الاثنين، 28 مارس 2016

عندما انعقد مؤتمر مجمع اللغة العربية في بغداد 1965 ابراهيم العلاف






عندما انعقد مؤتمر مجمع اللغة العربية في بغداد 1965 
ابراهيم العلاف 
كانت بغداد في الستينات من القرن الماضي ، كما كانت في كل تاريخها قبل ذلك مركزا من مراكز الحضارة العربية الاسلامية . وكثيرا ما كانت في تاريخها المعاصر مكانا أثيرا لانعقاد التجمعات العربية العلمية والمهنية والادبية . في يوم الاثنين 29 تشرين الثاني 1965 إختتم مؤتمر مجمع اللغة العربية ببغداد ، واستقبل الرئيس العراقي الاسبق عبد السلام محمد عارف ورئيس وزرائه الدكتور عبد الرحمن البزاز المؤتمرين في القصر الجمهوري. وفي الصورة المرفقة التي نشرتها الصحف البغدادية ومنها جريدة " الثورة العربية " و" الفجر الجديد " الرئيس العراقي، وهو يستقبلهم في بوابة القصر الجمهوري ويصطحبهم ومعه الدكتور البزاز (الاول من اليمين ) والى جانبه الاستاذ الدكتور ابراهيم بيومي مدكور رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة ، والاستاذ الدكتور سليم النعيمي عضو المجمع العلمي العراقي والاستاذ الدكتور اسحق موسى الحسيني من فلسطين، والشاعر عبد الفتاح الصعيدي وجمع من الاكاديميين ورجال الادب واللغة العربية .
في الجلسة الختامية تحدث الدكتور ابراهيم بيومي مدكور الامين العام لمجمع اللغة العربية في الجمهورية العربية المتحدة . وقال ان المؤتمر عقد عشر جلسات حضرها 25 عضوا من سبعة بلدان عربية ، ولخص اعمال المؤتمر، واشاد بدور المجمع العلمي العراقي في نجاح المؤتمر ، وشكر الحكومة العراقية على دعمها للمؤتمر ، وقال ان المؤتمر ناقش 200 مصطلحا في الفلسفة والفكر و200 مصطلحا في الطب وهكذا وقد القيت في المؤتمر بحوثا عديدة قاربت على ال22 بحثا ، واكتفي بنشر البحوث الاخرى في مختلف فروع الاداب والعلوم .كما استمع المؤتمرات لكلمات الاستاذ الدكتور سليم النعيمي من المجمع العلمي العراقي والاستاذ الدكتور اسحاق موسى الحسيني من فلسطين والقى الشاعر عبد الفتاح الصعيدي من الجمهورية العربية المتحدة قصيدة تحية المؤتمر وقد اقامت "جمعية المؤلفين والكتاب العراقيين "حفلة شاي لاعضاء المؤتمر في مقرها بشارع عمر بن عبد العزيز تكريما لاعضاء المؤتمر .واوصى المؤتمرون بضرورة تنسيق جهود المجامع اللغوية العربية وتنشيط اللجان الخاصة التي تعمل على وضع المصطلحات ، واوصى برسم خطط ثابتة للتعاون والتنسيق بين المجامع اللغوية العربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...