الخميس، 24 مارس 2016

رمزية أحمد عزت آل قاسم أغا و" البيت الموصلي الكبير " ابراهيم العلاف





رمزية أحمد عزت آل قاسم أغا و" البيت الموصلي الكبير "
ابراهيم العلاف
رحم الله صديقنا الاستاذ شفاء العمري ، الذي كتب مقالة في جريدة " نينوى صوت الناس " الموصلية 2009 عن السيدة رمزية أحمد عزت ال قاسم اغا . وقال انها من النساء المبدعات في الموصل ، وهي من مواليد سنة 1918 كتبنا عن والدها المربي والكاتب والشاعر احمد عزت ال قاسم اغا ، وله عدة دواوين فضلا عن نشاطاته السياسية والاجتماعية المعروفة .
نشأت السيدة رمزية في اسرة تهتم بالعلم والثقافة ، وقد تخرجت من اعدادية الموصل سنة 1937 ، والتزمت البيت اولا وثقفت نفسها بنفسها ، وطورت نفسها باللغة الانكليزية ، ودخلت دورات تدريبية في علوم التربية الرياضية ، وساعدها زوجها الدكتور رضا طاهر عثمان ، وكان نقيبا للاطباء في كركوك وقد ساعدها في ان يكون لها دور في المجتمع من خلال اختيارها من قبل تربية كركوك لتكون مفتشة(مشرفة ) تربية رياضية ، وكانت أول امرأة تتخصص بالاشراف التربوي الرياضي في كركوك . وقد عرفت بحرصها على تنظيم مسابقات في العاب القوى ، والالعاب المنظمة مثل كرة السلة وكرة الطائرة .كما كانت تقوم بتصميم اللوحات السويدية التي كانت تقيمها مديرية معارف كركوك انذاك (المديرية العامة للتربية في كركوك الان ) . وكانت كذلك تساعد الفرقة الثانية في كركوك عند قيامها بالاستعراضات الرياضية السنوية ، وكانت لها اسهاماتها في اقامة المخيمات الكشفية .
زارت السيدة رمزية احمد عزت ال قاسم اغا كثيرا من دول العالم برفقة زوجها ، وقد افادت من تلك الزيارات في تعميق ثقافتها .ومن حسن الحظ انها سجلت جوانبا من حياتها في مذكرات وصل عدد اجزائها  الى سبعة مجلدات تناولت في هذه المذكرات سيرة حياتها ومن عرفته من الشخصيات وما كان يحيط بها من احداث .كما دونت جوانب من حياة الموصل وعاداتها واكلاتها واحتفالاتها بالزواج والربيع والختان وما شاكل . وتحمل المذكرات عنوانا جميلا هو :" البيت الكبير " وحبذا لو يطبع هذا السفر الثمين .. ويبدو ان الاديب الكبير الاستاذ جبرا ابراهيم جبرا قد اطلع على مسودات هذا السفر فوصفه قائلا :" انه أمتع ما قرأت في حياتي " .
كثيرا ما  كانت  السيدة رمزية تحرص على ان توصي بنات جنسها بوصايا كثيرة منها  : أهمية تقديس الحياة الزوجية ، والابتعاد عن صغائر الامور، ووضع هدف للحياة والسعي للوصول اليه .
 .السيدة رمزية هي شقيقة الصديق الخطاط الاستاذ عدنان أحمد عزت ال قاسم المهندس الزراعي الكبير والخبير في معمل السكر في الموصل . كما انها  شقيقة  للاستاذ محمود وكان شاعرا وله ديوان مخطوط . كما انها عمة الدكتورة عزة والدكتورة عذبة والخطاطتان المبدعتان جنة وفرح . ولها اخت هي السيدة فاضلة التي اهتمت بالشعر ، وكانت لها نشاطاتها الاجتماعية من خلال عملها في " جمعية الهلال الاحمر " و" جمعية حماية الاطفال"  وكانت مديرة لشركة المخازن العراقية (اورزدي باك ) في الموصل ، وهي زوجة الاستاذ عبد الله نشأت رئيس بلدية الموصل الاسبق .
رحم الله السيدة رمزية أحمد ال قاسم اغا وجزاها الله خيرا على ماقدمت .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...