الخميس، 22 سبتمبر 2016

تاريخ الاذاعة الكويتية .........ابراهيم العلاف




تاريخ الاذاعة الكويتية
ابراهيم العلاف
لعل البعض يتساءل عن تاريخ الاذاعة الكويتية بعد ان عرف بأن الاذاعة المصرية انطلقت سنة 1934 ، والاذاعة العراقية انطلقت سنة 1936 . نقول ان الاذاعة الكويتية انطلقت سنة 1951 ، وبلغت سن الرشد سنة 1959 .وقد بدأت بث موادها الاذاعية بجهاز إرسال واحد لم تتجاوز قوته نصف كيلو واط ، واستمرت على هذا الحال حتى سنة 1958 حينما استبدلت الاذاعة بجهازها المذكور جهازين اخرين قوة الواحد منهما كيلو واط .
كما ازدادت ساعات البث ، وتضاعف عدد موظفيها ليصل سنة 1959 الى 64 موظفا ، وصارت لها دار رحبة فسيحة وصارت تبث على مدار الساعة سنة 1966 ببرنامجين محلي واوربي ، وازدادت قوة البث واصبحت 20 كيلو واط ، وصارت لها استوديوهات متنقلة وتطورت اقسامها لتصل في الستينات الى سبعة اقسام منها القسم الادبي وقسم الاخبار وقسم البرامج الموجهة وخلال 15 سنة تضاعفت قوتها على البث 500 مرة .. ولدى الاذاعة فرقة موسيقية خاصة ، وتحظى برامج الاطفال والمرأة بعناية المسؤولين عنها ، وهناك للرقابة الرئيسة ومنها تنتقل برامج الاذاعة الى اجهة الارسال ، وهناك محط للرصد والالتقاط وفي الاذاعة مكتبة للمسجلات ، وهناك اللجنة العليا في الاذاعة هي التي ترسم السياسة الاعلامية للاذاعة وكان يرأس اللجنة سنة 1967 سعدون الجاسم . أما عبد العزيزمحمد جعفر وكيل وزارة الارشاد والانباء فهو من يشرف على ادارة اعمال الاذاعة .
من برامج الاذاعة  الاولى برنامج "الشرطة في خدمة الشعب " وبرنامج "الجيش " وبرنامج "مع الابناء" وبرنامج "لقاء الاشقاء " وبرنامج " المواطن والقانون " وبرنامج " كل هذا لن يضيع " ..وهناك مجال للتمثيليات.وعندما حدثت نكسة حزيران 1967 اهتمت الاذاعة بتقديم برامج خاصة تقوي من العزائم منها على سبيل المثال برنامج :" الحرب كر وفر " ،  وبرنامج تفضح فيه بروتوكولات حكماء صهيون وما شاكل .

للمزيد من المعلومات عن قصة الاذاعة الكويتية لابد من مراجعة التحقيق الذي كتبه عنها الاستاذ يوسف زعبلاوي وصوره صلاح آدم في مجلة العربي (الكويتية ) عدد اكتوبر –تشرين الاول 1967. وللاسف فإن التحقيق لم يذكر لنا اسماء المذيعين والمذيعات الاوائل  مع انه نشر صورهم . كما لم يذكر اسماء الفنيين الاوائل الذين كانوا وراء ازدهار هذه الاذاعة العربية وهذه مسألة مهمة يحتاجها المؤرخ لاغراض تدوين ، وتوثيق ، ورواية قصة الاذاعة الكويتية كواحدة من أهم الاذاعات العربية الحديثة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...