الاثنين، 24 مايو 2021

مجلة (المهندس ) العراقية والذكرى (66) لصدورها.................ابراهيم خليل العلاف



 


مجلة (المهندس ) العراقية والذكرى (66) لصدورها


- ا.د.ابراهيم خليل العلاف


اليوم 24 مايس- ايار - مايو 2021 تمر الذكرى (66) لحصول (جمعية المهندسين العراقية ) على امتياز اصدار مجلة (المهندس ) وكان ذلك يوم 24-5-1955 ، والتي كما ترون لاتزال تصدر والحمد لله وهذا شيء مفرح حقا ان تتواصل مجلة (المهندس) العراقية في الصدور حالها حال مجلات عراقية راسخة في القدم من قبيل مجلة (سومر ) ومجلة (الاقلام ) ومجلة (التراث الشعبي) فضلا عن مجلات الكليات والجامعات العراقية العلمية الاكاديمية المحكمة ومنها مجلة (الاستاذ) ومجلة (اداب الرافدين) ومجلة (التربية والعلم ) ومجلة (كلية الاداب ) بجامعة بغداد .
تقول الاستاذة زاهدة ابراهيم في كتابها ( كشاف الجرائد والمجلات العراقية ) 1976 ان مجلة المهندس كما جاء في ترويستها (مجلة علمية هندسية فصلية تصدر كل اربعة اشهر ) صاحبها جمعية المهندسين العراقيين رئيس تحريرها اديب الجادر ومدير المجلة احسان شيرزاد صدرت في بغداد في ايلول سنة 1956وتوقفت ثم عادت ومنحت امتيازا جديدا في 21حزيران 1964 وتوقفت في سنة 1969 وعادت وتوجد مجاميع من اعدادها الاولى بين سنتي 1956 الى 1964 و1966- 1972 في مكتبة المتحف العراقي وفي المكتبة الوطنية توجد مجاميع لاعداد كانت تصدر بين سنتي 1957 و1970 وطبعا هناك الكثير من المتغيرات في ترويستها وفي هيئات تحريرها وفي مواعيد صدورها وفي اهتماماماته لكنها تظل مجلة تنطق بلسان المهندسين العراقيين وصاحب الامتياز جمعية المهندسين العراقية التي حصلت على امتياز اصدارها في 24 -5-1955 والمجلة تصلح لان تكون موضوعا لرسالة ماجستير خاصة وان استمرارية صدورها كل هذه السنوات مع بعض التوقفات يعطيها شرعية ومصداقية ووثوقية تجعلنا نقدم على اقتراحها ان تكون موضوعا لرسالة ماجستير ينصرف احد الطلبة الجيدين لدراستها دراسة علمية اكاديمية .
ويتضح من الاعداد الجديدة التي تصدر الان وعند كتابة هذه السطور ان المجلة بدأت تهتم بكل ما هو جديد في عالم الهندسة ومن خلال موقعها ورابطه التالي :https://jmise.ise-iq.org/ نجد انها تقول بأن مجلة (المهندس) التي تصدرها الجمعية جمعية المهندسين العراقية " هي مجلة محكمة و تعتبر أول مجلة هندسية علمية عراقية وهي اقدم المجلات العلمية في العراق المعتمدة في مصادر نشر الأبحاث الهندسية في العراق والوطن العربي, فقد تم اصدار أول عدد للمجلة عام 1956واستمرت لغاية الان وبأربعة اعداد سنويا ً" .
وهيئة تحريرها منذ سنة 2017 مكونة كما يأتي :
هيئة التحرير
أ.د. حسين يوسف محمود جامعة بغداد ، كلية الهندسة/رئيس التحرير
أ.د. نجدت نشأت عبد الله ، جامعة بغداد ، كلية الهندسة
أ.د. محمد الفايز ، جامعة بغداد ، كلية الهندسة
أ.د. غادة موسى رزوقي، جامعة بغداد ، كلية الهندسة
أ. ماهر محمود محمود العزاوي ، الجامعة المستنصرية ، كلية الهندسة
أ.م.د. سميرة محمد حمد الله ، جامعة بغداد ، كلية الهندسة
أ.م.د. أحمد زيدان محمد ، جامعة بغداد ، كلية الهندسة (الخوارزمي)
أ.م.د. نصير عبود الحبوبي ، جامعة النهرين ، كلية الهندسة
أ.م.د. معن سلمان حسن ، الجامعة التكنولوجية ، قسم الهندسة الميكانيكية
م.د. اميل محمد رحمن ، جامعة بغداد ، كلية الهندسة (الخوارزمي)
م.د. توفيق وسمي محمد ، الجامعة المستنصرية ، كلية الهندسة
وللمجلة اليوم -وهي اكاديمية ومحكمة - رؤى واهداف تتلخص بما يلي :"مجلة المهندس هي مجلة علمية فصلية ، تغطي جميع أنواع البحوث العلمية في العديد من المجالات الهندسية مثل: الهندسة المدنية ، هندسة البناء والانشاءات ، الهندسة المعمارية ، الهندسة الميكانيكية ، الهندسة الكهربائية ، هندسة الاتصالات ، هندسة الحاسوب ، الهندسة الكيميائية ، هندسة النفط ، هندسة البيئة ، هندسة المواد ، هندسة الموارد المائية ، فضلا عن الحقول الهندسية الأخرى. تقدم المجلة منصة قوية للمهندسين العراقيين لنشر الأعمال التي تترجم معارفهم وخبراتهم ومهاراتهم " .
وتعتبر مجلة المهندس أول مجلة هندسية علمية في العراق ومن بين أول المجلات التي تصدر في الوطن العربي. تم نشر أول عدد للمجلة في سنة 1956 واحتوى على ستة بحوث وقد أستمرت مجلة المهندس ومنذ صدورها بنشر البحوث الهندسية دون انقطاع أو تأثر بالظروف التي مرت بعراقنا الحبيب. كما أن الكثير من دوائر الدولة والكليات الهندسية مشتركة في المجلة . وتعتبر إحدى المصادر الهندسية المهمة في المكتبات وقد أشر عدد البحوث المنشورة فيها تطورا” كبيرا” منذ تاريخ صدورها ولحد الأن. حيث بلغ عدد البحوث المنشورة في عام 1965 سبعة بحوث قفز إلى إثنين وثلاثين بحثاً في السنوات التي تلتها وانخفض إلى معدل أقل من عشرين بحثاً سنوياً بين السنوات 1982 و1988 بسبب ألغاء الجمعيات العلمية وربطها بالنقابات القطاعية. وفي السنة 2016 عاودت المجلة صدورها بعد الانقطاع منذ 2003 للظروف التي مر بها العراق حيث تمكنت من الحصول على الرقم التسلسلي (ISSN) وهو (0230-2413). أن كافة البحوث التي تنشر في مجلة المهندس معتمدة لأغراض الترقيات العلمية الجامعية.
تحياتي للعاملين في مجلة (المهندس ) وتمنياتي لهم بالتوفيق والتقدم .
*كاتب ومؤرخ عراقي
24-5-2021 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...