الأحد، 7 مايو، 2017

أوراق مسرحية موصلية (15) مسرحية (سيدي الامير ) ا.د.ابراهيم خليل العلاف


أوراق مسرحية موصلية (15) مسرحية (سيدي الامير )
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
من حسن الحظ أن جهات عديدة في الموصل خلال ال50 سنة الماضية اضطلعت بالاهتمام بالمسرح وتطويره .ومن هذه الجهات (مديرية النشاط المدرسي في المديرية العامة للتربية -محافظة نينوى والاتحاد الوطني لطلبة العراق .ويذكر الاخ الاستاذ ماجد احمد محمد الحسيني لي انه في سنة 1975 قدمت مجموعة من الطلبة بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة العراق فرع نينوى مسرحية بعنوان : (سيدي الأمير ) من تأليف الشهيد عماد الدين إحسان البديري وهو قاص وكاتب مسرحي ومن جيل الخمسينات . وقد قام باخراج المسرحية الاستاذ ماجد حامد محمد الحسيني وقام بإداء شخوص المسرحية كل من الفنان الاستاذ جرجيس فتحي القاسمي والأستاذ سلمان يونس (فقد في معارك الحرب العراقية - الايرانية 1980-1988 )والفنان الاستاذ مجيد جمعة البياتي (حاليا في السويد) مع عدد من الفنانين الشباب وقد نالت المسرحية استحسان الجمهور آنذاك وعلى إثر ذلك طلبت جامعة الموصل بعرضها مرة اخرى ضمن احتفالات الجامعة بيوم تأسيسها في الاول من نيسان وفعلا تم تقديمها مرة أخرى بعد ان قام المخرج ماجد حامد محمد ببعض التعديلات الاخراجية عليها.وتوثق الصور المرفقة لهذه المسرحية .

هناك تعليقان (2):

  1. الاستاذ ماجد الحسيني ترك بصمة في النشاط المدرسي في المدينة وكان له تميز!لكنه ابتعد في آواخر الثمانينات ولحد الآن!! ربما ظروف الحياة المعيشية هي التي ابعدته عن خشبة المسرح.شكرا للدكتور العلاف الذي اوجد هذه الزاوية من على مدونته الخاصه وموقعه على صفحة التواصل الاجتماعي ليسلط الضوء على اسماء ورموز كان لهم اثر كبير في رفد المسرح الموصلي.

    ردحذف
  2. عفواً قصد للاستاذ ماجد الحسيني في النشاط المسرحي في اكثر من جهة او فرقة مسرحية ولم يتحدد بالعمل مع النشاط المسرحي فقط.

    ردحذف