السبت، 13 مارس 2021

ناظم نعيم 1925-2020 الملحن العراقي الكبير

                                                                        ناظم نعيم 1944

ناظم نعيم 1925-2020 الملحن العراقي الكبير 

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 

مؤسسة (المدى)  في بغداد احتفت - مشكورة )  في 25 من شباط 2021 ، وقد عودتنا على الاحتفاء بكل ما هو جميل ، واصيل في عراقنا الحبيب ،  بالملحن العراقي الكبير الاستاذ ناظم نعيم  سلمو 1925 -2020 ؛ هذا الموسيقار المتميز  الاصيل ، واصدرت المؤسسة  ملحقها الاسبوعي  ( عراقيون من زمن التوهج ) عددا خاصا عنه كتبه نخبة من الكتاب  والصحفيين الذين عرفوه .

وقد اشار الاستاذ رياض المحمداوي بأن ناظم نعيم هو من لحن الروائع التي غناها الفنان الكبير ناظم الغزالي زمنها اغنية (فوك النا خل ) و(يم العيون السود) . وقال ان الملحن والموسيقار العراقي الكبير ناظم نعيم من مواليد  بغداد في سنة 1925 ، وهو من عائلة عراقية عشقت الموسيقى واحترفتها ؛ فكان والده نعيم سلمو عازف كمان مقتدر ترأس عددا من الفرق الموسيقية ، وكذلك عمه الفنان شاكر سلمو وكان عازفا على العود . عمل ناظم نعيم في دار الاذاعة العراقية سنة 1943 واسهم في تطوير التراث  اللحني البغدادي ، ويعد من اصحاب المدرسة العراقية الغنائية الحديثة ، وكون مع الشاعر جبوري النجار ، والمطرب ناظم الغزالي والموسيقار جميل بشير مجموعة فنية رائعة أخرجت اجمل الاغاني .

وفي مشيغان بالولايات المتحدة الامريكية ، يقول الاستاذ حنا بطرس ، صدر سنة 1993-1994 كتاب بعنوان (ناظم نعيم :اللحن الجميل) عن (مؤسسة هاي تك للنشر والاعلان ) حرره الفنان فؤاد ميشو  عضو الفرقة السمفونية الوطنية العراقية ، واسهم فيه عدد من الادباء والشعراء والفنانين والكتاب .

وممن لحن لهم  ناظم نعيم ، يقول الاستاذ كمال لطيف سالم ، فضلا عن ناظم الغزالي الفنانة احلام وهبي ، والفنانة مائدة نزهت،  والفنان فؤاد سالم ، والفنان سعدي البياتي ، والفنان صلاح عبد الغفور ، والفنانة عفيفة اسكندر .

غادر الفنان ناظم نعيم  العراق الى الولايات المتحدة الامريكية سنة 1982 ليستقر وعائلته في مشيغان ، يمارس العزف بين الحين والحين ولكنه كان يميل الى الهدوء والابتعاد عن الاضواء .

وكتب الاستاذ جوزيف الفارس مقالا عنه بعنوان  :   ( ناظم نعيم ملحن بارع ومبدع في تاريخ الاغنية العراقية ) .. وختم الاستاذ علي حسين العدد الخاص بقوله ان ناظم نعيم لم يكن يدرك انه لن يستطيع معاتبة وطنه الذي أدار له ظهره ، وهو يقدم لفؤاد سالم أغنية ( اعاتب والعتب سكتة ) ؛ فالرجل الذي اصر  دوما على ان يشيع الفرح والبهجة في اغنياته ، وكان يتصيد حكايات الحب مع رفيق رحلته ناظم الغزالي ، وهم يغنون (طالعة من بيت ابوها )،  و(مروا علي الحلوين ) ، و( احبك واحب كلمن يحبك) ، و(فوك النا خل ) ؛  لم يكن يدرك ان حكايته ستنتهي على سرير  في أحد (دور المسنين) في مدينة بولاية مشيغان بالولايات المتحدة الامريكية  مات ناظم نعيم سنة 2020   ، بعد ان اثقلت الغربة حياته ، كما اثقلتها الاحزان ، ومع انه اختبأ وراء جدران الغربة الا أن ارثه الغنائي ظل  وسيظل يذكرنا بالزمن الجميل ، وها هو  يطل علينا ليشيع الفرح ، والامل ويحيي الشجن في قلوبنا هذه القلوب التي تريد ان يكون وطننا أُما تحتضننا ، وأبا يحوطنا بذراعه ... وطننا هذا العراق الجميل الاصيل العريق الذي يأبى ان يغتصبه الجاحدون العتاة .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                             في متحف تراث الموصل -الموصل وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة ا...