السبت، 2 يناير 2016

كتب التفاسير :






كتب التفاسير :
************
في كتاب الاستاذ الدكتور رشيد عبد الله الجميلي المؤرخ العراقي الكبير رحمة الله عليه والموسوم :"الدولة العربية الاسلامية -الخلافة الاموية 41-132 هجرية 662-749 م "فصل عن المصادر .. ومنها كتب التفسير وقد قال على الصفحتين 18و19 من الكتاب ان كتب التفسير تتضمن شروحا لما ورد في القرآن الكريم من أخبار تاريخية مختصرة عن بعض الاحداث في العصر السابق للاسلام وعصر النبوة او تفسير ما اغلق على المسلمين فهمه من معاني القرآن الكريم وتعابيره .
وقد نشأ علم التفسير في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثم تولى الصحابة - كما يقول السيد عبد العزيز سالم في كتابه :"دراسات في تاريخ العرب " من بعده هذه المهمة بإعتبارهم الواقفين على اسراره المهتدين بهديه .ومن اشهر المفسرين علب بن ابي طالب عليه السلام وعبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود وبن كعب رضي الله عنهم ويأتي بعدهم زيد بن ثابت وابو موسى الاشعري وعبد الله بن الزبير ومما ساعدهم على الاجتهاد في التفسير تمكنهم من اللغة العربية واحاطتهم بمعانيها واساليبها ومخالطتهم للنبيي صلى الله عليه وسلم وعدم تحرجهم من ان يجتهدوا ويقروا ما اداهم اليه اجتهادهم كما يقول الاستاذ احمد امين في كتابه :"فجر الاسلام " ويستثنى من ذلك عبد الله بن عباس فإنه استعاض عن ملازمة النبي صلى الله عليه وسلم في شبابه بملازمة علماء الصحابة يأخذ عنهم ويروي لهم وعن الصحابة اخذ التابعون وعن التابعين اخذ تابعوا التابعين فجمعوا اقول من تقدمهم وصنفوا التفاسير .
ومن اشهر كتب التفسير :التفسير التاريخي المعروف ب"تفسير الطبري " المتوفى سنة 310 هجرية -922م والموسوم :" جامع البيان في تفسير آي القرآن " ..وتفسير ابن كثير الدمشقي المتوفى سنة 774 هجرية 1372م وهذين الكتابين  وغيرهما عرفا بكتب التفسير بألمأثور .
أما كتب التفسير بالرأي فأشهرها تفسير الرازي المتوفى سنة 606 هجرية-1210م الموسوم :" مفاتيح الغيب " ، ومنها ايضا تفسير البيضاوي الموسوم :" انوار التنزيل واسرار التأويل " ، وتفسير ابي السعود ،وتفسير النسفي ،وتفسير الخازن والتفسير المعروف ب"تفسير الزمخشري " المتوفى سنة 538 هجرية -1144م الموسوم :" حقائق غوامض التنزيل وعيون الاقاويل " وقد فصل الاستاذ الشيخ الدكتور صبحي الصالح في كتابه :"مباحث في علوم القرآن الكريم " والذي نشره بدمشق سنة 1966 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...