السبت، 19 ديسمبر 2020

قرية الحاج علي .................قرية قرى ناحية القيارة


 

قرية الحاج علي ...........قرية قرى ناحية القيارة

 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

 

في اطار توثيق تاريخ قرانا ، وقصباتنا ، وريفنا ، ونواحينا ، واقضيتنا في محافظة نينوى ، كان لابد ان نقف عند واحدة من القرى العريقة في ناحية القيارة – قضاء الموصل – محافظة نينوى ، وهي ( قرية الحاج علي) . واسارع لأقول هذا القرية التي سمعت بها ، وانا طفل صغير من جدي حيث كان يذكر هذه القرية وبعدها ، وجدت ان ابن خالتي وزوج شقيقتي المرحوم الاستاذ عبد الحافظ طه محمد العبيدي قد عين فيها معلما في الستينات من القرن الماضي ، واعرف اليوم ان فيها مضيف كبير لعشيرة اللهيب ، وان الشيخ مروان الزيدان وابن عمه النائب في مجلس النواب العراقي الاستاذ الشيخ فلاح الزيدان هما من يديران المضيف .

كتب عنها المرحوم الاستاذ سلطان محمد الوسمي في كتابه (القيارة بين الماضي والحاضر ) 2013 وقال ان قرية الحاج علي ، قرى كبيرة سكانها اغلبهم من عشيرة اللهيب . وكانت قرية الحاج علي هي القرية الأم ، ومن قرية الحاج علي تفرعت قرى اللهيب الاخرى في ناحية القيارة وهي قرية الحصية ، وقرية خربة شمام وقرية الكرامة وقرية البواوي وقرية الدرباس .

وفي قرية الحصية ، وهي مركز قرية الحاج علي قرية كبيرة وفيها بيت الشيخ زيدان الخلف (1912-1988) من شيوخ عشيرة اللهيب المشهورين . ومن اولاده الشيخ اللواء الركن حسن الزيدان من مواليد سنة 1947 وهو شخصية مشهورة كسياسي وعسكري كفوء وجريء دخل الابتدائية سنة 1954 في قرية الحاج علي وتخرج من الاعدادية الغربية في الموصل سنة 1965-1966 .دخل الكلية العسكرية سنة 1966 وتخرج في 6-1-1969 دورة ( 46) .دخل كلية الاركان سنة 1975 شارك في دورة الاركان المشتركة في بنغلادش سنة 1982 .ارسل الى دورة كلية الحرب في اكاديمة ناصر العسكرية بجمهورية مصر العربية .شارك في دورة كلية الدفاع الوطني في الهند . عمل آمر لواء ، رئيس اركان فرقة ، قائد فرقة ،رئيس لاركان فيلق ، مدير التدريب العسكري والتطوير القتالي ،مدير التموين والنقل ، رئيس اركان قوات الحدود ، رئيس الاكاديمية العسكرية . بعد الاحتلال الامريكي للعراق اختير ليكون نائب رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني .قام بتشكيل الجبهة الوطنية لعشائر العراق .حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي اغتيل بتاريخ 18-7-2009 .

تفرغ الشيخ رشيد الزيدان وهو من مواليد سنة 1952 لاعباء المشيخة بعد وفاة والده وقد اغتيل في 21-5-2012 .ومن بيت الشيخ زيدان الخلف ايضا اللواء الركن عبود خلف مغير وهو شقيق الشيخ زيدان الخلف وقد كان ضابطا متميزا استشهد في 17-1-2005 .

