الاثنين، 18 أبريل، 2016

جامع الرابعية في السرجخانة -الموصل





جامع  الرابعية في السرجخانة -الموصل مقابل المدرسة الفيصلية .. وجامع الرابعية من الجوامع التي بنيت في العهد الجليلي 1726-1834 ...بنٌي بتوجيه واموال الحاجة رابعة خاتون ابنة اسماعيل باشا الجليلي اخت الحاج حسين باشا الجليلي والي الموصل قائد المقاومة الموصلية ضد الغزو الفارسي بقيادة نادر شاه 1743 ..
كان في الجامع مدرسة دينية بأسم " مدرسة الرابعية " . كما انه يضم فناءا كبيرا في وسطه حديقة فيها شجرة توت وبئر ماء ..اقواس الجامع وحجارته من المرمر الموصلي المعروف محليا ب(الفرش ) .
كان شيخ قراء الموصل الاستاذ الجليل صالح افندي الجوادي يدرس في مدرسة الرابعية علم القراءات العشر وقد أدركته .. وكان مهيب الطلعة متواضعا عالما كبيرا وانسانا متواضعا يسلم على الصغير والكبير .
كما رأيت المرحوم صديق الحلاق وهو يؤذن ويٌسبح ويُمجد ويدور حول القبة ..أجريت على الجامع تحسينات وعمليات صيانة وقام الخطاط عمار عبد الغني الرفاعي بخط بعض اللوحات وقد ابدع في تصميماته على ارقة الجامع الجميلة .
في " موقع ملتقى ابناء الموصل " الالكتروني ،وقبل بضعة سنوات كتب احد الاخوان عنه بتوقيع ابن الموصل ، ونٌشرت مجموعة من الصور منها هذه الصورة المنشورة الى جانب هذه السطور ..اغلب الظن انها بعدسة صديقنا الاستاذ رائد ابراهيم الطائي ...جامع جميل واثري .........ابراهيم خليل العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق