الاثنين، 8 مايو 2017

أوراق مسرحية موصلية (16 ) مسرحية الاصدقاء ا.د.ابراهيم خليل العلاف


أوراق مسرحية موصلية (16 ) مسرحية الاصدقاء 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
مسرح جامعة الموصل الذي تأسس سنة 19755 قدم عطاءا مسرحيا ثرا طيلة سنوات ، وكان يعد من افضل المسارح الجامعية واكثرها نشاطا ليس في العراق بل في الوطن العربي كله .وليس من السهولة جرد كل تلك النشاطات المسرحية ابتداءا بمسرحية (المملوك جابر )من تأليف الاستاذ سعد الله ونوس الكاتب المسرحي السوري واخراج الاستاذ الكبير شفاء العمري .كان وراء نجاح مسرح الجامعة الدعم الذي ناله من رئيس الجامعة مباشرة انذاك الاستاذ الدكتور محمد صادق المشاط الذي اراد من جامعة الموصل ان تكون من جامعات العالم المعدودة واكمل مسيرة سلفه الاستاذ الدكتور محمود الجليلي ثم الاستاذ الدكتور عبد الاله الخشاب . فضلا عن توفر الكادر المسرحي من مخرجين وممثلين منهم الاستاذ شفاءالعمري والاستاذ عصام عبد الرحمن .
كانت مسرحية (الاصدقاء ) من تأليف  الكاتب الايرلندي هربرت فارجيون واخراج الاستاذ عصام عبد الرحمن وتمثيل نخبة من طلبة جامة الموصل وقد عرضت سنة 1980 وتحكي هذه المسرحية قصة قرية ايرلندية خيالية لاتعرف المرض والموت منذ نشب العداء بين الصديقين (دان دونجان ) دافن الموتى في القرية و(جون اوفليرتي ) طبيب المدينة وقد عاشت المدينة بسعادة وهناء وفي السر كان الطبيب ودافن الموتى يلتقيان ليلا ويكتشف قسيس القرية هذه العلاقة فيقرر اعلان الامر وان السر في سعادة اهل القرية هو الحب . وقد اشترك في التمثيل عدد من الطلبة الهواة من محبي المسرح منهم عبد الناصر محمد نوري ادى دور القسيس بجدارة امتدحه النقاد في حينه ومحي ثجيل جاسم في دور الطبيب وواثق ممدوح الغضنفري في دور دافن الموتى كان ممايميز المخرج عصام عبد الرحمن ان كان جادا في استقطاب الطلبة للتمثيل وكان يحرص على تدريبهم وصقل مواهبهم وبالرغم من الهنات والعقبات التي تظهر هنا وهناك في الاداء المسرحي او الديكور او الموسيقى التصويرية او الاضاءة الا ما كان يقدم على مسرح جامعة الموصل انذاك يثير الاعجاب ويدعو الى الاشادة بالجهود .

هناك تعليق واحد:

  1. Kuchi Jewels is a project of Gem & Gems which is a leading exporter since 2005 to onwards in all over the world. Our company has experienced, educated and motivated staff. Our main goal is to meet the international standard B2C and B2B export target with competitive prices and high quality products.
    pandora necklace usa , pandora necklace wholesale france ,

    ردحذف

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...