السبت، 8 مايو 2021

ادوارد گيبون 1737-1794 وكتابه ( اضمحلال الامبراطورية الرومانية وسقوطها )


 


ادوارد گيبون 1737-1794 وكتابه ( اضمحلال الامبراطورية الرومانية وسقوطها )

في مثل هذا اليوم ، الثامن من ايار - مايس- مايو من سنة 1737 ، ولد المؤرخ البريطاني الكبير إدوارد جيبون Edward Gibbon .. وابرز مؤلفاته كتابه الموسوم : (اضمحلال الامبراطورية الرومانية وسقوطها) ، ويقع في ستة أجزاء ، وهو مترجم الى اللغة العربية وفيه يناقش قضايا مصيرية شهدتها العصور الوسطى الاوربية الممتدة من القرن الخامس الى القرن الخامس عشر الميلادي ، وخاصة سقوط روما ، وانتشار المسيحية ، والغزوات البربرية ، وظهور الاسلام .
في هذا الكتاب ، دحض ادوارد كيبون التفسير الديني للتاريخ ، واستبدله بالتفسير العقلي الواقعي في مسألة قيام الدول والامبراطوريات وسقوطها . وقد تيسرت لي الفرصة وانا طالب في مجموعة طلبة الشرف بقسم التاريخ - كلية التربية - جامعة بغداد 1967-1968 ، دراسة هذا الكتاب بعمق على يد استاذي وشيخي الاستاذ الدكتور زكي صالح انا وثلاثة طلاب شرف وتعمقنا في دراسته مع غيره من كتب التاريخ الكلاسيكية المعروفة في مجال دراسة التاريخ وفلسفته .
من الطريف ان كتاب كيبون ، منع من التدريس في عدد من دول الغرب بسبب تناوله قضية انتصار القبائل البربرية ومنهم الهون والسكسون والوندال والفرنجة والقوط . فضلا عن اغفاله دراسة دور المسيحية في التاريخ من وجهة النظر الدينية الصرفة .
ومن الطريف انه كان ينظر الى التاريخ على انها تاريخ الجرائم البشرية وكانت معالجاته سياسية اكثر منها اقتصادية واجتماعية وفكرية ، ودعا للعودة الى الينابيع الاصلية اي الى المصادر عند كتابة التاريخ . ومكمن فلسفته يقع في انه درس التاريخ دون ان تكون له تصورات ونظريات مسبقة بل تابع الاحداث كما وقعت ، وفسر نجاح المسيحية وانتشار الدين المسيحي الى عوامل دنيوية تهم الناس اكثر مما هي قضايا غيبية تتعلق بالمعتقدات ومن حسن الحظ ان الكتاب متوفر على الشبكة العالمية -الانترنت وبالامكان تحميله .....................ابراهيم العلاف8-5-2021
قد تكون صورة لـ ‏نص‏




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...