الثلاثاء، 11 مايو 2021

حين انعقد ببغداد مؤتمر (العراق وتحديات القرن العشرين )


 حين انعقد ببغداد مؤتمر (العراق وتحديات القرن العشرين )

- ابراهيم العلاف
وانا أنعي اليكم الاستاذ الدكتور ناجح الراوي رئيس المجمع العلمي العراقي والذي توفي اليوم 9-5-2021 رحمة الله عليه تذكرت كيف التقيت به وانا اقدم بحثي في مؤتمر عقده المجمع العلمي العراقي قبل الاحتلال الامريكي البغيض سنة 2003 . وقصة هذا المؤتمر الذي انعقد بين 13-16 تشرين الثاني -نوفمبر سنة 2000 قصة طويلة فقد كان من انجح واوسع المؤتمرات التي عقدت في العراق ومن حسن الحظ ان وقائع المؤتمر هذا ظهرت في ثلاثة مجلدات بعنوان (العراق وتحديات القرن الحادي والعشرين ) وطبعت في مطبعة المجمع العلمي ببغداد سنة 2001 .
وصلتني دعوة من الاخ الاستاذ الدكتور ناجح الراوي رئيس المجمع العلمي العراقي للمشاركة في هذا المؤتمر وكنت انذاك مديرا لمركز الدراسات التركية (الاقليمية حاليا) بجامعة الموصل واشتركت في المؤتمر ببحث عنوانه (الغز الاكاديمي الصهيوني والامريكي للعقل العربي في مصر وسبل مواجهته " واشترك في المؤتمر نخبة من المفكرين والاكاديميين والمثقفين العراقيين وكانت محاور المؤتمر تتركز حول الغزو الثقافي والعلم والتقانة وازمة المياه والامن الغذائي وقبلت لجنة المؤتمر التحضيرية اربعين بحثا من بين عدد كبير من البحوث التي تلقتها من اعضاء المجمع العلمي ورؤساء الجامعات واساتذتها ومن بعض الباحثين من مراكز البحوث وبعض المثقفين المعروفين بمكانتهم العلمية المرموقة .
وكان هدف المجمع من عقد المؤتمر خلق تفاعل حي بينه بوصفه مؤسسة ثقافية فكرية والقاعدة الواسعة من المفكرين في المجتمع ومؤسساتهم وكما قال المرحوم الاستاذ الدكتور ناجح الراوي رئيس المجمع وقتئذ فان المؤتمر كان تظاهرة علمية رفيعة المستوى حقق فيها المجمع التفاعل الذي كان يسعى اليه ويعمل من اجله منذ زمن بعيد .
الاستاذ الدكتور نزار عبد اللطيف الحديثي عضو المجمع القى كلمة اللجنة التحضيرية ، وكانت كلمة الافتتاح لرئيس المجمع العلمي وتقديرا من المجمع تقرر منح جائزته للسنة 2000 للاستاذ الدكتور عبد العزيز عبد الله البسام والاستاذ الدكتور جميل عيسى الملائكة .
وقد القى الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام محاضرة بعنوان (نحو تطور التربية العربية مهنة راقية ".كما القى الاستاذ الدكتور جميل عيسى الملائكة محاضرة بعنوان ( بعض شؤون العربية وشجونها ..ومجابهة التحديات " .
كان بحثي الموسوم (الغزو الاكاديمي الصهيوني والامريكي للعقل العربي في مصر وسبل مواجهته ) يتألف من مقدمة -النشاطات الاكاديمية الصهيونية -النشاطات الاكاديمية الامريكية -خاتمة وملاحظات وحقائق .
ممن اسهم في القاء البحوث الاب الدكتور يوسف حبي - الاستاذ الدكتور محمد عبد العال النعيمي- الاستاذ الدكتور علي عطية عبد الله-الدكتور مؤيد عزيز - الاستاذ الدكتور هاشم الملاح- الاستاذ ماجد السامرائي - الدكتور شاكر سلمان فياض - الاستاذ الدكتور نزار الحديثي - الاستاذ الدكتور مازن اسماعيل الرمضاني - الاستاذة ناصرة السعدون .
للاسف لايتوفر لدي المجلد الثاني والمجلد الثالث لحظة كتابة هذه السطور وسوف اعود ان شاء الله للمجلدين لاستكمال الحديث عن وقائع المؤتمر الذي شارك فيها عدد كبير من الباحثين والمفكرين . 9-5-2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...