حول مشاكل دراسة تاريخ الشعب الكردي ومهمات المجمع العلمي الكردي
- ابراهيم العلاف
وانا ابحث في جذاذاتي وجدتُ نص محاضرة القاها المرحوم الاخ والزميل الاستاذ الدكتور كمال مظهر احمد 1937-2019 عضو المجمع العلمي الكردي ببغداد والذي تأسس بموجب قانون رقم 183 لسنة 1970 بعنوان ( حول مشاكل دراسة تاريخ الشعب الكردي ومهمات المجمع العلمي الكردي ) ومما قاله في المحاضرة ان هناك الكثير من المشاكل التي تكتنف طريق الباحثين في مجال الدراسات التاريخية المتعلقة بالشعب الكردي في العصور التاريخية القديمة والوسطى والحديثة . وتناول نماذج من كتابات بعض الكتاب اللا علمية والتي كان القصد منها مجاراة السياسة اليومية ليس الا وضرب مثلا على ذلك كتاب الدكتور محمد رشيد الفيل (الاكراد في نظر العلم ) المطبوع في النجف الاشرف سنة 1965 .
كما استعرض بعض الدراسات التي كتبها بدقة بعض الكتاب ومنهم المؤرخ الفرنسي رامبو ( توما بوا ) والموسومة ( الاكراد والحق ) وما كتبه المؤرخ الدبلوماسي ايكلتون Eagleton عن جمهورية مهاباد الكردية 1946 وصدر سنة 1963 بعنوان :The Kurdish Republic of 1946
وقال للاسف درج معظم المؤرخين على اعتبار جميع الانتفاضات الكردية حركات قبلية تنفجر برأيهم ضد سياسة الحكم المركزية كما ان بعضهم يتهمها بكونها من صنع الاستعمار واخرون يعدونها من عمل البلاشفة .
وقال ومع هذا فثمة دراسات وكتب ظهرت في العراق ممتازة ومنها كتابات محمد امين زكي صاحب المؤلفات القيمة عن تاريخ الشعب الكردي اهمها كتابه (خلاصة تاريخ الكرد وكردستان ) الذي نشره باللغة الكردية سنة 1931 وظهرت ترجمته العربية في سنة 1936 وكتابه ( تاريخ الدول والامارات الكردية ) وقد نشره باللغة الكردية في سنة 1937 ونشرت ترجمته العربية سنة 1945 .وتحدث عن انتفاضة سنة 1925 في كردستان تركيا وقال ان هناك عوامل اجتماعية واقتصادية وراءها وليست كما قيل انها انتفاضة مجموعة من الدراويش الذين ارادوا عرقلة سير التطور الحضاري في تركيا بحد سيوفهم او انهم طبقوا المثل الكردي الشائع ( القتال خير من البطالة ) وختم محاضرته بالقول اننا بحاجة الى دراسات علمية دقيقة والى توفر المناخ الملائم لظهور مثل هاتيك الدراسات .. 20-6-2021
دكتور ابراهم شكرا على المدونة والتي تتضمن فيها معلومات قيمة جدة وانني صخيصا من كوني تركي ولاكن تعلمت العربية من مدارس قراء القران في الجامع اثناء العطل المدرسية ولذا اتابع معلومات العربية من انترنيت ولاكن مع الاسف الشديد اعتبار اللغة العربية ملك من الملوك اللغات ولكن كتاب العرب لم يستفيدوا من توعية الشبابهم من ناحية الدين والتاريخ ومن حمي المجالات الثقافية - وخصوصا من التاريخ -- وعلى سبيل المثال حول دراسة مشاكل الاكراد الاجتماعية -- شاهدة من ان المؤريخين والكتاب العرب يفتقرون في التاريخ لحد لايعرفون تاريخم - ولاتراك ايضا لايقل عن العرب لماذا لان تاريخ الاتراك موجودة بالكامل في ارشيف العثماني ولاتراك لايعرفون قراءة العربية والعثمانية عل السواء - لماذا لان الاستعمار طلبت ذالك -- تصور المؤرخين الاجانب جاؤ الى اسطنول بقوا في اسطنبول تعلمو اللغة العثمانية من مدرسين مخطسين في اللغة العثمانية وبعدها دخلوا الى الاشيف العثماني ومكثوا فيها سنوات والفوا كتاب التاريخ فيما يخصم وترجموها الى لغتهم -- ولاكن العرب ولاتراك يترجمون هذه الكتاب الى لغتهم -- ويحصلون على الدكتوراه في التاريخ - وهذا خزي والعار لنا --- بخصوص الاكراد اولا ليس للاكراد تاريخ لانهم ليسوا امة انما عشاير مثل العرب ولاتراك والفرنسيين والمان امة وحتى الانكليز ليسوا امة == لان الامة لها تاريخ عريق وليسان -- وليسان مهم جدا لتكوين الامة -- الاكراد يقولون ان تاريخنا يعود الى == الكيشيين == او الى المي ديين = او الى بارتلار هؤلاء مثل السومريون فهل يمكن ان يقةل العراقي انا سومري وخيرها والى اخره -- وثانيا للاكراد لهم 7 لغات عشيرة البرزاني لايفهم طلباني ولاخرين ايضا -- الانكليز والروس حاولوا كثيرا لتوحيد الاكراد في التاريخ وللغة ولاكن هيهات لم يتمكنوا لماذا لاجل مصالحم الاستعمارية -- الاتراك لايتمون بتاريخ الاتراك كثير يقولون هم من الامة --فقط لايريدون تعليق حولة هذا الموضوع فقط يكتبون ويقولون ان الاكراد لم يقفوا ضذ الاتراك ولم يقموا باي حركة سياسية -- ولاكن هنالك 17 حركة ضذ الحكومة العثمانية -- لاادفع الضريبة -- ولااخدم العسكرية -- والحركة بين عشاير انفسهم وما شابة ذاللك ولاكن هنالك حركة الشيخ سعيد حرضه الانكليز ضد الدولة العثمانية في العقد اي في زمن الجمهورية وليس في زمن العثماني -- على لو كتبت لتصبح كتاب وشكرا جزيلا يا دكتور العزيز والسلام عليكم ورحمة الله --
ردحذفكما تفضلت اخي العزيز بارك الله بك وممنون ممنون منك كثيرا
حذف