الاثنين، 20 يونيو، 2016

الدكتور أحمد محمد الحوفي ابراهيم العلاف








الدكتور أحمد محمد الحوفي
ابراهيم العلاف
الاستاذ الدكتور أحمد محمد الحوفي استاذ كرسي الادب في جامعة القاهرة يعتبر من ابرز الاساتذة المصريين المهتمين بالدراسات الادبية واللغوية والنقدية العربية الذين عرفهم جيلنا اقصد جيل ما بعد الحرب العالمين الثانية .كان استاذا فذا واكاديميا متميزا جادا ومخلصا قدم الكثير ولدي في مكتبتي عددا من كتبه التي اعتز بها ومنها كتابه عن (الطبري ) الذي صدر عن سلسلة (أعلام العرب ) .
لم أجد له صورة جيدة في النت لكن وجدت له صورة في أرشيفي الالكتروني فوددت ان اعرفكم به -أحبتي الكرام - وهو من خريجي دار العلوم (أي انه درمعي ) ونال الليسانس في الاداب سنة 1936 ثم أكل دراساته في كلية الاداب - جامعة القاهرة وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه . من مؤلفاته الاخرى (فن الخطابة ) و( المرأة في الشعر الجاهلي ) و(لغويات جديدة ) وقسم منها متاح اليوم على النت. كما أن من مؤلفاته الاخرى : (وطنية شوقى) و(مع ابن خلدون ..عرض لآراءه في التربية ) و(الاسلام في شعر شوقي ) و(ابو حيان التوحيدي ) و(الجاحظ ) و(الزمخشري ) و(من أخلاق النبي ) و(تحت راية الاسلام ) و(تيارات ثقافية بين العرب والفرس ) و(تيارات ثقافية بين العرب والفرنسيين ) و(الغزل في العصر الجاهلي ) و(أدب السياسة في العصر الاموي ) و(الفكاهة في الادب ) و( مع القرآن الكريم ) و(حجية التوراة ) و(بلاغة الامام علي ) و(أصداء الادب الحديث ) و( لماذا عدد النبي زوجاته ) .كما ان له رواية بعنوان :(سوسن ) .
ورد ذكره في موسوعات عديدة منها موسوعة المعرفة الالكترونية وفي موسوعة اعلام العرب وقيل عنه انه عضو في مجمع اللغة العربية في القاهرة (مجمع الخالدين ) منذ سنة 1970 وانه نال جوائز الدولة التقديرية في مصر وان له مكانة علمية متميزة وانه كان لايبخل بجهده ووقته حتى عن تقديم احاديث ثقافية للاذاعة والتلفزيون

هناك تعليقان (2):

  1. رحمة الله عليهم أجمعين

    ردحذف
  2. الصورة للدكتوراحمدكان في مرضه قبل وفاته ياريت لوفي صور تاني

    ردحذف