الجمعة، 15 أبريل 2016

الدكتور كريم محمد حمزة أستاذ علم الأجتماع وداعا







الدكتور كريم محمد حمزة أستاذ علم الأجتماع  وداعا
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل 
علمت من الاخ الاستاذ خالد العزاوي قبل قليل ، برحيل عالم الاجتماع العراقي الكبير الصديق الاستاذ الدكتور كريم محمد حمزة الربيعي اليوم الجمعة 15-4-2016 . عرفته عالما كبيرا ، واستاذا فذا ، وباحثا مرموقا ، وانسانا نبيلا . كثيرا ما التقيته قبل الاحتلال في بيت الحكمة وقرأت له وتابعت كتاباته .
ولد في بغداد سنة 1943 . تخرج في قسم الاجتماع بكلية الاداب -جامعة بغداد 1968 وحصل على الماجستير 1974 والدكتوراه في علم الاجتماع سنة 1994 تخصص "مشكلات اجتماعية " عمل بوظيفة باحث علمي وخبير وحدة بحوث الاتصال في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون وهو استاذ في قسم الاجتماع في كلية الاداب -جامعة بغداد كما عمل رئيسا لقسم الدراسات الاجتماعية في بيت الحكمة . وله مؤلفات منها :
1. علم النفس الاداري 1980
2. البغاء السري في بغداد :دراسة ميدانية 1974 والكتاب بالاصل رسالته للماجستير التي قدمها الى كلية الاداب -جامعة بغداد سنة 1974
3." بحث عن ظاهرة البغاء في بغداد والبصرة " أصدرته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ببغداد سنة 1971
4. البحوث الاجتماعية وعلاقتها بالتنمية 1977
5.الابعاد الاجتماعية (لحرب الخليج الثانية) 1995
6. المناطق المختلفة في بغداد :دراسة مسحية 1976
7. مقارنة بين وضع المرأة الفلسطينية ومبادئ الاعلان العالمي لحقوق الانسان 1978
8.الحرب المجتمعية 1998
9.مشكلة التسول 
 في بغداد 1973
10.الكيان الصهيوني : التعددية وآليات الضبط ، بيت الحكمة ، بغداد ، 2001
وكانت لديه صفحة على الفيسبوك وكنا اصدقاء ونتواصل بإستمرار
هذا فضلا عن انه ترك كما كبيرا من البحوث والدراسات والمقالات المنشورة في المجلات الاكاديمية والثقافية وفي الصحف البغدادية وكلها تدور حول الابعاد الاجتماعية لتهويد القدس واتفاقيات العدو الصهيوني وانعكاساتها في الوطن العربي والاختراق الثقافي ومفاهيمه ووسائله وقد حضر مؤتمرات عديدة وكتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في "موسوعة اعلام وعلماء العراق " وقال انه حاول في دراساته الميدانية تطوير نظرية الهوية الاجتماعية ولاسيما في مواقف الصراع الحاد ، وعلاقة ذلك بتحول الاتجاهات والمواقف السياسية .
أسال الله له الرحمة وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

   مقدمات العلاف خلال سنوات طويلة، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوع...