الاثنين، 11 يناير 2016

من إصدارات مركز الدراسات الاقليمية -جامعة الموصل :مشكلة الصحراء العربية من معاهدة مدريد 1975 الى مفاوضات نيويورك 2008 ابراهيم العلاف






من إصدارات مركز الدراسات الاقليمية -جامعة الموصل :مشكلة الصحراء العربية من معاهدة مدريد 1975 الى مفاوضات نيويورك 2008
ابراهيم العلاف
من إصدارات مركز الدراسات الاقليمية -جامعة الموصل الذي كنت اتشرف برئاسته طيلة ربع قرن ولعدة مرات ، هذا الكتاب الموسوم :" مشكلة الصحراء العربية من معاهدة مدريد 1975 الى مفاوضات نيويورك 2008 وقد صدر ضمن سلسلة :"شؤون اقليمية رقم 21 " للاستاذ الدكتور محمد علي داهش المؤرخ الكبير 2008 .
وكما هو معروف فإن منطقة الصحراء الغربية تقع في اقصى جنوب المغرب وهي تحادد الجزائر في منطقة ضيقة في اقصى الجنوب الغربي من الجزائر .كما تحادد شمال وشرق موريتانيا وقد احتلتها اسبانيا منذسنة 1884 واستمرت في احتلالها حتى سنة 1976 .
وتعد مشكلة الصحراء الغربية التي مازالت قائمة حتى كتابة هذه السطور واحدة من ابرز المشاكل الاقليمية المغاربية والعربية والافريقية وكثرها تعقيدا وتأثيرها في الوضع المحلي والعربي والاقليمي والدولي وهذا التأثير في الوضع الدولي يأتي من تدخل وتداخل المواقف الاقليمية والعربية والدولية في هذه القضية تبعا لطبيعة الموقف السياسي او الاطماع او المصالح المنتظرة من هذه المنطقة .
وكما هو معروف فإن اسبانيا وبموجب معاهدة مدريد مع المغرب وموريتانيا سنة 1975 اسحبت من الصحراء الغربية وتركت المشكلة بين الجزائر والمغرب وه
مذا الكتاب يتابع هذه المشكلة المستعصية منذ 1975 وانتهاء الصراع العسكري منذ سنة 1991 ومفاوضات نيويورك 2007-2008 ويقف عند طبيعة المشكلة وتوصيفاتها التاريخية والسياسية واهميتها الستراتيجية والاقتصادية وطبيعة مكونات النسيج الاجتماعي فيها وتداخل انتماءاته في معظم المغرب الكبير.

كما تشير الدراسة الى دور الاستعمار الاسباني في تأجيج الصراعات ، وخلق المشكلة وتغذيتها وتعقيدها . ويقف المؤلف عند سبل حل المشلة ويدعو الى اللقاء المباشر بين طرفي النزاع المغرب والجزائر واستخدام الحكمة والمواثيق الدولية للوصول الى حلول توافقية ترضي الطرفين ولابأس من ان يكون ذلك بطرف عربي او دولي محايد ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...