الجمعة، 25 يونيو 2021

تاريخ حي اليرموك في الموصل ................ ا.د. ابراهيم خليل العلاف

                                                                          بدالة اليرموك 
                                                           جامع الامام الشافعي في حي اليرموك 
                                                              جامع النعيمي في حي اليرموك
                                                                         مجسر اليرموك
                                                                     موقع حي اليرموك 
                                                                      حديقة اليرموك 


تاريخ حي اليرموك في الموصل                                         

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

تحدثت في مقال  سابق  وفي حلقة من برنامجي التلفزيوني (موصليات ) من على قناة الموصلية ، عن توسع مدينة الموصل سواء في جانبها الايمن او الايسر وفيما يتعلق بالتوسع الذي شهدته مدينة الموصل في الجانب الايمن اي في الموصل القديمة نجد ظهور احياء جديدة وفي مختلف اتجاهات المدينة ففي جانبها الغربي نجد ظهور احياء من قبيل الموصل الجديدة  والرسالة واليرموك والثورة .وفي هذا المقال سأقف قليلا عن نشأة حي اليرموك واقول ضرورات الحياة والتوسع وزيادة السكان وانقسام الاسر  فضلا عن الهجرة من الريف الى المدينة ادى الى زيادة الطلب على الوحدات السكنية لذلك تأسست عدد من الجمعيات التعاونية لبناء المساكن في الموصل منها جمعية بناء المساكن للموظفين برئاسة السيد صبحي علي وجمعية بناء المساكن للمعلمين برئاسة السيد محمد النعيمي وقد اخذت هذه الجمعيات على عاتقها شراء الاراضي الزراعية وتغيير صنفها وفرزها وتوزيعها بالأقساط على اعضاء تلك الجمعيات .

لقد شهد الجانب حركة واسعة باتجاه تشييد احياء جديدة ابتداء من 1930 وحتى 1990 والتوسع لايزال مستمرا حتى كتابة هذه السطور . وفيما يتعلق ب(حي اليرموك) يمكن القول انه من الاحياء الجديدة التي استحدثت في الجانب الايمن من الموصلبين سنتي 1975و1980  . ولازلت اتذكر ان مساحة قطع الاراضي التي وزعت في حي اليرموك  للمعلمين كانت كبيرة المساحة وصل بعضها الى (1000) متر مربع .

حي اليرموك وبموجب التقسيم الاداري المعتمد من بلدية الموصل المعتمد على المقاطعات في سجلات الطابو  يقع ، كما يذكر الاخ الاستاذ عبد الله محمد خضر في كتابه ( الموصل في القرن العشرين ) ضمن عقار مقاطعة رقم (11) وادي العين الشمالية وتشمل المناطق المحاذية لموصل الجديدة من حي الرسالة واليرموك والابار والصحة وغيرها .

وحسب احصائيات التعداد العام للسنوات من 1965 الى 1997 يُظهر ان عدد الوحدات السكنية في حي اليرموك يصل الى (880) وحدة يسكنها (7368 ) نسمة .

والان هناك حي اليرموك وحي اليرموك الثانية ففيما يتعلق بمنطقة حي اليرموك الثانية وحتى  منطقة حي اليرموك الاولى  فإنها  موقع مميز ومنطقة سكنية جميلة  ومريحة وجميع سكانها على مستوى عال من الثقافة والوعي والتطور وهو حي شامل فيه جميع الاسواق والمستلزمات واماكن العبادة والترفيه وفيه اسواق تجارية والسكن فيه يبعث على الهدوء والطمأنينة والامان .

سُمي (حي اليرموك) ،  هكذا تيمنا  ب(معركة اليرموك) ،  وهي من المعارك الفاصلة في التاريخ العربي الاسلامي جرت في رجب سنة 15 هجرية -20 آب سنة 636 ميلادية بين المسلمين والروم البيزنطيين قرب نهر اليرموك في الاردن حاليا وقد حدثت بعد وفاة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم  بأربع سنوات وكان لها تأثيرها في تقدم الاسلام في بلاد الشام وخارج الجزيرة العربية وكان من قادتها ابو عبيدة بن الجراح وخالد بن الوليد وعمر بن العاص وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهم اجمعين .

