السبت، 30 أبريل، 2016

الدكتور جابر عبدالحميد جابر .. عطاء علمي ونفسي وتربوي





الدكتور جابر عبدالحميد  جابر .. عطاء علمي ونفسي وتربوي
 

 

بقلم:  ا.د. إبراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل 

شكرا للصديق ربيع عبد الذي ذكرني بالدكتور جابر عبدالحميد جابر أستاذ علم النفس التربوي في جامعة القاهرة، ومؤلف ومترجم العديد من الكتب والمصادر التي درست بعضها عندما كنت طالبا في قسم التاريخ – كلية التربية – جامعة بغداد مطلع الستينيات من القرن الماضي.
ومما لازلت أفخر به أن عددا من الأساتذة المصريين كانوا يدرسون في هذه الكلية، وقد عرفوا بأنهم من خيرة ما أنجبته الجامعات المصرية منهم أستاذي الدكتور عبدالعزيز سليمان نوار المؤرخ المعروف وأستاذي الدكتور جابر عبدالحميد جابر الذي كان معارا لكلية التربية – جامعة بغداد للفترة من 1964-1967.
كان أستاذا مقتدرا، ومؤلفا مكثرا، وإنسانا متواضعا طيبا. وكنا نراه في باحات الكلية وفي مركز البحوث النفسية والتربوية بجامعة بغداد وقد التف الطلبة حوله، وخاصة من قسم التربية وعلم النفس، وهو يناقشهم ويحاورهم وقد أعجبنا به وببساطته وأريحيته.
ولد الدكتور جابر عبد الحميد جابر في مارس/آذار سنة 1929. وعمل مدرسا في المدارس الثانوية للفترة 1952- 1954 بعد نيله البكالوريوس من جامعة القاهرة، وأصبح معيدا في كلية المعلمين 1961-1962 وفي أخريات سنة 1962 أوفد إلى الولايات المتحدة الأميركية للتخصص في علم النفس التربوي، وحصل من جامعة شيكاغو على الماجستير سنة 1958 والدكتوراه 1961 وعند عودته عين مدرسا في كلية التربية – جامعة عين شمس.
وكما قلنا فإنه عمل في العراق بين 1964-1967 وفي سنة 1974 أعيرت خدماته لجامعة قطر وبين سنتي 1978-1984 تولى عمادة كلية التربية فيها ثم عين وكيلا لجامعة قطر. ويعمل حاليا استاذا في معهد البحوث والدراسات التربوية بجامعة القاهرة.
أسهم في تنظيم العديد من دورات تطوير أعضاء هيئات التدريس في الجامعات المصرية والعربية. كما أسهم في لجان تطوير المناهج والكتب المنهجية، وعمل أمينا عاما للجمعية المصرية للدراسات النفسية وهو عضو في جمعيات علمية كثيرة منها جمعية البحث التربوي الأميركي AERA . وشارك في مؤتمرات وندوات علمية داخل مصر وخارجها ونشر مئات البحوث في مجلات عراقية ومصرية وقطرية واجنبية.
ومن مؤلفاته: دراسات في الشخصية العربية (مع الدكتور سليمان الخضري)، دراسات في علم النفس التربوي، مهارات الطالب الجامعي، علم النفس التربوي، سيكولوجية التعليم، الذكاء ومقاييسه، أسلوب النظم في التعليم والتعلم، علم النفس الصناعي، مدخل إلى علم النفس، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، معجم علم النفس والطب النفسي )وقد صدر منه أربعة أجزاء، وهو في ثمانية أجزاء)، التدريس والتعلم الأسس النظرية – الاستراتيجيات والفاعلية، الذكاءات المتعددة، حجرة الدراسة الفارقة والبنائية، مدخل لدراسة السلوك الإنساني.
كما ترجم كتبا أخرى ومعظمها بالاشتراك مع زملائه منها: سيكولوجية الطفولة والشخصية، وأسس المناهج، ومشكلات علم النفس، والإدارة المدرسية، ونمو الشخصية، وأستاذ الجامعة، وأزمة التعليم في عالمنا المعاصر.
بارك الله بالدكتور جابر عبدالحميد جابر فقد خدم وطنه وأمته ودعاءنا له بالتوفيق وطول العمر والصحة والعافية.
__________________________________________
*http://www.middle-east-online.com/?id=130281

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق