السبت، 8 أبريل 2017

مار أغناطيوس أفرام رحماني 1849 - 1929 ا.د. ابراهيم خليل العلاف


مار أغناطيوس أفرام رحماني 1849 - 1929 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل 
منذ زمن  ، وانا اريد ان اكتب عن هذا الرجل الموصلي ، ولم يتحقق ذلك لكني ، وقبل فترة قرأت بحثا لأحد الشباب من حملة الدكتوراه في التاريخ ينسب الى الرجل انه ( مستشرق ) وبالتأكيد هذا الباحث لو سأل وبحث وتقصى لعرف ان لويس ابراهيم رحماني موصلي سرياني كاثوليكي ، ومن أسرة رحماني الموصلية العريقة .. وحسب المراتب الدينية فإنه عُرف بإفرام رحماني ، وعرف بالقس لويس افرام رحماني،  وعرف ب(مار اغناطيوس افرام الثاني ) .هو عالم في اللغات الشرقية والاوربية وكاتب ومؤرخ ومعلم ومرب .
ولد في الموصل سنة 1849 ، وتعلم فيها  ، ودخل سلك رجال الدين (الاكليروس ) ، وحصل على شهادة ( ملفان) اي دكتوراه في الفلسفة واللاهوت .. سيم كاهنا ، ثم نائب ابرشية ، وترقى الى كرسي الرها بإسم (رابولا افرام رحماني ) ثم عين على ( كرسي  بغداد) ، فمطرانا  في حلب. ونادت به طائفته في ماردين (سنة 1898) بطريارك أنطاكيا، فدعي " أغناطيوس " أفرام الثاني " فبنى أديرة للطائفة، وأصلح مطبعتها، ونشر عدة كتب آرامية نادرة. وكانت له معرفة بالخطوط الكوفية والمسمارية، ويحسن من اللغات، عدا العربية، السريانية ، واللاتينية ، والإيطالية ، والفرنسية ، والآلمانية. وألف 26 كتابا في لغات مختلفة، منها بالسريانية " قاموس اللغة السريانية " وبالعربية " مختصر تواريخ القرون المتوسطة     " و " مختصر في التواريخ القديمة   " و " مختصر التواريخ المقدسة   " ، ومات في القاهرة سنة 1929 ونقل جثمانه إلى لبنان حيث دفن هناك .

جاء ذكره في (معجم المؤلفين العراقيين ) لكوركيس عواد وفي ( معجم الاعلام) للزركلي وفي ( مطبوعات الموصل ) لعصام محمد محمود ورأيت له كتبا منشورة  في المكتبة العامة المركزية في الموصل منها : ( سيرة القديسين ) وقد طبع في مطبعة الاباء الدومنيكان سنة 18911 ويتألف من جزئين . كما رأيت كتابا عن سيرته بعنوان ( سيرة مار افرام السرياني ملفان الكنيسة الشرقية ) مطبوع في مطبعة الاباء الدومنيكان سنة 1896 . كما رأيت ايضا كتاب بعنوان (حياة مار افرام السرياني ) ، وهو مؤلف من 120 صفحة ومطبوع في مطبعة الاباء الدومنيكان سنة 1896 ورأيت له كتبا تاريخية منها :
1. مختصر تواريخ القرون الوسطى وقد طبع في مطبعة الاباء الدومنيكان في الموصل سنة 1877 .
2. مختصر في التواريخ القديمة وقد طبع في مطبعة الاباء الدومنيكان في الموصل سنة 1876
33. مختصر في التواريخ المقدسة على سبيل السؤال والجواب وقد طبع في مطبعة الاباء الدومنيكان في الموصل سنة 1883. كما طبع سنة 1891 وسنة 1913
وله ايضا كتاب بعنوان ( مواعظ الاب بولس سنيري ) بجزئين
ويسعدني ان انشر صورة له كنت محتفظا بها منذ 50  سنة ولم ار له اية صورة على النت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق