الخميس، 29 سبتمبر، 2016

عبد الناصر وفلسطين


                                                   المهندس / حاتم عطا ابو شعبان
في ذكرى الـ 46 لوفاة عبد الناصر ... ماذا قدم جمال عبد الناصر للشعب الفلسطيني؟؟*
بقلم المهندس / حاتم عطا ابو شعبان - غزة
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
28/09/2016

في الذكرى 46 لوفاة زعيم الامة العربية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر.
سؤال محدد نوجهه لبعض الفلسطينيين الذين يسيئون الى جمال عبد الناصر وسنجيبهم عليه بعد طرح السؤال وهو:
ماذا قدم جمال عبد الناصر للشعب الفلسطيني عامة ولقطاع غزة بصورة خاصة ؟!.
صفحات وكتب لن تكفي للإجابة على هذا السؤال لما قدمه عبد الناصر لفلسطين، ولذا سنذكر اشياء على سبيل المثال لا الحصر وهي كما يلي:-
* كان قائد القوات المصرية في الفالوجا وحوصر هناك ورفض كل محاولات الضغط عليه للاستسلام الى ان تم الاتفاق بواسطة الامم المتحدة على تبادل اراضي بان يتم ضم قرية بيت حانون التي كانت ضمن اراضي 48 تحت الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة مقابل انسحاب قوات الجيش المصري الباسل بكامل عتاده العسكري وعودته الى مصر مرفوع الراس تحت رعاية الامم المتحدة.
* اصبح قطاع غزة تحت الادارة المصريه وأصدرت مصر وثائق سفر لأبناء القطاع للحفاظ على الهوية الفلسطينية ورفضت ضم مخيمات اللاجئين لبلديات القطاع وجعل كافة الخدمات المطلوبة لها هي مسئولية الامم المتحدة ليبقى مطلب تحرير فلسطين وعودة اللاجئين الى ديارهم مطلبا رئيسياً للشعب الفلسطيني.
* رفض الضغوط والاملاءات الامريكية والأوروبية على مصر وحشد السلاح والتدريب العسكري من الكتلة الشرقية والاتحاد السوفييتي من اجل تحرير فلسطين.
* خاض حرب العدوان الثلاثي على مصر "بريطانيا وفرنسا وإسرائيل"، وحقق انتصاراً سياسياً على قوى العدوان حيث اضطرت قوى العدوان الانسحاب من الاراضي المصرية وقطاع غزة دون قيد او شرط مع ادانة دوليه لدول العدوان.
* انشأ جيش التحرير الفلسطيني في قطاع غزة وزوده بكامل المعدات والتدريب وفرض التجنيد الاجباري في قطاع غزة لمواجهة اسرائيل وتحرير فلسطين.
* قبل رشوة شخصية له من المخابرات المركزية الامريكية بقيمة مليون دولار بواسطة احد الصحفيين المصريين الكبار مقابل ان يسير في السياسة الامريكية وينفذ تعليمات الادارة الامريكية ومخابراتها وانهاء الصراع مع اسرائيل، وبعد ان استلم قيمة الرشوة القى خطاباً سياسياً هاماً فضح فيه الادارة الامريكية ومخابراتها المركزية واعلن ما حدث معه حول تقديم هذه الرشوة وموافقته التمويهية عليها وانه قرر بناء برج القاهرة السياحي بهذا المبلغ ليبقى رمزاً عن رفض مصر للرشوة الامريكية ورفض ان تكون مصر اداة في يد الادارة الامريكية ومخابراتها المركزية.
* جعل قطاع غزة منطقة تجارية حرة للاستيراد والتصدير عن طريق البحر بميناء صغير في غزة وكان يتم النقل من البواخر القادمة إلى غزة والمحملة بالبضائع التجارية والمنتوجات بواسطة المراكب المصنوعة محلياً.
* فتح سوق غزة التجاري امام المصريين الذين كانوا يحضرون الى غزة بالمئات يومياً سواء بالقطار او الباصات السياحية او سياراتهم الخاصة وهذا ادى الى انعاش الاقتصاد الفلسطيني تجارياً وسياحياً وتشغيل ايدي عاملة بالآلاف.
* من خلال مؤتمر القمة العربي الاول عام 1964 الذي عقد بالقاهرة اصدر قرار انشاء منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.
*قرر قبول كافة ابناء قطاع غزة في الجامعات المصرية في كافة الكليات والتخصصات بدون دفع اي رسوم اطلاقا "تعليم جامعي مجاني" لكافة التخصصات، بل خصص راتب شهري لكل طالب من ابناء قطاع غزة بقيمة 10 جنية شهرياً وكان هذا المبلغ في حينه يكفي الطالب ويزيد منه للمأكل والملبس وأجرة السكن والمواصلات والترفيه شهرياً.
* خاض حرب عام 1967 من اجل تحرير فلسطين وحدثت النكسة بسبب الاهمال والمؤامرات الخارجية.
* انشأ منظمة سيناء للمقاومة لدعم المقاومة الفلسطينية في غزة.
* خاص حرب الاستنزاف ضد اسرائيل من عام 1967 حتى عام 1970 هذه الحرب التي حققت لمصر انتصارات عديدة على العدو الاسرائيلي وفي وقوع الخسائر الفادحة في صفوف الجيش الاسرائيلي، وكانت هذه الحرب مقدمة لانتصارات حرب اكتوبر عام 1973، حيث اعدت القيادة المصرية خطة هذه الحرب لتحرير الاراضي العربية المحتلة والتي اسمتها جرانيت واحد، ولكن شاء القدر ان ينتقل عبد الناصر إلى الرفيق الاعلى قبل تنفيذ هذه الخطة وتحرير الاراضي العربية المحتلة.
* بذل الجهود الكبيرة لوقف حمام الدم في الاردن ضد المقاومة الفلسطينية ونجح في جمع الملك حسين وياسر عرفات في القاهرة لتوقيع اتفاق وقف اطلاق النار في الاردن، حيث استطاع ان يوقف حمام الدم بين الفلسطينيين والأردنيين.
*بعد عدة ساعات من توقيع الاتفاق الفلسطيني الاردني توفى جمال عبد الناصر من اجل فلسطين نتيجة الاجهاد الكبير الذي بذله لوقف حمام الدم الذي كان يجري في الاردن بين الجيش الاردني والمقاومة الفلسطينية.
* هذا هو عبد الناصر وكل ما ذكر أعلاه هو على سبيل المثال لا الحصر .. ألا يكفيكم ذلك لننحي جميعاً اجلالا وإكراما وامتنانا لجمال عبد الناصر ولمصر، وخصوصاً انتم ايها الذين علمتكم مصر في جامعاتها بكل التخصصات بدون مقابل وبدون اي رسوم جامعية بل كانت تدفع لكم رواتب شهرية.
انتهى ،،،
المهندس/ حاتم عطا أبو شعبان
hatimabushabangaza@hotmail.com
___________________________________________
*https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2016/09/29/417494.htm


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق