الأربعاء، 30 مارس 2016

كتاب جورج لنشوفسكي الموسوم :" الشرق الاوسط في الشؤون العالمية "















أقول لاحبتي ، وتلاميذي ، وطلبة الدراسات العليا الذين يبحثون في موضوعات التاريخ الحديث لاتعتمدوا فقط على ما يصدر اليوم ؛ فأغلب ما يصدر جيد شكلا سيء مضمونا .هذا فضلا عن سطحيته، وإبتعاده عن الموضوعية ، وأريد ان تعودوا الى الكتب الكلاسيكية التي تناولت تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر أو تاريخ الشرق الاوسط الحديث ومنذ سنين طويلة .
ولعل الكتاب الذي اريد أن اقدمه لكم اليوم هو كتاب جورج لنشوفسكي الموسوم :" الشرق الاوسط في الشؤون العالمية " وهو مترجم من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية .كتاب "الشرق الاوسط في الشؤون العالمية " ترجم بجزئين وترجم الجزءين الاستاذ جعفر خياط وراجعهما كل من الدكتور محمود حسين الامين والدكتور ابراهيم أحمد السامرائي وقد نشر الكتاب بالمشاركة مع مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر ببغداد ونيويورك سنة 1964-1965 .. وقد كنا قبل 50 سنة نعتمد على هذا الكتاب في قسم التاريخ بكلية التربية وعدد صفحات الجزئين قرابة 675 صفحة .وليس معنى ان نعتمد على الكتاب ان نلتزم بكل ما فيه من تحليلات بل لنا وجهات نظر نخالف فيها المؤلف .
جورج لنشوفسكي بروفيسور مشهور ، وهو بالاصل بولوني درس في جامعة وارشو . وخلال الحرب العالمية الثانية عمل في السلك الدبلوماسي ، واصبح سفيرا لبلاده في ايران وخبر الشرق الاوسط ، واطلع على مشاكله ، وقد بقي في منصبه لفترة وانضم بعد ذلك الى القوات البولونية المحاربة وفي نهاية الحرب رحل الى اميركا وعين استاذا للعلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا ومن كتبه الاخرى :"روسيا والغرب في ايران 1918-1048 .
في الجزء الاول من الكتاب فصول عن الاسس التاريخية للدولة العثمانية والمسألة الشرقية والامبريالية الغربية والامبراطورية العثمانية ومحمد علي وايران بين 1905-1914 والحملة الالمانية على افغانستان والعرب والاكراد والارمن والاثوريين والحرب العالمية الاولى والحرب في المنطقة العربية والحركات في ماوراء القفقاس واتفاقية سايكس -بيكو واتفاقية سان جان دي موريين واتفاقية كليمنصو -لويد جورج والصلح وتسوياته ومعاهدة لوزان وتأسيس الجمهورية التركية وايران والحرب العالمية الثانية والهلال الخصيب :العراق وسوريا ولبنان والاردن والاردن بعد الحرب العالمية الثانية ومصر والسعودية واليمن والحرب العالمية الثانية والشرق الاوسط والطرق المائية الستراتيجية في الشرق الاوسط وجامعة الدول العربية والدول الكبرى والشرق الاوسط .

هناك تعليقان (2):

  1. تعجبني - ألف شكر
    و أنا أقول نفس الشي و ألجأ للكتب الكلاسيكية القديمة

    كيف أحصل على هذا الكتاب؟
    حاولت أن أحمله عن طريق النت النتيجة بلا جدوى

    ردحذف
  2. شكرا والله هذا من الكتب القديمة لعلك تجده في سوق الكتب القديمة تحياتي

    ردحذف

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...