الخميس، 10 يونيو 2021

#في الذكرى السابعة لأغتيال الموصل 2014 الاسئلة ..وفي انتظار الاجابة ؟

                                                                             اداروا ظهورهم لما يجري في الموصل 
 


#في الذكرى السابعة لأغتيال الموصل 2014 الاسئلة ..وفي انتظار الاجابة ؟
تمر اليوم العاشر من شهر حزيران 2021 ، الذكرى السابعة لأغتيال الموصل، وانهيار القوات العسكرية التي كانت تحميها ودخول عناصر داعش اليها والاستمرار في سيطرتهم عليها ، ولمدة ثلاث سنوات 2014-2017 انتهت بتحرير الجيش العراقي ومن تجحفل معه من القوات الامنية لها في 10 تموز 2017 .
أيام سوداء ، مؤلمة ، مُتعبة ، وقاسية ، ومُظلمة ، عشتها أنا كاتب هذه السطور شخصيا وبجلد وصبر ويقظة ، مرت على ابناء محافظة نينوى كان فيها الناس .. الناس جميعا ومن مختلف شرائح المجتمع في حالة من الاسر والتخلف .
كانت اياما قاسية انعدمت فيها الحياة الحقيقية ، وسادت فيها سلوكيات بعيدة عن العصر ، ولكن هذا لم يستمر طويلا اذ سرعان ما تداعى العراقيون وعملوا على تحرير كل الاراضي التي وقعت تحت سيطرة تلك العناصر .
كُتب الكثير عن اغتيال الموصل وأسر اهلها ، وصدرت الكتب ودُبجت المقالات وانجزت البحوث ، وتشكلت اللجان ، وأُعلنت النتائج ؛ لكن ظل يوم دخول تلك العناصر واستمرارها في السيطرة طيلة ثلاث سنوات 2014-2017 (لُغزا ) لم يجد الحل .
قرأت الكثير مما كُتب . ولكن من سهل لهم عملية اغتيال الموصل ؟من كان وراء انسحاب فرق عديدة عسكرية كانت موجودة في الموصل ؟ ما مسؤولية ادارة المحافظة ؟ من وراء تدمير المدينة التاريخية العريقة الموصل ولماذا ؟ .
التاريخ لديه اجابات ، واجابات شتى لكنها لا تضع النقاط على الحروف ولاتُشفي الغليل ولاتحل (اللُغز) ، وسيأتي يوم تُكشف فيه (الحقائق الغائبة ) وقد لانكون في هذه الدنيا عندما يتم ذلك .
ما يهمنا ان الموصل عادت الى أهلها ، وأهلها عادوا اليها ، وعاشت الموصل مدينة ، ومحافظة ، حرة ، أبية ، عصية على الاغتيال عصية عن السقوط عصية عن المهانة ؛ فهذا كله لا ينسجم ولا يتوافق مع أصالتها ، وعراقتها ودورها في التاريخ والحضارة ........................ابراهيم العلاف 10 حزيران 2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي 1937-2020 المؤرخ العراقي الكبير

  الاستاذ الدكتور خاشع المعاضيدي  1937-2020  المؤرخ العراقي  الكبير ا.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل ...