الأحد، 27 مارس 2016

قصة كتاب :" أول الطريق الى النهضة النسوية في العراق" للكاتبة والمحامية والقاضية الاستاذة صبيحة الشيخ داؤود ابراهيم العلاف







قصة كتاب :" أول الطريق الى النهضة النسوية في العراق" للكاتبة والمحامية والقاضية الاستاذة صبيحة الشيخ داؤود
ابراهيم العلاف
لاادري فيما اذا كان هناك من يعرف أن الاستاذة صبيحة الشيخ داؤود 1915- 1975الكاتبة ، والمحامية ، والقاضية العراقية، قد ألفت كتابها الموسوم :"أول الطريق الى النهضة النسوية في العراق" سنة 1953 بناء على تكليف من مؤسسة "ميدل ايسترن ايفيرس (الاميركية ) " MIDDLE EASTERN AFFAIRS في نيويورك ، وكانت هذه المؤسسة قد طلبت منها وضع دراسة وافية عن نهضة المرأة العراقية .
وفي الوقت نفسه طلبت من الدكتورة درية شفيق وضع دراسة مماثلة عن المرأة المصرية . ومن الطريف ان المؤسسة المذكورة دفعت لكل منهما لقاء هذا الجهد (500 دولار) بمثابة مكافأة .
وكان البروفيسور محمد بريق وهو من اساتذة الباكستان الكبار قد ارسل الى الزعيمتين النسويتين العراقية والمصرية يطلب منهما تزويده بمعلومات عن نهضة المرأة في البلدين . ويبدو انه كان مكلفا من المؤسسة المشار اليها .
وقد يستغرب البعض هذه المعلومة ومصدرها فأقول له أنني قرأتها في احدى المجلات قبل اكثر من ستين عاما . وبالتأكيد فإن هذه المعلومة جديدة وغير معروفة وهي تجيب عن سبب تصدي الاستاذة صبيحة الشيخ داؤود لتأليف هذا الكتاب الذي سبق ان قدمته قبل نشره الى مؤسسة "ميدل ايسترن افيرس "الاميركية قبل خمس سنوات من نشره في كتاب فقد انجزت الدراسة في 1953 ، وصدر الكتاب في آذار –مارس سنة 1958 بمقدمة استاذها في كلية الحقوق ببغداد ، الاستاذ منير القاضي .. ومن المؤكد انها طورت الدراسة وامدتها بمعلومات اخرى واضافت اليها بعض اللوحات والتخطيطات الجميلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...