ناحية القيارة ، تضم قرابة (56) قرية منها قرية الحاج علي . وقرية الحاج علي من القرى الكبرى ، والعريقة ، ولها تاريخ قديم ؛ فبالقرب منها تل اثري يسمى (برسم الحاج علي ) يقع على ضفاف نهر دجلة ، ويبلغ طول القرية (8) كيلومترا وعرضها (3) كيلومترا يتوسطها طريق رابط لقرى صلاح الدين .تتميز القرية بطبيعة خلابة كونها محاذية لنهر دجلة ، وتتمتع بموقع استراتيجي ، وتعتبر نقطة اتصال مع عدد من القرى التابعة لها ، والقرى المجاورة الواقعة على ضفتي نهر دجلة جنوبي الموصل ، وبالقرب من القيارة ومنها مثلا قرية الكرامة ، وقرية الدرباس ، وقرية العوسجة ، وقرية المحل، والحصية، والبوواوي ، والشريدة ، وخربة شمام ، وقرية خرائب جبر . كما تعتبر المعبر الرئيسي الذي يربط بين الضفتين اليمنى واليسرى لنهر دجلة ، ومن يسيطر على قرية الحاج علي يؤمن كل المنطقة المجاورة .

وفي قرية الحاج علي ، مركز للشرطة ، هو مركز شرطة النور بأمرة النقيب خالد فتحي سرهيد ، ويعد من مراكز الشرطة المهمة في المنطقة .

قرية الحاج علي ، تقع على الضفة اليسرى لنهر دجلة، وتبعد عن مركز ناحية القيارة قرابة ( 8) كيلومتر ، وعن مركز مدينة الموصل تبعد قرابة (80 ) كيلومترا ، وهي من القرى الكبيرة فيها سكانها من عشيرة اللهيب .

يقول الاخ الاستاذ أحمد محسن سليمان ابن العميد الركن محسن سليمان حمد اللهيبي : ان قرية الحاج علي تعتبر اكبر قرية في ناحية القيارة ، ويبلغ عدد سكانها (13000) ثلاثة عشر الف نسمة ويقدر البعض عدد سكانها ب(20) الفا . وتضم سبع قرى ، وجميع سكانها اصلهم من عشيرة (اللهيب ) ، وتضم الكثير من الضباط العسكرين والموظفين المدنيين والاطباء والمهندسين والمدرسين ويوجد فيها مشروع ماء الحاج علي يغذي جميع القرى بالماء ، ويعتبر ايضا مغذي لقرى ناحية القراج التابعة لقضاء مخمور ، وكذالك يوجد فيها العديد من المدارس الابتدائية منها مدرسة الحاج علي الابتدائية للبنين ، ومدرسة الحاج علي للبنات ، ومدرسة الكرامة للبنين ، ومدرسة الدرباس للبنين ، ومدرسة البواوي المختلطة ، ومدرسة خرائب جبر للبنين ، ومدرسة خرائب جبر للبنات ، ومدرسة خربة شمام المختلطة .. كما يوجد فيها عدد من المدارس الثانوية منها ( ثانوية الشهيد حسن الزيدان للبنين ) ، وتعتبر من الثانويات النموذجية في المنطقة ، وكذلك فيها ( متوسطة الدرباس للبنين) و( ثانوية العدالة للبنين) .وخلال السنة الحالية تم فتح ثانوية الشهيد حسن الزيدان للبنات.وكذلك تم فتح ( متوسطة خربة شمام للبنين ) .

ويوجد فيها مركز صحي الحاج علي ، ومركز صحي الكرامة ، ومركز صحي الدرباس ، والمفرزة الصحية في خربة شمام .

ويذكر الاخ الاستاذ مهند عبد حسين معيد اللهيبي وهو يحمل شهادة الماجستير ويعمل مدرسا ان جده الشيخ معيد طرفة الحسن اللهيبي كان من شيوخ الحاج علي ومن احفاده الشيخ الشهيد اللواء الركن قوات خاصة عبد اللطيف حسين معيد والشهيد العقيد الركن عيسى عصمان المعيد .ويضيف الاخ يوسف صالح درويش العسكر اللهيبي اسم الشيخ نزهان الصخر السلمان والشيخ عبد الله العسكر أبو بنيان ، وهما من شيوخ قرية الحاج علي

وشيخ المنطقة الحالي الشيخ مروان رشيد الزيدان ابن الشهيد الشيخ رشيد الزيدان وابن اخ الشهيد الشيخ حسن الزيدان ، والشيخ فلاح حسن الزيدان عضو مجلس النواب العراقي الحالي ، وكان وزيرا للزراعة منذ سنة 2014 .. وفيها الكثير من الكفاءات العسكرية .

