الأحد، 21 مايو، 2017

أوراق مسرحية موصلية (34 ) مسرحية فُرجة مُهرجْ ا.د. ابراهيم خليل العلاف




أوراق مسرحية موصلية (34 ) مسرحية فُرجة مُهرجْ 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
كما سبق أن قدمنا ، فإن شعبة الفنون المسرحية في مديرية النشاط المدرسي في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى لم تترك مهرجانا قطريا الا وشاركت فيه بمسرحية أو اكثر ؛ ففي المدة 17-27 من شباط سنة 2014 نظم المهرجان المسرحي العراقي الخامس لفرق التربية في المحافظات العراقية - دورة الراحلين بابا عماد وحازم ناجي .
وقد شاركت الموصل بمسرحية (فرجة مهرج ) تأليف الاستاذ عبدالله جدعان واخراج الاستاذ أحمد الجميلي... سينوغرافيا الاستاذ موفق الطائي. تمثيل الاساتذة معن علي، حازم جلال، قصي موفق، عبدالله جدعان وبمشاركة مجموعة الجسد لطلاب كلية الفنون الجميلة ومعهد الفنون الجميلة.
وحازت المسرحية على جائزتي أفضل إخراج وأزياء. مسرحية (فرجة مهرج )  تسلط الضوء على معاناة الانسان العراقي من جراء الاحتلال الاميركي البغيض ، وفي جوانب عدة اجتماعية واقتصادية وسياسية وما تركه الاحتلال من تفكك الدولة وحل الجيش واشاعة الفوضى وتحت مسمى وزيرة الخارجية الاميركية كوندليزا رايس (الفوضى الخلاقة ) . كما أكد العرض المسرحي هذا على وجوب استخلاص الدروس مما حدث ومما كان يحدث بيننا كعراقيين .. كأخوة نعيش في هذا البلد دون تميز بين عِرق او مذهب او دين .. وبالرغم من كوننا بلد النفط إلا اننا ذقنا الويلات منه ودخلنا في ازمات وانفاق عديدة ومتاهات غريبة عجيبة .وتدور الاحداث حول شخصية ( المهرج ) الذي اعتدنا ان نراه الضاحك الهزلي لكن في هذه المسرحية يضعنا وجها لوجه امام همومنا واوجاعنا ومشاكلنا . المسرحية عرضت يوم الثلاثاء 18 من شباط سنة 2014

هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. المسرحية من تأليفي وأخرجها احمد الجميلي ووضع السينوغرافيا لها الفنان القدير موفق الطائي.نالت جائزتي افضل إخراج وازياء.شكرا للدكتور الباحث المؤرخ(إبراهيم العلاف) الذي خص هذا العمل في مدونته الخاصة.ومن منبره الكريم اتوجه بالشكر والتقدير لكادر العمل الفني والاداري اللذين عملوا بكل جدٍ وإخلاص من اجل تقديم العمل يليق بنينوى وبالمتلقي.

    ردحذف