الأربعاء، 7 سبتمبر 2016

قصة التوابل ابراهيم العلاف




قصة التوابل 
ابراهيم العلاف 
كثيرة هي المقالات التي كتبت عن التوابل دورها وتاريخها وانواعها وفوائدها .وقبل ايام كنت اقلب عددا من مجلة (العربي ) الكويتية 1964 وقرأت مقالا جميلا طريفا لرئيس تحريرها العالم والكاتب والاديب الاستاذ الدكتور احمد زكي بعنوان :"التوابل " وفيه تحدث عن التوابل والبهارات وقال ان التوابل هي ما يطيب به الاكل كالفلفل .. والبهارات التي هي نباتات طيبة الرائحة والفلفل اشهر التوابل وقد عرف الشرق التوابل منذ ان خلقه الله لكن الغرب اكتشفها في القرن الخامس عشر الميلادي .
أجل "التوابل صنعت التاريخ " اذ كان لتوجه الغربيين نحو الشرق وخاصة الى الهند وسيلان وجنوب شرقي اسيا أسباب منها : الحصول على التوابل حتى يقال ان اكتشاف اميركا واكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح في القرن الخامس عشر ارتبط بالبحث عن التوابل والتجارة فيها .ولقد اخذ الثراء يغري الاوربيين بالمشاركة في تجارة التوابل وكان البرتغاليون والاسبان والهولنديين والانكليز يتنافسون في جلب الفلفل والكزبرة والهيل والكركم والزنجبيل والقرفة (الدارسين ) والقرنفل والزعفران والزعتر والطرخون والشبت والشمر وقشرة جوز الطيب الى المدن الاوربية . وما ان جاء القرن التاسع عشر حتى كان لتجارة التوابل مكانتها .ويقينا ان للتوابل اهمية في فتح الشهية فضلا عن اعطاء الطعام نكهة ورائحة طيبة .
______________________________
* صورة لبائع توابل هندي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...