الثلاثاء، 19 يناير 2016

عبد الباري عبد الرزاق النجم 1938-2016 ابراهيم العلاف







عبد الباري عبد الرزاق النجم 1938-2016 
ابراهيم العلاف
اليوم 18-1-2016 علمت من الصديق الدكتور علي العبيدي وكنا نتحدث في موضوع الحكايات الشعبية صدفة ان الصديق الاستاذ عبد الباري عبد الرزاق النجم الكاتب والباحث والمربي قد توفي فأستغربت حيث لم اقرأ شيئا عنه مع انني اعرفه ويعرفه الكثيرون انه من كتب عن خليج العقبة وارتيريا ومضائق تيران وموريتانيا وانه قد كتب مئات المقالات وانه مهتم بالحكايات الشعبية وقد جمع العديد منها كما انه باحث في التراث وقد قدم ليكمل دراسته ونال الماستير واشتغل على الدكتوراه في الجغرافية لكنه حسب علمي لم يناقش او لعله ناقش وانا لااعلم كما لااعلم بالضبط متى توفي ؟
كتب عنه استاذنا الدكتور عمر الطالب في موسوعته :"موسوعة اعلام الموصل في القرن العشرين " فقال انه ولد في الموصل سنة 1938 وتلقى علومه الأولية في مدارسها وهو من أسرة شعبية درس في ثانوية الشعب المسائية ليعمل نهاراً وكان من المتفوقين في الدراسة دخل كلية التربية ببغداد وتخرج فيها عام 1964 في قسم الجغرافية درّس في أقضية الموصل ثم انتقل للتدريس في الموصل في الثمانينات ونقل إلى مركز التدريب المدرسي في الموصل .
حصل على إجازة دراسية على أساس أنه من المدرسين المتميزين ودخل الدراسات العليا قسم الجغرافية في كلية التربية/جامعة الموصل ونال الماجستير عن أطروحته :" تخطيط قرية السلامية وإنتاجها وتربتها" ... وعاد إلى عمله في مركز التدريب المدرسي وقدم لدراسة الدكتوراه في قسم الجغرافية بكلية التربية -جامعة الموصل ..... كان يدّرس في الكلية المفتوحة في الموصل مادة جغرافية التحضر .
من مؤلفاته المنشورة :
1- جمهورية موريتانيا الإسلامية 1966.
2-أرتريا شعباً وكفاحاً 1971.
3-خليج العقبة ومضائق تيران 1968.
له اعمال غير منشورة كما انه قد نشر العديد من الدراسات والمقالات في الدوريات العراقية والعربية وهو يكتب القصة القصيرة وله إلمام جيد بها وكتابات عديدة في الأدب الشعبي وقسم منها منشور عن التراث الشعبي في الموصل في مجلة "التراث الشعبي " البغدادية .. وهو عضو في اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين والعرب.
رحم الله الاستاذ عبد الباري عبد الرزاق النجم وغفر له وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...