الاثنين، 26 أبريل 2021

(السسي) من جرزات الموصل المشهورة


 


(السسي) من جرزات الموصل المشهورة

- ابراهيم العلاف *

وعندما تحدثت عن جرزات او كرزات الموصل وقفت عند السسي ويبدو ان هناك من يحب السسي وسألني الاخ الاستاذ تحسين عمارة عن اصل كلمة السسي وسألني احد الاخوان عن مصدر السسي وهكذا وردتني اسئلة عن ( السسي) وكما قلت في مقالتي فان السسي من جرزات الموصل الشهيرة وانه يُقلى بالجافوف وهناك اسر معروفة تقوم بتحضيره ليكون في متناول من يحب ان يتلذذ بأكله واصل كلمة السسي على مايبدو كردية وللاسف لم اجد لها ذكرا في كتاب المرحوم الدكتور داؤد الجلبي الموسوم ( كلمات فارسة مستعملة في عامية الموصل وفي انحاء العراق تليها كلمات كردية وهندية ) 1960 .
والسسي في اصله بذرة لنوع من الكعوب والكعوب ادغال عريضة الاوراق تؤكل جذوره في المراحل الاولى من النمو وكما اشار الاخ الاستاذ مرتضى صادق فان " نبات الكعوب" هو من نباتات الأدغال الشوكية التي تنمو في المناطق الجبلية الممطرة وشبه الجافة وينمو في حقول الحنطة والشعير ويسبب أذى لتلك المحاصيل. يؤكل بالحالة الطازجة وله (قلب) لذيذ الطعم وعند إكتمال النضج لنبات الكعوب يخرج له راس شوكي كبير يحمل بذور تسمى (السسي) ذات قشرة صلبة وداخله (لب أبيض اللون) ويتم طبخ بذوره مع الملح وبعدذلك تشوى بأفران حرارية ويباع في محلات الجرزات باسعار جيدة يعرف اصحاب الجرزات كيفية اعداد السسي فسيقان الكعوب التي يؤخذ منها السسي والذي يملح وينشر على الهواء ثم يقلى بالجافوف ويتم تنقية حبات السسي وتمييز الحبة الكبيرة المليئة باللب الابيض عن تلك الحبة الصغيرة ويتفاوت سعر الاثنين وللسسي عندما يقلى رائحة زكية يشمها كل من يمر بالمحل الذي يضم جافوفا لقلي السسي . وكان لدينا في الموصل اكثر من جافوف . ولدينا في الموصل بيت في محلة باب الجديد متخصصين ببيع السسي يعرفون ببيت عبو السسي .والان السسي موجود في محلات بيع الجرزات المنتشرة في مدينة الموصل بجانبها الايمن والايسر ورمضانكم كريم .
*كاتب ومؤرخ عراقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...