الثلاثاء، 11 مايو 2021

يوسف الحاج الياس ....الرجل الوطني الديموقراطي المتنور

                                              الاستاذ يوسف الحاج الياس 


يوسف الحاج الياس ....الرجل الوطني الديموقراطي المتنور


ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل


ويوسف الحاج الياس ، أحد رموز التنوير في العراق ، ومنذ زمن ، وأنا اريد ان اكتب عنه ، مع انني تعرضت له في كثير من كتاباتي ، وما اشرفت عليه من رسائل واطروحات جامعية .كتبتُ عنه عندما تطرقت الى مجلة (المجلة ) ، واشرت اليه عندما تحدثتُ عن الحزب الوطني الديموقراطي وفرعه في الموصل ، وهكذا كان المحامي والصحفي والكاتب والمترجم والمناضل والانسان يوسف الحاج الياس ، حاضرا في ذهني وكثيرا ما تحدثت عنه مع تلميذي الاستاذ الدكتور عبد الفتاح البوتاني وقد اشرفتُ عليه في رسالته للماجستير واطروحته للدكتوراه والان هو رئيس (الاكاديمية الكردية ) في اربيل (المجمع العلمي الكردي) وخاصة عندما كتبَ رسالته للماجستير عن ( الحياة الحزبية في الموصل 1926-1958) .
يوسف الحاج الياس دائما أراه حاضرا في تاريخ العراق المعاصر ؛ فهو من مناضلي ، ومؤسسي الحزب الوطني الديموقراطي في العراق سنة 1946 مع كامل الجادرجي ومحمد حديد وحسين جميل وغيرهم ، وهو معتمد الحزب في الموصل وزعيم فرعه .
يوسف الحاج الياس عراقي تركماني من اسرة تلعفرية كريمة . وهو من مواليد مدينة تلعفر سنة 1909 ، وقد اكمل دراسته في ثانوية الموصل ، وسافر الى بغداد ، والتحق بكلية الحقوق وتخرج محاميا سنة 1937 . وكانت داره في مدينة الموصل تقع في محلة السجن وفي بغداد كانت داره في منطقة المنصور .
ويوسف الحاج الياس عمل في الصحافة العراقية التقدمية اليسارية ، فقد كان المدير المسؤول لجريدة (الرقيب ) الموصلية ، وقد صدرت بتاريخ 20-4-1938 وكانت - كما جاء في ترويستها (جريدة ادبية اجتماعية ) ، تميزت يقول الاستاذ احمد سامي الجلبي في كتابه ( صفحات مطوية من تاريخ الصحافة الموصلية ) صدر سنة 2006 ، وكان لي شرف كتابة التقديم " بمعالجتها لقضايا الموصل وطرح مشاكلها واحتياجاتها وفيها دراسات عن الشاعر الموصلي فاضل الصيدلي " .
كما كان المدير المسؤول لجريدة (صدى الاهالي) ، وكانت لسان حال الحزب الوطني الديموقراطي فرع الموصل صدرت سنة 1960 ، وتوقفت عن الصدور بعد اقل من سنة ، وكان رئيس تحريرها عبد الغني الملاح وكانت جريدة يومية سياسية .وكان ايضا المدير المسؤول لجريدة (المستقبل ) وهي جريدة يومية سياسية صدرت بتاريخ 25 تشرين الثاني سنة 1948 لتكون لسان حال فرع الحزب الوطني الديموقراطي ، وكان سكرتير التحرير فيها عبد الغني الملاح ، وصاحب امتيازها الاول ومدير تحريرها الاول المحامي حسن زكريا .
وكان الاستاذ يوسف الحاج الياس المحامي مع المحامي الاستاذ عبد الحق فاضل المؤسسان الحقيقيان لمجلة (المجلة ) ، وصاحبي الامتياز التي كانت مجلة ادبية ثقافية عامة صدرت عن ( نادي الجزيرة بالموصل ) ، وكان الاستاذ عبد الحق فاضل رئيس تحريرها ، وصدر عددها الاول في الاول من شهر تشرين الاول سنة 1938 ، وكانت مجلة نصف شهرية تصدر في اليوم الاول واليوم السادس عشر من كل شهر وهي مجلة تقدمية لي عنها مقال منشور ومتوفر على شبكة المعلومات العالمية - الانترنت وفي كتابي (تاريخ العراق الثقافي المعاصر ) .
الاستاذ يوسف الحاج الياس كاتب مقال من الطراز الاول ، ومثقف على درجة عالية ، وضليع باللغة الانكليزية حتى انه ترجم كتاب راندل الموسوم ( الديموقراطية ومقالات اخرى ) ، وقد طبع في مطبعة النجم الكلدانية بالموصل سنة 1934 بواقع (72) صفحة ، وتتوفر نسخة منه في المكتبة المركزية العامة في محافظة نينوى .
كانت للاستاذ يوسف الحاج الياس نشاطات سياسية كثيرة ، وكان في فكره ثوريا تقدميا ، وقد انتخب ليكون معتمدا للحزب الوطني الديموقراطي فرع الموصل ، وكان له دوره في توسيع قاعدة الحزب الجماهيرية حتى ان مقر الحزب الاول وكان في شارع غازي لم يعد يتسع للاعضاء الذين اصبحون بالمئات فاستأجر الحزب له محلا في عمارة جردق بشارع نينوى واصدر الحزب جريدته (المستقبل ) ، واخذ الاستاذ يوسف الحاج الياس ينظم دورات تثقيفية لاعضاء وجماهير الحزب يلقي عليهم هو وبعض القياديين محاضرات سياسية واقتصادية وفكرية فضلا عن انهم اسسوا مكتبة للمطالعة من تبرعات اعضاء الحزب .
تلميذي ، واخي الاستاذ الدكتور عبد الفتاح البوتاني عندما كان يعمل في انجاز رسالته للماجستير باشرافي عن الحياة الحزبية في الموصل ، كثيرا ما قابل الاستاذ يوسف الحاج الياس ، واستفاد من افكاره واطروحاته حول علاقة الحزب الوطني الديموقراطي بالاحزاب الاخرى في الموصل ومنها مثلا الحزب الشيوعي وجماعة الاخوان المسلمين والحركات القومية العربية وكان ذلك في شهر ايلول سنة 1989 وكان دائما ينقل لي تحياته واكلفه ان ينقل تحياتي واعتزازي بنضاله الوطني الديموقراطي التنويري .
وعلى العموم أرى ان الاستاذ يوسف الحاج الياس يستحق ان يكون موضوعا لرسالة ماجستير ، وانا حاضر لمساعدة من يتولى هذه المهمة .
الموصل 10-5-2021

 

هناك تعليق واحد:

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...