الاثنين، 2 نوفمبر 2015

سالنامات الموصل العثمانية  ابراهيم العلاف





سالنامات الموصل العثمانية 
ابراهيم العلاف
لعل من ابرز الظواهر التي ميزت حياتنا الثقافية في العراق إبان السنوات الثلاثين الفائتة ، الاهتمام بالوثائق ، والتأكيد على أهمية العودة الى ( الأصول التاريخية ) بانواعها المختلفة . إلا ان مما يؤسف له ، ان الوثائق العثمانية التي تتعلق بالفترة من سنة 1516م حتى سنة 1918 ، لم تنل الاهتمام الذي نالته مثلاً الوثائق البريطانية ، مع العلم ان هناك ثروة زاخرة من الملفات التاريخية عن العهد العثماني ، محفوظ جزء كبير منه في دور الارشيف العثماني في استانبول ، والجزء الاخر مبعثر في دور الوثائق العربية . 
وبقدر ما يتعلق الأمر بما هو متوفر من وثائق عثمانية في الموصل ، يمكن القول بإن هناك ( السالنامات ) التي تعد مصدراً من مصادر دراسة تاريخ الموصل في العهد العثماني ، والسالنامات (سال أي سنة - نامه اي اوراق او كتاب اي الكتاب السنوي ) نوع مهم من انواع الوثائق الرسمية العثمانية وهي بمثابة كتاب سنوي تصدره الولاية عن اوضاعها الجغرافية والادارية والتاريخية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية . ولدينا في مكتبتي المتحف الحضاري والمركزية العامة في الموصل مجاميع كاملة من السالنامات وعددها خمس سالنامات وهي على التوالي :
1. سالنامة 1308هـ ( 1891م ) وتقع 200 صفحة 
2. سالنامة 130هـ ( 1892م ) وتقع في 68 صفحة 
3. سالنامة 1312هـ ( 1895م ) وتقع في 456 صفحة 
4. سالنامة 1325هـ ( 1907م ) وتقع في 235 صفحة .
5. سالنامة 1330هـ ( 1912م ) وتقع في 240 صفحة . 
وفي هذه السالنامات معلومات عن الموقع الجغرافي لولاية الموصل ، والتشكيلات الادارية ، والعسكرية ودوائر العدل والصحة والمعارف والـبلدية والبريد والبــرق . كما تـضم معلومات عن الزراعة والصناعة والتجارة والطباعة والصحافة والتمثيل القنصلي في الموصل . 
رأيتُ وقرأتُ وبحثتُ في سالنامات الموصل الخمسة وهي باللغة التركية (الحروف العربية ) في مكتبات الموصل المعروفة وفي مكتبة الصديق المرحوم الاستاذ الدكتور محمد صديق الجليلي ، وبحثت فيها وقد صدرت في مجلد واحد ترون صورة غلافه وقد طبعت مؤخرا في تركيا باللغة التركية (الحروف اللاتينية ) ولدي اليوم في مكتبتي هذه النسخة بمجلد كبير .ومما يجدر ذكره ان لي عدة دراسات منشورة عن السالنامات منها :
1.السالنامات العثمانية مصدرا لتاريخ البصرة الحديث ،مجلة الخليج العربي ،السنة 14 العددان 3و4 1982
2.السالنامات العثمانية مصدرا لتاريخ الولايات العراقية في العهد العثماني ، المجلة التاريخية العربية للدراسات العثمانية ، العددان 15و16 اكتوبر -نوفمبر تشرين الاول -تشرين الثاني 1997 تونس 
السالنامات العثمانية مصدرا لتاريخ العرب الحديث ، مجلة دراسات تاريخية ، بيت الحكمة ، بغداد ، العدد 2 نيسان -حزيران 1999 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

   مقدمات العلاف خلال سنوات طويلة، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوع...