الجمعة، 25 يونيو 2021

الدكتور نديم أحمد الياسين وكتابه (40 عاما مع صدام حسين )

                                                        غلاف كتاب (40) عاما مع صدام حسين 


الدكتور نديم أحمد الياسين وكتابه (40 عاما مع صدام حسين )

- ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

 

الاخ والصديق العزيز الدكتور نديم احمد الياسين مدير دائرة المراسيم في ديوان رئاسة الجمهورية السابق والدبلوماسي المعروف سفير العراق في المغرب قبل 2003 اصدر كتابه ( 40 عاما مع صدام حسين ) عن دار دجلة للطباعة والنشر بعمان 2021 . وهو كاتب معروف له كتاب بعنوان ( المسألة الكردية :مواقف ..ومنجزات ) صدر عن دار الحرية ببغداد سنة 1975 كما ان لديه مقالات ودراسات عديدة . وقد كتبتُ عنه مرة وقلت :" الاخ والصديق الدكتور نديم احمد الياسين من رموز الثقافة العربية في الموصل واسهاماته الثقافية والدبلوماسية معروفة ولايمكن ان تمحى ابدا .واسرته عريقة ومعروفة في محلة النبي شيت .والرجل معروف بمشاركاته في الاضرابات الطلابية في فترات مختلفة من تاريخ العراق المعاصر ، وهو من مواليد سنة 1938 .دكتوراه في اللغة العربية من جامعة السوربون بباريس .مثل العراق في عدد من سفاراته ومنها مصر والسودان وسوريا .كاتب وناقد ولديه قلم ويعيش حاليا في الاردن ..تعرض كثيرا للاعتقال والفصل والعنت وسجن في سجن نقرة السلمان ايام العهد الملكي ...انسان متواضع ، وهادئ ونبيل تمنياتي له بالعمر المديد والعافية والتوفيق" .

وضع الاخ والصديق الدكتور نديم أحمد الياسين نسخة من كتابه الجديد ( 40 عاما مع صدام حسين ) بين يدي مشكورا . وها انا اتحدث عن الكتاب باختصار شديد ، وقد قدم له الكاتب والصحفي الاخ والصديق العزيز الاستاذ سلام الشماع .

وطبيعي ان ما ضمه الكتاب ، اتفقنا مع مؤلفه أم لم نتفق ، مهم للمؤرخين ولطلبة الدراسات العليا وللباحثين وللمهتمين بتاريخ العراق المعاصر ؛ فهو مصدر مهم يساعدنا في فهم الكثير مما جرى خلال السنوات ال (58) الماضية .

ويقينا ان هذه الاسهامة مهمة اذا ما وجدنا اننا امام سيل من الكتب التي تتناول الحقبة من سنة 1963 حتى سنة 2003 . والكثير من هذه الكتب كتبت من وجهات نظر متباينة ضد أو مع ، وقليل منها من كان يكتب بموضوعية وبتجرد واعتمادا على الوثائق والمصادر واضرب مثلا على بعض ما صدر عن العراق في عهد الرئيس السابق صدام حسين 1979-2003 ، كتاب المؤرخة الامريكية المعروفة البروفيسورة فيبي مار ، والموسوم ( نظام صدام حسين 1979-2003) ترجمة الاستاذ مصطفى نعمان أحمد وصدر مكتبة مصر - دار المرتضى ببغداد 2009 .

وكتاب الاخ الدكتور نديم احمد الياسين مهم ، ويعد من مصادر دراسة تاريخ العراق المعاصر ، وهو اقرب الى كتب المذكرات ؛ فالرجل تحدث عن كثير من الاحداث التي شهدها العراق ، وكان هو قريب منها بحكم عمله في القصر الجمهوري من قبيل دخول الجيش العراقي الى الكويت ، وقمة بغداد 1990 ، ومواقف الملك فهد والرئيس محمد حسني مبارك والرئيس علي عبد الله صالح والملك حسين والرئيس حافظ الاسد ازاء ما حدث في حرب الخليج الثانية .

وقف عند موضوعات مهمة منها ياسر عرفات وقضية الكويت - موقف الامين العام للأمم المتحدة ديكويلار - زيارة بريماكوف خلال قصف العراق - حسين كامل والانسحاب من الكويت- طارق عزيز وضم الكويت -وعاد ليتحدث عن علاقاته بالرئيس العراقي السابق صدام حسين منذ 1963 ، واعتقاله معه بعد انقلاب 18 تشرين الثاني 1963 وكان الدكتور نديم احمد الياسين يشغل في حينه سكرتير تحرير جريدة (الجماهير ) الناطقة بلسان حزب البعث وكان مدير تحريرها طارق عزيز وهي نفسها التي سميت بجريدة (الجمهورية) .

ولم ينس التحدث عن ما كان يشاع عن ( بديل صدام حسين ) وعن علاقة صدام حسين بأقربائه وبولده عدي ، وعن قصور الرئاسة وعن قضايا اللجنة الاولمبية ، والثقافة والفنون ، ومشاكل المياه مع تركيا ، والتصنيع العسكري .

المؤلف حاول جاهدا ان لا يدخل مواقفه او آرائه الشخصية في الاحداث ، وانما جعل نفسه كالمصور الفوتوغرافي الذي ينقل الحدث كما هو وكما وقع بالضبط ، وهو يدرك ان كتابة تاريخ أي مرحلة أو حقبة ليست مهمة يسيرة ، بل هي مسؤولية ، ومسؤولية ثقيلة ، ومن المؤكد انه حرص على تجنب الكثير من التفاصيل عن احداث ووقائع لم تكن صورتها لديه واضحة او انها معروفة وموثقة ، لكنه فصل في وقائع شهدها بنفسه أو كان قريبا منها او شاهدا عليها .

بقي علي فقط القول ان جهد المؤلف جهد محمود ومحاولة طيبة يُشكر عليها وانا ممتن منه لوضع نسخة من الكتاب بين يدي وانا اقول ان الكتاب سيكون واحدا من المصادر التي ينبغي العودة اليها عن تدوين تاريخ العراق المعاصر بين 1963-2003 .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحافة المصرية في مائة عام ...................في كتاب

الصحافة المصرية في مائة عام ...................في كتاب ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل -العراق ومما ...