الخميس، 25 مارس 2021

التعصب ومضاره


 


التعصب ومضاره
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
اليوم اريد ان اقول لكم كلمة مما هو مسكوت عنه ولايتحدث به احد وهو التعصب فالتعصب ذميم . أن تتعصب لدينك او تتعصب لعشيرتك أو تتعصب لمذهبك أو تتعصب لمدينتك أو تتعصب لامتك أو تتعصب لحزبك ولمبادئك السياسية والتعصب صفة غير مقبولة ولايمكن ان تنصر اخاك ظالما او مظلوما الا في حالة منعك الظلم عنه او منعه من الظلم وان تتعصب بحيث تطالبني ان لااترحم على مسيحي لانه غير مسلم فهذا قمة التعصب او ان يقم المعلم بطرد طفل من درس الدين لانه صبي أي من الصابئة كما حدث للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد شاعر القرنين رحمة الله عليه وهو طفل في الابتدائية في العمارة ؛ فهذا لايجوز او كما فعل احد المبشرين في العمارة قبل 100 سنة ان يحول اطفالا من الاسلام الى المسيحية ماذا كانت النتيجة لهذا التعصب وماذا كانت النتيجة عندما انتقدتني فتاة لانني ترحمت على الكاتبة والطبيبة والمفكرة الدكتورة نوال السعداوي .
هذه الوان من التعصب غير مقبولة .والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عندما قام احتراما لجنازة يهودي واعترض من كان موجودا ، فرد الرسول الكريم (اليست نفسا ) انها نفس خلقها الله .
متخلفون كثيرون احدهم قال لي (عشيرتي تاج كل العشائر ) فما اردت مناقشته واخر قال مذهبي وانا شيعي سيد كل المذاهب واخر سني وجد نفسه اصح دينا من غيره . هذا تعصب ذميم .انت قومي يجب ان تحترم قومية الاخرين وانت مسيحي يجب ان تحترم اديان الاخرين والسيد المسيح عليه السلام يدعو الى التسامح ويؤكد الله محبة ويقول احبوا مبغضيكم .نوال السعداوي اجتهدت وان اصابت لها اجران وان اخطأت لها أجر واحد والشاعر الكبير المرحوم عبد الرزاق عبد الواحد قال وانا طفل تحديت ذلك المعلم الجاهل وحفظت القرآن الكريم عن ظهر قلب واولئك الصبية الذين ارغمهم المبشر كانوا يرددون وهم يسمعونه يتحدث عن كرامات السيد المسيح اللهم صل ِ على محمد وال محمد .
من هذا كله نخلص لاتتعصبوا .. نعم كونوا مع الحق كونوا مع الحرية ..كونوا مع العدل ..كونوا مع احترام الانسان ايا كان ( ولقد كرمنا بني آدم ) كونوا مع السلام قاوموا العدوان والظلم والاستبداد والاستهتار بارواح الاخرين تشبثوا بالقيم الانسانية النبيلة ، وعيب على الانسان ان يكون منغلقا يرى نفسه وكأنه مركز الكون وهو افضل من غيره . قديما ونحن اطفال في الابتدائية علمونا :كن ابن من شئت واكتسب ادبا **يغنيك محموده عن النسب وعلمونا ان نحترم الانسان مرة علمتني جدي ان لااعيب على احد خلقه فقلت لها وانا طفل لماذا قالت ان الله خلقه وانت لايمكن ان تعيب على الله خلقه .
ويقينا انني لااقبل ان يكون واحدا ممن اعرف متعصبا الا للحق والعدل والحرية والعمل والله من وراء القصد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار                                                                                           ال...