وحي اليرموك من الاحياء الجميلة الراقية فدوره واسعة تصل مساحة بعضها الى اكثر من  1000 متر مربع وقد خصصت اراضيها لتوزع على المعلمين والمدرسين لهذا فان نسبة كبيرة من المعلمين والمدرسين هم من يسكنها وان كان البعض اليوم يفضل بيع داره بسبب كبر مساحته وتعدد الورثة وشراء دار اصغر منه وتلك ظاهرة نلاحظها في حي اليرموك .

في حي اليرموك معالم مهمة من قبيل حديقة اليرموك وهي حديقة جميلة  وراقية وواسعة  تعاد الان عملية اعادة تنظيمها بعد ما حل بها من خراب خلال سيطرة عناصر داعش على الموصل 2014-2017 ومعارك تحرير  الموصل منهم . وهناك شقق اليرموك التي تتألف من عدد كبير من العمارات السكنية .وهناك في اليرموك مركز شرطة اليرموك وفي اليرموك مستوصف الشبخون الذي تبرعت بتشييده الحاجة وهبية عبد الباقي الشبخون .وفي الطريق الى حي اليرموك هناك مجسر اليرموك الذي حل محل دورة اليرموك كما ان هناك بدالة ابي تمام باتجاه سوق المعاش وهناك اسواق عديدة في حي اليرموك سواء في مايسمى اليوم داخل حي اليرموك او اليرموك الثانية وفي داخل حي اليرموك هناك (جامع الحافظ) و(جامع النعيمي )   و( جامع  الامام الشافعي ) قرب سوق المعاش ،  ومحطة تعبئة  النشمية  ، ومتوسطة ميسلون للبنات وثانوية اليرموك للبنين واعدادية اليرموك وفيها المدرسة العدنانية للبنين ومدرسة ابن الجزري الابتدائية للبنين  ومدرسة العدنانية للبنات ومدرسة نبوخذ نصر للبنات وكان من مدراء المدرسة العدنانية الابتدائية للبنين السابقين الاستاذ محمد موفق رسول وكان من المعلمين المعروفين الاستاذ وعد الله محمد شهاب من ال الجوال ومدير المدرسة اليوم الاستاذ نشوان وعد الله محمود واخوه الاستاذ عدي محمود معاون مدرسة ابن الجزري الابتدائية للبنين .

ومن العشائر التي تسكن حي اليرموك بيوتات من عشائر الجبور واللويزيين والراشد  والبو بدران وطي والجرجرية . وقد تحدث لي عن الحي الاخ الاستاذ رعد وعد الله محمود شهاب وهو  مدرس جغرافية تخرج في  قسم الجغرافية بكلية التربية – جامعة الموصل ووالده كان معلما وهو ووالده واخوته من سكنة حي اليرموك ومما قاله ان حي اليرموك حي راق وكحال محلات واحياء الموصل فان هناك تداخل فمثلا ثمة حديقة تفصل بين حي اليرموك وحي المطاحن وان سكة حديد قطار طوروس تمر من شمال الحي  بين  حي اليرموك وحي الاصلاح الزراعي وان سوق الغنم يقع قبالة شقق اليرموك وان من شمال حي اليرموك هناك حي نابلس القريب من الموصل الجديدة وان غالبية سكان الحي من ذوي المهن التعليمية والتدريسية وان شارع اليرموك الرئيسي يتوجه نحو منطقة السحاجي وان الحي يتوفر على اسواق ومولات وخاصة داخل الحي ويحد حي اليرموك من الشرق حي المطاحن –المغرب ومن الشمال يحده حي النهروان وسوق المعاش وتوجد منطقة رجم حديد قريبة من حي اليرموك .

من معالم حي اليرموك  ايضا بناية (محطة كهرباء اليرموك )  و(جامع اليرموك ) و(جامع الصمد ) و(جامع صبحي الونسة )  .

اقول كان من المؤمل ان تتم اعادة تأهيل متنزه او حديقة اليرموك منذ 25 نيسان 2019 من قبل برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية لكن هذا على مايبدو لم يحصل ومن هنا ندعو الى اعادة الاهتمام ليس بهذا المتنزه وانما بكل المتنزهات في محافظة نينوى .

تحياتي لأهلي في حي اليرموك وتمنياتي لهم بالتقدم . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصحافة المصرية في مائة عام ...................في كتاب

الصحافة المصرية في مائة عام ...................في كتاب ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل -العراق ومما ...