الثلاثاء، 18 أبريل 2017

لكتابة الإعلامية :المبادئ والاصول




الكتابة الإعلامية :المبادئ والاصول 
 كتاب مهم وجميل وموجز الفه الدكتور نسيم الخوري وصدر عن دار المنهل العربي ببيروت .يحاول الكتاب الاجابة عن سؤال يتعلق بمستقبل الكتابة الاعلامية من خلال الوقوف عند الخبر الصحفي في ظل الانجار المعرفي وسيادة قيم المال والاقتصاد الحر وانجار تكنولوجيا الاتصال .هل نحن نعيش عصر الاعلام المعولم ؟ نعم والاعلام المعولم اسقط الكثير من النظريات الاقتصادية والاتصالية .العالم تشابك بعضه مع البعض الاخر بشكل لم يسبق له مثيل والثقافة الرقمية Numerique وهذه التقنية سريعة ومرنه وكل عدد يصبح حزمة من المعلومات يمكن نقلها بسرعة فائقة عبر الاسلاك المكونة من الالياف البصرية وبكميات غير محدودة .
 الكتاب يعالج كل هذا واكثر فهو يتحدث عن ميادين الكتابة الاعلامية ولغات الاتصال وعناصر ووظائف وتحولات الكتابة الاعلامية واشكال التحري الصحافية .كيف نحدد الجمهور وكيف ننتقي الوسيلة الاعلامية وكيف نتصفح واين وطرق القراءة والكتابة للوكالات والخبر ماهي قواعده ومماهي مصادره وكيفية الاختيار بين الاخبار وعناوين الاخبار والتعليق الصحفي والصورة اختيارها وانواعها ودور سكرتير التحرير والمقدمة الخبرية وهل هي ضرورية ومتى تكتب وكيف ؟ كتاب لابد ان يقرأه الصحفي وغير الصحفي يقرأه الصحفي المحترف والصحفي الهاو .
 المهم ومهما تباينت وجهات النظر حول تلك الاسئلة حول مصير الكتابة الاعلامية ومستقبلها فأننا مطالبون بأن نتقن الكتابة الاعلامية فهو الباب الكبير الذي لابد منه لكل من يطمج الى الانخراط في مهنة البحث عن المتاعب ..............ابراهيم العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق