السبت، 26 مارس 2016

بناية الإعدادية العسكرية في بغداد التي تحولت الى بناية محكمة استئناف بغداد إبراهيم العلاف





بناية الإعدادية العسكرية في بغداد التي تحولت الى بناية محكمة استئناف بغداد
إبراهيم العلاف
خاص بـ "الموروث"
في منطقة قديمة من مناطق بغداد - محلة جديد حسن باشا - وبجانب مدخل سوق السراي تنتصب بناية كبيرة ضيقة ذات طابقين تلجها عن طريق مدخل ذي سقف منخفض يعج بالناس من محامين وشرطة وكتاب ومراجعين والى جانبه ينتشر كتاب العرائض جالسين وراء مكاتبهم واوراقهم وطوابعهم .
تلك البناية كانت مقر[ الاعدادية العسكرية] في بغداد ثم غدت مقرا لوزارة العدل ثم لمحكمة التمييز .. وذلك منذ تأسيس اول حكومة عراقية وبموجب قانون صدر سنة 1945 غدت بناية لـ (محكمة استئناف بغداد ) كما ترون في اللافتة على البناية في الصورة المرفقة بالتحقيق الذي نشرته جريدة "النور " البغدادية في عددها الصادر بتأريخ 11-2-1969 والذي وفره لي الصديق الاستاذ جعفر الزاملي مشكورا .
وكان في بناية محكمة استئناف بغداد رئيس المحكمة وهيئتان للحقوق ومحكمتان كبريان للجزاء الاولى محكمة الجزاء الكبرى للرصافة والثانية محكمة الجزاء الكبرى للاطراف .
وفي بناية المحاكم هذه توجد عدا المحاكم التي ذكرناها (نقابة المحامين ) ومحكمة بداءة بغداد ومحمة صلح بغداد وكاتب عدل شمالي بغداد ومحاسبة المحاكم المدنية ومركز شرطة المحاكم .
والبناية تعود في تأسيسها الى عهد الوالي المصلح المتنور مدحت باشا 1869- 1872 ومعنى هذا عمرها 100 سنة تقريبا . ولاادري ما هو الوضع اليوم وهل بني مجمع المحاكم المدني الجديد المقترح ام لا .
* تحقيق جميل صوره مجيد الخالدي وفيه صورة نقيب المحامين الاستاذ عبد الوهاب محمود ، و يؤكد فيه كاتب التحقيق أن البناية بنيت لتكون اعدادية عسكرية وليست مجمعا للمحاكم ولكن لابد مما ليس منه بد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...