الثلاثاء، 22 مارس 2016

كتاب "سوق الشيوخ :ماضيها وحاضرها " للاستاذ صباح الحمداني ا.د. ابراهيم العلاف



كتاب "سوق الشيوخ :ماضيها وحاضرها " للاستاذ صباح الحمداني 

ا.د. ابراهيم العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل 
سوق الشيوخ من ابرز اقضية العراق ومن اكثرها شهرة بسبب من خرج من هذا القضاء ادباء وشعراء ومؤرخين .. هذا فضلا عن انها كانت ولاكثر من قرن عاصمة لامارة المنتفك عرفت الكثيرين من ابناء سوق الشيوخ منذ وقت طويل ولعل من ابرزهم استاذي المشرف على رسالتي للماجستير عام 1975 الاستاذ الدكتور عبد القادر احمد اليوسف وكان المؤرخ العراقي الاستاذ الدكتور عباس ياسر الزيدي وهو اول من كتب اطروحة عن تاريخ الصحافة العراقية في جامعة القاهرة واخوه صديقي وقد عمل في جامعة الموصل ايضا الاستاذ الدكتور كاصد ياسر الزيدي . كما ان من ابناء سوق الشيوخ الكاتب والشاعر شاكر حيدر 1921-1989 واللواء الركن ناجي طالب رئيس الوزراء العراقي الاسبق ومن الدبلوماسيين ابراهيم الوفي وعبد الجبار الهداوي ومن السياسيين عبد الغني الدلي ومنهم سالم حسين الامير عازف القانون المعروف . وقد يطول بنا المدى لو تعرضنا الى من انجبته سوق الشيوخ وها بين ايدينا اليوم كتاب صديقنا الاستاذ صباح غميس كاظم الحمداني الموسوم :" سوق الشيوخ :ماضيها وحاضرها " وهو بحق موسوعة في تاريخ هذه المدينة المعطاءة .
يسعدني ان اقف عند سيرة مؤلف هذا الكتاب ؛ فالاستاذ صباح الحمداني من مواليد سوق الشيوخ -محافظة ذي قار سنة 1966 وقد سكنت اسرته التي تنتمي الى عشيرة البوحمدان الرملية في سوق الشيوخ حتى عام 1959م . وبعدها إنتقل والده الى منطقة(بغداد الجديدة) في العاصمة بغداد , ثم الزعفرانية ثم مدينة الثورة , وعاد بعدها الى مركز مدينة سوق الشيوخ , بعد أن أحيل على التقاعد من الخدمة العسكرية لأسباب صحية وكان ذلك في عام 1968م.
درس في مدرسة البلاغة الابتدائية ، ثم في متوسطة سوق الشيوخ للبنين ، ثم إعدادية السوق. وبعد تخرجه في عام 1985-1986م درس في معهد الصحة العالي في ذي قار . 
أسهم في تأسيس" رابطة الشعراء الشباب " في سوق الشيوخ التي رعت العديد من الكتاب والأدباء والشعراء والصحفيين ممن كان لهم الدور البارز في إثراء الساحة الأدبية والثقافية في هذه المدينة.وقد اصبح عضوا في الهيئة الإدارية ل" رابطة شعراء محافظة المثنى الشباب " التي اختصت بالأدب العربي عام 1992م. وهوعضو في التجمع الثقافي في سوق الشيوخ و مسؤول اللجنة الإعلامية منذ التأسيس عام 2005 حتى عام 2007م , حيث ضم هذا التجمع كبار الكتاب والأدباء والشعراء في سوق الشيوخ. وهو من الأعضاء المؤسسين لمؤسسة دوواين للثقافة والإعلام.
أصبح مسؤولاً عن اعلام قطاع الرعاية الصحية الأولية في سوق الشيوخ لِلأعوام : (2003 - 2007). وهو أول من أسس لِجنة اعلامية على صعيد المراكز الصحية في العراق على صعيد وزارة الصحة مع بعضٍ من زملائه. وأسس وحرر العديد من المجلات منها : مجلة" الصادق " ، ومجلة " صحة المجتمع " و" المرتضى " وهو الان رئيس تحرير مجلة " الغدير" . 
له العديد من البحوث والفرضيات العلمية منها :(السبيل الموضوعي لترشيد العلاج) و(الشفاء الكاذب , والشفاء الموهوم). 
والاستاذ صباح الحمداني شاعرٌ له ديوان غير مطبوع من الشعر الحر. وله عدة إصدارات منها كتابه الذي اشرنا اليه وه كتاب :" سوق الشيوخ ماضيها وحاضرها – بيروت – لبنان - دار المرتضى للطباعة والنشر – عام 2014م" 
في هذا الكتاب ارخ لسوق الشيوخ وكتب عن شعراء مدينة سوق الشيوخ وأدبائها منذ القرن السادس عشر حتى القرن المعاصر .كما قدم عرضا للحركة الادبية في سوق الشيوخ كما ان له كتاب بعنوان :" سيرة الشاعر جاسم محمد السميحي (ماوري من أشعاره في العمود والشعر الشعبي) , وكتاب " نوادر الكلام في ذكر خير الأنام لـ(شعراء سوق الشيوخ)" وكتاب قيد الطبع بعنوان : " سوق الشيوخ في ثلاثة قرون" أبرز فيه أيضاً فصلاً مطولاً عن مشاهير الشعراء والأدباء في المدن القديمة التابعة لقضاء سوق الشيوخ منذ القرن السادس عشر (سوق الشيوخ - الجبايش – الفهود – الحمار – الكرمة – العكيكة – الفضلية – الطار). 
له العديد من المقالات المنشورة في الصحف والمجلات والمواقع الألكترونية. حصل على العديد من الشهادات التقديرية منها : كتاب من محافظة ذي قار لإنجازه تاريخ مدينة سوق الشيوخ. وشهادة تقديرية صادرة من التجمع الثقافي لمساهمته في مهرجان (مصطفى جمال الدين الثقافي السنوي – دورة الشهادة والنصر) , وشهادة من مؤسسة الجماهير في ذي قار , وجامعة ذي قار – كلية التربية للعلوم الإنسانية , ومؤسسة صدى الفصول الثقافية , ودار نشر الفرات في الحلّة وغيرها الكثير. 
كتب عنه الكثير من الأدباء والكتاب منهم الصديق المرحوم الاستاذ الدكتور قحطان الحمداني في كتابيه :" الحمدانيون في العراق والدول المجاورة والدول العربية" و" (الحمدانيون .. أعلام وأشخاص" , والناقدة والقاصة مها الصافي والكاتب فاخر الداغري . وصحيفة الحرف التي تصدر من البيت الثقافي في الهند , ومركز النور الألكتروني , 
ولازال مستمراً في سبيل إثراء الحركة الأدبية والثقافية من خلال علاقته بأدباء العراق خصوصاً في بغداد والبصرة والحلة وذي قار والنجف الأشرف والكوفة وسوق الشيوخ.

هناك تعليق واحد:

  1. عمل مثمر ونتاج شاق ولكن يفتقر الى اجراء المقابلات الشخصيه وذهب الكتاب الى الاسهاب الممل لشروحات السيره الذاتيه للافراد ممن اثار زعل الاخرين وهذا مايصطدم به اكثر الكتاب لتناول شخص دون اخر وعشيره دون اخرى وكذلك كان التركطيز على العشائر التي تسكن قرب البوحمداني دون ذكر عشائر المجره وهكذا ودمتم للمعرفه والمزيد منها انشاالله
    الباحث اياد علي الحسني

    ردحذف

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...