الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

الاستاذ ابراهيم بطرس ابراهيم........من اساتذتي في الابتدائية معلم اللغة الانكليزية بقلم : ا.د. ابراهيم خليل العلاف



من اساتذتي في الابتدائية معلم اللغة الانكليزية الاستاذ ابراهيم بطرس ابراهيم
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل
ومن معلمي مدرستنا   : أبي تمام الابتدائية للبنين  في الجانب الايمن من مدينة الموصل المحروسة الاستاذ إبراهيم بطرس ابراهيم(1903 – 1962 ) .درسني مادة اللغة الانكليزية في الصف الخامس الابتدائي 1955 وقد عرفت فيما بعد ان الاستاذ ابراهيم بطرس ابراهيم كان كاتبا ، ومترجما ، وقد وثق له الاستاذ حميد المطبعي في موسوعته :"موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين " فقال بأنه نشر العديد من مقالاته الاجتماعية والاخلاقية في مجلتي "النجم " و" النور " .وله مؤلفات  ومترجمات مطبوعة منها "أربع محاضرات تاريخية " وهو كتاب مترجم 1949 وله كتاب مترجم اخر عنوانه " العصر الذري " 1954 وله كتاب اخر بعنوان : " كيف تختار لك مسلكا ناجحا " 1958 وقصة مترجمة بعنوان : " بلاد العميان " طبعت بدون تاريخ . ولازلت اتذكر بأنه كان يعاني من العوق في رجله اليسرى  . ومن الامور التي افادنا بها عند تدريسه  لنا اللغة الانكليزية انه كان يطبق ما يعلمنا اياه تطبيقا عمليا فعلى سبيل المثال كان يذرع الصف ذهابا وجيئا ليعلمنا اليسار واليمين في الحركة .وقد احببت ذلك المعلم وظلت علاقتي به متواصلة حتى  انتقاله من الموصل على ما اظن ثم وفاته   سنة 1962 .
كان معلما رائعا ، ومتمكنا من مادته . وكان انسانا نبيلا أحببناه وأحبنا وكانت علاقته بنا ممتازة كما ان علاقاته بزملائه كما كنا نشعر جيدة جدا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...