بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين يسعدني أنا (الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف )أن ارحب بكم في مدونتي الثانية مدونة الدكتور ابراهيم خليل العلاف ..واود القول بانني سأخصص هذه المدونة لكتاباتي التاريخية والثقافية العراقية والعربية عملا بالقول المأثور : " من نشر علما كلله الله بأكاليل الغار ومن كتم علما ألجمه الله بلجام من نار " .
الأربعاء، 26 مايو 2021
ثورة في الدراسات التاريخية................ابراهيم العلاف
ثورة في الدراسات التاريخية-ابراهيم العلاف
وانا اقلب جذاذاتي ، وهي كثيرة ، وقسم منها يرجع الى عقود وجدت أنني ومنذ كنت رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية - جامعة الموصل1980-1995 ابحث عن مناهج التاريخ في كل جامعات العالم ويعرف ذلك من عمل معي وقد توفرت لدي في مكتبة القسم مناهج كل اقسام التاريخ في كثير من جامعات وكليات العالم شرقا وغربا .
واليوم وجدتُ انني قد كتبتُ عن مناهج اقسام التاريخ في الجامعات الفرنسية ، وكيف بدأت هذه الجامعات ، ومنذ ثورة الطلبة والشباب 1968 تعيد النظر في مناهج التاريخ ، وتنقد الطريقة الكلاسيكية التي كان التاريخ يدرس بموجبها قبل ذلك ، وقد قلبوا المناهج ، فبدأوا يدرسون التاريخ المعاصر قبل التاريخ القديم أي يبتدأون بالتاريخ المعاصر ، ومن ثم التاريخ الحديث ، ثم التاريخ الوسيط ، واخيرا التاريخ القديم .
كانوا ابتدعوا نظرية جديدة تهدف الى ( فهم الحاضر من خلال استجواب الماضي ) أي ان تدريس التاريخ ، مثلا في جامعة باريس السابعة يرمي الى (تحليل التطور التاريخي للمجتمعات المعاصرة وبشكل خاص دراسة التجمعات السكانية المدينية والريفية ) .
واصبح الطالب الذي يريد الحصول على شهادة دبلوم الدراسات الجامعية العامة في التاريخ على سبيل المثال (سنتان بعد الثانوية ) ملزما باتمام وحدات في التاريخ ، وفي التكوين التاريخي العام ، ومنهجية البحث التاريخي وموضوعات تاريخية متخصصة ووحدة في موضوعات تتناول التاريخ الاجتماعي في العصور القديمة وفي العصر الوسيط وفي الجغرافية ، وفي الاحصاء والاقتصاد والاجتماع والانثروبولوجيا فضلا عن وحدات حرة يختارها الطالب من اختصاص واحد كأن يكون علم الاجتماع أو علم السكان أو علم الانثروبولوجيا او من مواد مختلفة يحددها البرنامج من قبيل موضوعات في التاريخ الاقتصادي أو في التاريخ السياسي ، أو في التكوين السياسي والاقتصادي للمجتمعات القديمة ، أو في نظام العمل في القرون الوسطى أو في الانتفاضات الثورية والحركات الاجتماعية في التاريخ الفرنسي الحديث والمعاصر 1848-1968 ، أو في الثورة الفرنسية الكبرى 1789 ، أو في تاريخ اسيا الشرقية ، أو في تاريخ اوربا الجنوبية والشرقية في القرن 19 و20 أو في منهجية التاريخ الامريكي الحديث او في التاريخ الاميركي - الانكلو ساكسوني في القرنين 17و18 أو في الاقتصاد ، وقضايا الانتقال الى الاشتراكية أو في دراسة القوى الاجتماعية والحركات السياسية فيها .
ونلحظ كم هي متنوعة الوحدات التي يجب على طالب التاريخ جمعها واتمامها للحصول على الشهادة ، وعندئذ يتخرج وهو قد اتقن كل ما له علاقة بالتاريخ ، وفلسفته ، ومنهجية البحث العلمي والعلوم المساعدة من قبيل علوم الاقتصاد والاحصاء والجغرافية والسكان والاقتصاد .
الان أسأل اين موقع اقسام التاريخ في جامعاتنا العراقية والعربية من هذا المنهج وهذه الموضوعات وذلك في ميداني الدراسات الاولية والدراسات العليا ؟ اترك الجواب لاساتذة ورؤساء اقسام التاريخ مع تمنياتي لهم بالنجاح والتوفيق .والتقدم .
جامعة باريس السابعة
25-5-2021
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
النجف والقضية الفلسطينية .........في كتاب للدكتور مقدام عبد الحسن الفياض
النجف والقضية الفلسطينية .........في كتاب للدكتور مقدام عبد الحسن الفياض ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة ال...
-
(السسي) من جرزات الموصل المشهورة - ابراهيم العلاف * وعندما تحدثت عن جرزات او كرزات الموصل وقفت عند السسي ويبدو ان هناك من يحب السسي وسأل...
-
أهلا بنابتة البلاد ومرحبا جددتم العهد الذي قد أخلقا لاتيأسوا أن تستردوا مجدكم فلرب مغلوب هوى ثم إرتقى مدتْ له الامال من أفلاكها ...
-
وردحاق صاق ناصي ..............ورد الحق وصاغ النصيب ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل حين قدمتُ حلقة ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق