السبت، 19 مارس 2016

مع كتاب "ضوء على شمال العراق " للاستاذ نعمان ماهر الكنعاني ابراهيم العلاف






مع كتاب "ضوء على شمال العراق " للاستاذ نعمان ماهر الكنعاني 
ابراهيم العلاف 
يسألني بعض الباحثين وطلبة الدراسات العليا عن كتاب صدر سنة 1965 للاستاذ نعمان ماهر الكنعاني وهو عسكري سابق وكاتب وشاعر . والكتاب بعنوان :" ضوء على شمال العراق " وهم يحتاجونه في بحوثهم واطروحاتهم واقول ان لدي نسخة من هذا الكتاب ولكن الطبعة الثانية المزيدة والمنقحة 1965 وهو كتاب بحجم الكف ، طبع في شركة دار الجمهورية للطباعة والنشر ببغداد .
الكتاب محاولة من المؤلف لسبر غور القضية الكردية ، ويقدم جردا بالحقوق التي كان يجب على الحكومة العراقية اداؤها لهم ، وماهي الواجبات التي يجب ان تلتزم بها حيالهم ؟ هكذا جاء في مقدمة الطبعة الاولى واضاف :" وكذلك يجب ان نعرف ماهي الحقوق التي يجب عليهم اداؤها بوصفهم مواطنين يشاركون سكان البلد في حقوق المواطنة عليهم ؟ ثم أين هي العراقيل التي حالت او تحول دون تحقيق هذه الحقوق ، وتنفيذ تلك الواجبات ؟ ولماذا تتكرر حوادث العنف في المناطق الكردية في العراق اكثر مما تتكرر في البلدان التي يسكن فيها الاكراد ؟ ولماذا لم تؤد كل هذه التمردات الى الدولة الكردية التي يسعى الى اقامتها من أسماهم بعض الواقعين تحت وطأة حب الزعامة ؟ وكل هذه الاسئلة أجاب عليها المؤلف بالوثائق متحدثا عن نفوس الاكراد في العراق ، وعن ما حصل عليه الاكراد من حقوق في العهد الملكي وما بعد ذلك ، ووقف عند الزعامات الكردية العشائرية وبالاسماء ونشر صور القيادات الكردية الموالية للحكومة والتي كانت ضد الحركات الكردية المسلحة التي قادتها الاسرة البارزانية وعن خطط اعمار الشمال والخطط الاقتصادية المنفذة في كردستان العراق .. ويقينا ان الكتاب عبر عن وجهة النظر الرسمية الحكومية خلال الستينات من القرن الماضي مع ان المؤلف قال ان كتابه " خاليا من الاطارات القانونية والرسمية " .وقد اعتمد على مصادر منها كتاب الزعيم الركن حسن مصطفى (البارزانيون وحركات بارزان 1932-1943، وكتاب الاستاذ محمود الدرة (القضية الكردية ) وكتاب شمدت (رحلة الى بلاد رجال شجعان ) بالانكليزية وقبل ان يترجم ، وكتاب (الحرب الكردية ) لديفيد ادموندز واخرون بالانكليزية .وفي الكتاب صور نادرة لقيادات كردية ، وسواء اتفقنا مع المؤلف او اختلفنا فإن الكتاب هذا يعد من المصادر المهمة في تاريخ العراق المعاصر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...