اما ما يتعلق بوضعها الاقتصادي ؛ فيمكن القول انها كباقي قرى جنوب العراق تشتهر بالزراعة الديمية للحنطة والشعير، واما زراعة السقي فمعطلة لاسباب عديدة منها الاوضاع العامة في البلد كله وبشأن مستوى معيشة سكانها فجيد جدا ونسبة البطالة فيها ضئيلة جدا لاتكاد تذكر .

وهناك ما يشير الى ان سكانها من المزارعين كانوا يزرعون في جانبها الغربي كلا من محصول قصب السكر والقطن ، ولا يزال اهلها يمارسون تلك الزراعة ولكن بشكل بسيط . اما حديثاً فقد اعتبرت قرية خرائب جبر اول قراها من حيث دخول تكنولوجيا المرشات المحورية التي تستخدم في رش بذور القمح والشعير والذرة ومارس هذه المهنة اولاد المختار علي الحمد النزيل .

اما بشأن تسميتها ؛ فالمصادر المتداولة ، كما قال لي الاخ الاستاذ محمد علي حمد اللهيبي ، تشير الى انها سميت كذلك نسبة الى رجل صالح مدفون فيها اسمه الحاج علي ، له فيها مرقد تقول الروايات انه من نسل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه . وللأسف المرقد يقع ضمن مقبرة قرية الحاج علي لكنه فجر من قبل عناصر القاعدة سنة 2006 .

في قرية الحاج علي ( مشروع ماء الكرامة) الذي يعد مشروعا رئيسيا لتجهيز وتموين ليس قرية الحاج علي بالماء وانما القرى المجاورة . وفي قرية الحاج علي جوامع منها ( جامع الحاج علي الكبير) ، و( جامع الكرامة) ، و( جامع ابو بكر الصديق ) ، و( جامع الخلفاء الراشدين) ، و( جامع الدخيل) ، و( جامع الشهيد عبدالستار عيسى جمعة ) ، و( جامع البواوي ) ، و( جامع المرحوم عارف عبدالرزاق العويس ) ، وجامع الحاج حسين العجاج .

وعلى صعيد الرياضة يقول الاخ الدكتور ادريس عبد السلام اللهيبي وهو طبيب مقيم دوري في مستشفى الموصل العام ومن اهل قرية الحاج علي أن في القرية نشاط رياضي، و فرق رياضية، وثلاثة ملاعب كرة قدم خماسية .ويضيف الى ذلك قوله :" ومن معالم قريتنا هناك وادي يسمى (وادي شويم) لا نعلم طوله يشق قرية الحاج علي ويفصل بين قرية البوواوي وقرية خربة الشمام ضمن قرى الحاج علي -وايضاً الكهف ضمن قرية الحاج علي الواقع في خرائب جبر مطل على نهر دجلة ) .

وضع القرية الاجتماعي جيد جدا ، كما ان سكانها يتميزون بحبهم للعلم ، والثقافة ، والتحضر ، والانضباط . وفيها الكثير من الخريجين حملة الشهادة العليا – الماجستير والدكتوراه منهم الاساتذة اسماعيل العجاج وعبداللطيف الجاد الله والاستاذ الجامعي يونس محمد الهلال .. ومن اوائل الذي حصلوا على الماجستير الاستاذ طه محمد فرج والاستاذ محمد علي الحمد النزيل

والاستاذ مهند عبد حسين معيد اللهيبي والاستاذ خالص خليفة والاستاذ احمد عبد الكريم والاستاذ مهند عبد الكريم والاستاذ شلاش عسل في مجال الطب وهناك الدكتور خالد دحام حمد نزيل اختصاص انف واذن وحنجرة ، والدكتور يونس رشيد سرهيد نزيل اختصاص تخدير والدكتور علاء عيسى عصمان تخصص اسنان اضافة الى الكثيرين ، ومختارها سابقًا هو السيد عثمان الخليل وبعده زيدان خلف مغير ابو كل من حسن ورشيد .. اما قرية خرائب جبر فلكونها تتبع إداريًا لمحافظة اربيل وهي من ضمن قرى الحاج علي فكان مختارها علي الحمد النزيل الذي طالته يد الغدر رحمة الله عليه .

وفي تاريخ قرية الحاج علي الكثير من الرموز الذين برزوا وكان لهم دورهم وليس من السهل ذكرهم فهم كثر اشير الى اللواء الركن حسن الزيدان ، واللواء الركن عبود خلف مغير واللواء الركن عبدالله حمد جادالله وغيرهم الكثير ممن دافعوا عن العراق ووحدته . واشير كذلك الى اللواء الركن عبدالله حمد جاد الله حشاش اللهيبي دورة (57) كلية عسكرية .. تخرج برتبة ملازم بتاريخ 6-1-1978 دورة الاركان (53) وتخرج منها برتبة رائد ركن ١٩٨٨ وهو من مواليد قرية الحاج علي سنة ١٩٥٤.. توفي عن عمر ناهز ال ( ٦٦) عاما رحمة الله عليه . كما يجب ان نذكر ايضا العميد الركن محسن سليمان حمد اللهيبي والعقيد الركن حواس دحام نزيل ، والعقيد الركن محمد العلي المعروف ، و العقيد الركن داؤد الخليفة ، والعقيد الركن علي سالم .

وفي القرية النقيب فؤاد سالم احد ضباط جهاز مكافحة الارهاب ابن الشهيد العقيد سالم فتحي سرهيد والدكتور المهندس سعد وسمي عصمان تدريسي في كلية الهندسة - جامعة الموصل والاستاذ بارق محمود عباوي ماجستير تدريسي في كلية هندسة الالكترونيات جامعة نينوى والشهيد العميد الركن عبدالوهاب ادريس .

ويقول الاخ الاستاذ سرمد علي ان فيها كثيرون ممن نعتز بهم من اهل القرية منهم الأخ أبو حيدر حسن الخلوف ، وفيها أيضا أساتذة جامعات منهم الأستاذ الدكتور يونس المنديل ، والدكتور في الجامعة التكنولوجية عبداللطيف الجادالله ، والدكتور إسماعيل العجاج، كذلك لها من المشرفين التربويون نصيبا مفروضا بما يقارب العشرة، والكثير الكثير من الذين لهم بصمة في محافظة نينوى ،ومنذ سنوات بعيدة بدأ أبناءها يلتحقون بالدراسات العليا ويحققون مراكز هم أهل لها.

كاميرا قناة الموصلية الفضائية زارت قرية الحاج علي يوم 1-7-2016 بعد تحريرها من سيطرة عناصر داعش .ومما ينبغي ان نسجله للتاريخ ان القرية لها تاريخ حافل في الدفاع عن الوطن وقد قدمت العديد من الشهداء رحمهم الله .. كما يجب ان نشيد بالمرأة في قرية الحاج علي والقرى المجاورة فقد كان لهن دور كبير في مقاومة عناصر داعش من خلال حمل السلاح والدفاع عن أمن القرية شأنهم شأن الرجال .

الفت انتباه المسؤولين في محافظة نينوى الى اهمية هذه القرية المباركة والقرى التي تتألف منها ، وادعو الى تصحيح وضعها الاداري من خلال جعلها ( ناحية) ، فهي تستحق ذلك .. كما ادعو الى اهمية العناية بتبليط الطرق التي تخرج منها وتؤدي اليها .. فضلا عن تعزيز الخدمات التربوية ، والصحية ، والادارية ، والبلدية فيها .

تحياتي لأهلي في قرية الحاج علي وتمنياتي لهم بالتقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق