الأربعاء، 26 مايو 2021

الكلية الاعظمية (كلية الامام الاعظم ) ببغداد 1911 -2021


 

الكلية الاعظمية (كلية الامام الاعظم ) ببغداد 1911 -2021
-ابراهيم العلاف
وانا اعود الى بعض جذاذاتي التي كنت ادون فيها ما اريد تدوينه وعبر النصف القرن الماضي وجدتني قد استنسخت من مجلة (لغة العرب) لصاحبها ومؤسسها الاب انستاس الكرملي عالم اللغة العراقي الكبير ومن العدد الاول من السنة الاولى تموز 1911 خبرا يتعلق بالتخطيط لافتتاح (الكلية الاعظمية ) في اوائل شهر حزيران -يونو 1911 وذلك بحضور والي بغداد يوسف باشا وقد جاء في الخبر ما نصه " في اوائل شهر حزيران 1911-اوائل جمادى الاخرة 1329 هجرية تم تخطيط كلية العراق الاسلامية المعروفة ( الكلية الاعظمية ) ولازالت عناية دولة يوسف باشا [ والي بغداد وكالة يوسف أكاه باشا من 16ربيع الاول 1329-1 رمضان 1329 ] مصروفة [متجهة ] الى اخراج [تأسيس ] هذه الككلية من عالم الخيال الى عالم المثال .وهي تلك الكلية التي رُفعت الى هذه المرتبة نهار الجمعة 26 ايار - مايس - مايو 1911 (28 جمادى الاخرة سنة 1329 هجرية ) وكان قد حضر حفلة ترقيتها جم غفير من أكابر البلدة الاماثل من عسكريين وملكيين [ أي مدنيين ] ........انتهى الخبر . وللعلم فقد سبق ان كتبت عن الكلية الاعظمية او كلية الامام الاعظم التي تأسست سنة 1911 وهي اليوم (كلية الامام الاعظم الجامعة ) التابعة لديوان الوقف السني ببغداد ولها فروع في الموصل والبصرة وديالى والانبار وكركوك وسامراء .
وقد جاء في موقعها الالكتروني https://www.imamaladham.edu.iq
عن نشأتها مايلي : "كلية الإمام الأعظم واحدة من الكليات العريقة الممتدة الجذور في تأسيسها والحديثة المعاصرة في معاودة دورها الرائد لطلاب العلوم الإسلامية في العراق وغيره من أبناء العالم الإسلامي.
* في سنة 459هـ، 1067م تم إنشاء مدرسة الإمام أبي حنيفة، وهي أول مدرسة منتظمة واسعة أُنشئت في العراق، وأصبحت محط أنظار العلماء وطلاب العلوم في مُختلف أنحاء العالم الإسلامي آنذاك.وظلت متواصلة في عطائها العلمي عبر القرون اللاحقة.
* قبيل الحرب العالمية الأولى تم تخطيط كلية العراق الإسلامية المعروفة بـ(الكلية الأعظمية) وافتتحت نهار الجمعة 28جمادي الأولى 1329هـ الموافق 16 أيار 1911م وانتظمت الدراسة فيها حتى قيام الحرب العالمية الأولى وفي 1923م صدر الأمر من الحكومة آنذاك بإعادة (الكلية الأعظمية) وجعلها تابعة لديوان الأوقاف وصارت أكبر مدرسة في العراق ونالت شهرة واسعة بين المعاهد العالية.
* وفي سنة 1967م صدر القانون رقم 38 وبموجبه أُسست (كلية الإمام الأعظم) من جديد وهي تابعة للأوقاف لتعاود المسيرة. ثم جرت تغييرات ، ففي سنة 1974م صدر قرار إلغاء التعليم الأهلي، معتبراً الأوقاف جهة أهلية فأممت هذه الكلية وألحقت بوزارة التعليم العالي مباشرة .
* وبصدور القانون رقم 98 لسنة 1985م والذي يقضي بتأسيس المعهد الإسلامي العالي لإعداد الأئمة والخطباء يرتبط بوزير الأوقاف والشؤون الدينية ويكون مقره في بناية كلية الإمام الأعظم المجاورة لجامع الإمام أبي حنيفة ، فتح الأمل مجددا بمعاودة الكلية لممارسة دورها العريق في خدمة العلم الشرعي.
واستقر الأمر في السنة 1997م بصدور القانون رقم (19) القاضي بتأسيس كلية إسلامية في بغداد ترتبط بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية لإعداد الأئمة والخطباء ولها حق فتح أقسام في المحافظات ونصت المادة رقم (21) من القانون المذكور الفقرة الثانية (يطبق قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقانون الخدمة الجامعية فيما لم يرد به نص خاص في هذا القانون).
وفي السنة 2003م اجتمعت الهيئة التدريسية وقررت إعادة اسمها الأول (كلية الإمام الأعظم) لتعاود هذه المؤسسة العلمية البارزة دورها في خدمة الإسلام وأهل العلم في بلد الحضارات العراق الأشم.
مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات يمنح بعدها الخريج شهادة البكالوريوس في العلوم الإسلامية التي تؤهله للعمل في مجال الدعوة الإسلامية والإمامة والخطابة والتدريس في المدارس الدينية والثانوية العامة.
تهدف الكلية إلى إعداد أئمة وخطباء ومدرسين متخصصين في مجالات الدعوة الإسلامية والخطابة وعلوم القرآن والحديث والتلاوة بما ينسجم وأهداف الدين الإسلامي الحنيف بعيدا عن الغلو والتطرف والفئوية والطائفية مما يرسخ الإيمان في النفوس ويقوّم السلوك.
فتح قسم للدراسات العليا (الماجستير) في قسم الدعوة والخطابة في الكلية بدءاً من السنة الدراسية 1998-1999م بموجب الأمر الوزاري المرقم (2896) في 29/6/1998م وكذلك دراسة الدكتوراه في تخصص الدعوة والخطابة بدءاً من السنة الدراسية 2001-2002 بموجب الأمر الوزاري المرقم (2591) في 19/7/2001م، ودراسة الماجستير في قسم الفقه وأصوله بدءاً من السنة الدراسية 2006-2007م بموجب الجلسة الثالثة لمجلس الكلية في 13/1/1427هـ الموافق12/2/2006م.
* تمنح الكلية شهادات الماجستير والدكتوراه في أقسام الكلية في بغداد.
* تقبل الكلية خريجي الإعداديات الإسلامية والدينية والأكاديمية بفرعيها العلمي والأدبي.
* يبدأ التقديم للدراسة في الكلية على وفق الخطة التي يقررها مجلس الكلية ورئاسة ديوان الوقف السني.
وتضم الكلية الأقسام التالية في بغداد وفروعها في المحافظات :
1- قسم الدعوة والخطابة.
2- قسم الفقه وأصوله.
3- قسم أصول الدين - بنين.
4- قسم أصول الدين - بنات.
5- قسم اللغة العربية.
6- قسم القراءات القرانية.
7- قسم الدراسات الاسلامية باللغة الانكليزية.
8- قسم التاريخ والحضارة الاسلامية.
9- قسم القانون.
10- قسم المالية والمصرفية
وعميد الكلية الان هو الاستاذ الدكتور مشعان محي علوان الخزرجي وتضم نخبة من الاساتذة المتخصصين .تمنياتي للكلية عمادة واساتذة وطلبة وعاملين بالتقدم والنجاح والتوفيق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...