الثلاثاء، 23 مايو، 2017

أوراق مسرحية موصلية (36 ) الفرق المسرحية الموصلية ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل




أوراق مسرحية موصلية (36 ) الفرق المسرحية الموصلية 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل 
كما سبق ان قدمنا  ؛ فالمسرح العراقي الحديث بدأ موصليا وأول مسرحية عراقية كتبها رجل دين موصلي مسيحي سنة 1880 اسمه ( الاستاذ حنا حبش توفي 1882 ) وخلال سنوات تكوين الدولة العراقية الحديثة سنة 1921 ، نشطت الحركة المسرحية في الموصل ، واتخذ المسرح أداة من أدوات النهوض والتقدم . وفي سنة 1921 ، شهدت االموصل عرضا مسرحيا بعنوان : (فتح عمورية ) كتبه الاستاذ عبد المجيد شوقي البكري ، وهو احد رجالات الحركة القومية العربية في الموصل منذ اواخر العهد العثماني .
 وهكذا استمرت الحركة المسرحية في الموصل تتنامى وقد كتبنا عنها في حلقة سابقة . ولم تتخذ الحركة المسرحية في الموصل مسارا جادا ومنتظما الا في سنة 1961 حين تأسس في الموصل (نادي الفنون ) ، والذي كانت له فرقة مسرحية قدمت الكثير من الاعمال الفكاهية التي غلبت عليها الصفة الشعبية . ومن المسرحيات التي قدمتها (ابو الزعرور ) و( ابو سبع مصلح الراديوات ) و(دزنا بالغلط ) و(الماعنده فلس ) و(بوش افندي ) .
يقول استاذنا الاستاذ الدكتور عمر الطالب في مقال  قيم وجميل له بمجلة (الجامعة ) الموصلية - السنة السابعة - العدد الثامن - ايار 1977 ان النهضة المسرحية الحقيقية للمسرح في الموصل جاءت سنة 1968 وما بعدها ، ؛ فلقد تشكلت عدد من الفرق المسرحية هي :
1. فرقة مسرح الفن 1968 التي انبثقت من نادي الفنون وكان من أبرز اعضائها الاستاذ شفاء العمري
2. فرقة الرواد سنة 1969
3. فرقة مسرح الشباب 1969
4. فرقة 14 تموز للتمثيل –فرع نينوى 1971
5. فرقة مسرح الربيع
6. فرقة شباب الموصل
7. فرقة المسرح العمالي
8. فرقة مسرح جامعة الموصل تأسست سنة 1973 وقدمت اول عمل مسرحي لها في 277 اذار سنة 1975
 ادعو كل الاخوة المسرحيين ، والاخوات المسرحيات الى رفدنا بما لديهم ممن وثائق ونشريات ومعلومات عن نشاطاتهم المسرحية ، بدلا من ان يجلس بعضهم للانتقاد ودون ان يقدم شيئا .... فقط اذكرهم بالمقولة الذهبية : (أن لاتاريخ بلا مصادر ) والمؤرخ يحتاج الى مصادر ومراجع ومعلومات وشهادات ليدون التاريخ .
انا شخصيا اعرف ان هناك ( معهد الفنون الجميلة ) و( كلية الفنون  الجميلة ) وفرقا مسرحية اخرى في الموصل غير التي ذكرنا ، لكنني بحاجة الى المصادر والمعلومات كي اكتب عن الاقسام المسرحية في معهد الفنون الجميلة وكلية الفنون الجميلة والفرق المسرحية الاخرى .
يقينا هناك أعمالا واطروحات في جوانب المسرح في هذه المؤسسات الاكاديمية والفرق المسرحية  ، لكن الامر يحتاج الى مصادر لذلك ارجو من المعنيين تزويدي بما لديهم أو تحملهم هم عبء الكتابة اذ لابد ان نترك شيئا موثقا للاجيال القادمة عن المسرح العراقي في الموصل .
________________________________
1. الاستاذ عبد المجيد شوقي البكري
2.الدكتور عمر الطالب
3.الاستاذ شفاء العمري
44.الدكتور محمد عطا الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق