الثلاثاء، 23 مايو 2017

أوراق مسرحية موصلية (38 ) كلية الفنون الجميلة -جامعة الموصل ا.د. ابراهيم خليل العلاف

أوراق مسرحية موصلية (38 ) كلية الفنون الجميلة -جامعة الموصل 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
كلية الفنون الجميلة -جامعة الموصل تأسست سنة 1994 وفتحت ابوابها للدراسة الصباحية في  السنة الدراسية (1995-1996) بواقع قسمين الفنون التشكيلية والفنون المسرحية، اما قسم التربية الفنية فقد فتح في السنة الدراسية (2005-2006). والكلية 
تهدف -  كما جاء في حيثيات انشاءها - الى تهيئة ملاكات اكاديمية متخصصة في مجال الفن الذي يشكل حلقة مهمة في المعرفة الانسانية ،  وضرورة حضارية للوعي الاجتماعي، وإرساء اسس تعليمية عبر مفردات منهجية تعمل على تهيئة الطالب علميا وثقافيا من خلال التدريس النظري وممارسة الجوانب العملية لتنمية مهاراته للوصول الى هدف الابداع بين النظرية والتطبيق.
وفي السنة الدراسية (2000-2001) فتحت في الكلية الدراسة المسائية والتي توقفت عند 33 دورات (2002-2003) .
 والكلية تمنح خريجيها شهادة البكالوريوس في اختصاص الفنون التشكيلية بفرعيه (الرسم، النحت) وفي اختصاص الفنون المسرحية (تمثيل واخراج) وفي اختصاص التربية الفنية. تخرجت من الكلية لغاية السنة الدراسية (2010-2011) اثنى عشر دورة للدراسة الصباحية وثلاث دورات للدراسة المسائية. ولقد خرجت الكلية منذ تأسيسها ولحد السنة الماضية (796) طالبا وطالبة.
الذي يهمني هنا ان قسم الفنون المسرحية يهدف مما يهدف الى " تنشيط الحركة المسرحية في  محافظة نينوى عن طريق تقديم العروض وإقامة المهرجانات المسرحية" لذلك فهو لايخرج طالبا او طالبة الا بعد تقديم مشروع عمل مسرحي تأليفا أو اخراجا وللكلية مواسمها المسرحية الطلابية .ويقينا ان المواسم الطلابية المسرحية مما يفخر به الطالب ...أتذكر قبل سنوات قٌدمت مسرحيات من اخراج الطلبة وقد تيسرت لي فرصة مشاهدة مسرحية "مجانين العصر " لديمتري باساناس واخراج الطالب فادي نوئيل .....بالتأكيد هذه النشاطات تثري الحركة المسرحية في الموصل ..قبل 50 سنة شاهدت مسرحية "عدو الشعب " لهنريك أبسن على مسرح كلية الفنون الجميلة في بغداد ولازلت اتذكر تفاصيل المسرحية .
 ادعو الاخوة الاساتذة في القسم اقصد قسم الفنون المسرحية رفدي بما يتوفر لديهم من معلومات عن النشاطات المسرحية التي انجزها الطلبة او على الاقل المتميزة منها لغرض توثيقا وانا على يقين بأن الدكتور بشار عبد الغني رئيس القسم ومعه زملاءه ومنهم الاستاذ سيف شاهين والدكتور نذير عبد الغني والدكتور ضياء كريم ارزيج والاخت الاستاذة سالمة جاسم وغيرهم من اعضاء القسم يحتفظون بالكثير من المعلومات التي ترفد الحركة المسرحية في الموصل وتسهم في تطويرها وتوثيق نشاطاتها .

____________________________________
*صورة جميلة تضم كادر قسم الفنون المسرحية - كلية الفنون الجميلة في الموصل . منيمين الصورة وقوفا الاساتذة سمير رياض- منقذ البجدلي- زياد الحلو - الدكتور مصعب إبراهيم - زيد طارق فاضل السنجري - سنان ازهر - زيد هشام - 
ساري هشام .أما الجالسون فمن اليمين الدكتور ضياء رزيج - الدكتور . بشار عبد الغني-  الاساتذة يونس عناد - هاني عبد الله - عقيل ماجد.تاريخ التقاط الصورة 2013.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق