الاثنين، 28 مارس 2016

محمد جميل بيهم :حياته ومؤلفاته ابراهيم العلاف




محمد جميل بيهم :حياته ومؤلفاته 
ابراهيم العلاف 
كثير من شبابنا لايعرف رجالات العروبة في الزمن الماضي وبالتأكيد فأنا اركز على من ترك بصمة في التاريخ الحديث قدم ما قدر عليه فالاستاذ الدكتور محمد جميل بيهم عارض الاستعمار الفرنسي وجاهده بما قدر عليه وهو مؤرخ فذ ترك لنا مكتبة من المؤلفات والدراسات والبحوث وهو بحاجة الى من يكتب عنه اطروحة دكتوراه .
محمد جميل بيهم 1887-1978 لبناني دافع عن عروبة فلسطين وعمل من أجلها .. وقد كتب اطروحته للدكتوراه في جامعة باريس سنة 1928 بعنوان :الانتدابان على سوريا والعراق " . اختير ليكون عضوا في المجمع العلمي العراقي سنة 1939 لتضلعه باللغة العربية ولدفاعه المستميت عن الحضارة الاسلامية ، وهو ايضا عضو في المجمع العلمي اللبناني منذ سنة 1929 .
رحل سنة 1978 فكتبت عنه مجلة "ألف باء " البغدادية تقول :"نعت انباء بيروت وفاة الكاتب والبحاثة محمد جميل بيهم عن احدى ةتسعين سنة .وهو رئيس المجمع العلمي اللبناني منذ سنة 1929 وعضو المجمع العلمي العراقي .للاستاذ بيهم كتب وبحوث ودراسات من بينها :"الانتدابان في العراق وسوريا " و"فلسطين اندلس الشرق " و"قوافل العروبة ومواكبها خلال العصور " و"الحلقة المفقودة في تاريخ العرب " و"عروبة لبنان " . كما ان من كتبه الاخرى :
المرأة في التمدّن الحديث
فلسفة التاريخ العثماني
العهد المخضرم في سورية ولبنان
لبنان بين مشرّق ومغرّب
النزعات السياسية بلبنان
العروبة والشعوبيات الحديثة
عالم حر حديث
الوحدة العربية بين المد والجزر
أوليات سلاطين تركيا
العرب واترك في الصراع بين الشرق والغرب
المرأة في الاسلام والحضارة العربية
رحم الله الاستاذ الدكتور محمد جميل بيهم وجزاه خيرا على ماقدم لبلده وأمته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...