الاثنين، 17 أبريل، 2017

علاقات مركز الدراسات التركية (الاقليمية حاليا ) في جامعة الموصل مع المراكز المتناظرة داخل العراق وخارجه ا.د.ابراهيم خليل العلاف

علاقات مركز الدراسات التركية (الاقليمية حاليا ) في جامعة الموصل  مع المراكز المتناظرة داخل العراق وخارجه
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل
     كان لمركز الدراسات التركية الذي تأسس في 24 اب سنة 1985 واصبح يسمى في  17 ايلول 2003 "مركز الدراسات الاقليمية " علاقات وثيقة مع معظم مراكز البحث العلمي في الجامعات العراقية وذلك من خلال "هيئة البحث العلمي " في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي كان يرأسها لفترة الاستاذ الدكتور رياض حامد الدباغ رئيس الجامعة المستنصرية وبعده الاستاذ الدكتور داخل حسن جريو رئيس الجامعة التكنولوجية . وكانت الهيئة تعقد اجتماعات تنسيقية بين المراكز في بغداد وغالبا ماكانت الاجتماعات تعقد في القاعة الكبرى في الجامعة المستنصرية وتتم في هذه الاجتماعات مناقشة خطط المراكز العلمية وتقاريرها السنوية .     وفضلا عن ذلك فأن مركز الدراسات التركية والاقليمية فيما بعد كانت له علاقات وثيقة مع مركز الدراسات الدولية بجامعة بغداد ومركز الدراسات الفلسطينية ومركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية  ومركز الدراسات الايرانية في جامعة البصرة ومركز دراسات الخليج العربي في جامعة البصرة ، ويتم تبادل الاراء والافكار حول البحث العلمي في العراق والسعي لرفعة شأنه كما يتم تبادل المطبوعات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتبادلة .
     كما كان للمركز علاقات مع مؤسسة  بيت الحكمة التابعة  لديوان رئاسة الجمهورية قبل الاحتلال ولديوان مجلس الوزراء بعد الاحتلال وقد عقد مركز الدراسات التركية ندوة مشتركة مع بيت الحكمة في الموصل يوم 15 كانون الاول 1998 بعنوان :" العلاقات التركية –الصهيونية وانعكاساتها على الامن القومي " شارك فيها اساتذة من المركز وبيت الحكمة
     اعتاد المركز منذ سنة 1995 وحتى 2003 تنظيم حلقات دراسية حول العلاقات العراقية –التركية مع " جامعة البكر للدراسات العليا العسكرية " التابعة لوزارة الدفاع .وغالبا ما كان يقوم بألقاء المحاضرات في الحلقات الدراسية كلا من الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف مدير المركز والاستاذ الدكتور خليل علي مراد والاستاذ الدكتور عبد الجبار عبد مصطفى النعيمي رحمه الله والاستاذ الدكتور عوني عبد الرحمن السبعاوي .
    ولمركز الدراسات الاقليمية علاقات مع " مركز كردستان للدراسات الاستراتيجية –السليمانية " ، وقد قام كل من الاستاذ الدكتور غانم محمد الحفو مدير المركز والاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف بين 26و28 ايلول 2004 بزيارة المركز المذكور والاطلاع على اعماله والقاء محاضرات فيه وفي قسم التاريخ بجامعة كويي .
   وللمركز علاقات مع" المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية"  ومقره عمان وتتولى رئاسته الاستاذة الدكتورة وصال العزاوي  ومركز سرنج للبحوث واستطلاع الرأي في اربيل ويتولى رئاسته الدكتور جوتيار عادل عقراوي وقد اعد الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف في تموز 2012 دراسة للمركزين بعنوان : "أثر العامل الاقليمي في العلاقات العربية –الكردية " نشرت في مجلة "دراسات اقليمية " العدد 28 -2012 .
     وللمركز علاقة مع المعهد العراقي للسلام في بغداد وقد اسهم المركز في تقديم دراسة ومقترحات خاصة بكتابة الدستور العراقي وقد تسلم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف كتاب شكر للجهود التي بذلها في تقديم تلك المقترحات والدراسات .وكان من ثمار هذا التعاون ان اصدر المركز كتابا حول الدستور .
       أما على صعيد العلاقات بين مركز الدراسات التركية ومراكز الدراسات العربية والاجنبية فأن للمركز علاقات مع عدد من مراكز البحث العلمي العربية ومنها:"  مركز الدراسات الاستراتيجية"  في الجامعة الاردنية وقد قام الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف في سنة 2000 بزيارة المركز المذكر وعقد اتفاقية تعاون وقعها عن الجانب الاردني الاستاذ الدكتور مصطفى الحمارنة مدير مركز الدراسات الاستراتيجية .
    وفي عهد ادارة  المركز من قبل الاستاذ الدكتور احمد عبد الله الحسو (30-1-1988 ) كان المركز عضوا في هيئة  مراكز البحث العلمي في دول الخليج العربي وكثيرا ما كان  الاستاذ الدكتور الحسو يحضر اجتماعات الهيئة .
    وكان للمركز علاقات مع مركز اتاتورك للدراسات والبحوث ومركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية (أورسام ) في انقرة وقد عقد مركز الدراسات الاقليمية وبالتعاون مع الملحقية الثقافية العراقية في انقرة ممثلة بالمستشار الاستاذ الدكتور محمد الحمداني   بين 9و10 حزيران 2010  مع المركزين المذكورين ندوة مشتركة عن مستقبل العلاقات العراقية –التركية كما تم في مركز الدراسات الاقليمية تنظيم ندوة مشتركة في جامعة الموصل حضرها اساتذة وباحثين اتراك .
    وثمة علاقة علمية متبادلة بين مركز الدراسات الاقليمية ومركز بحوث حاجي بكتاش ولي للثقافة التركية في تركيا وقد جرت مراسلات بين المركزين في كانون الثاني سنة 2005 على اساس تبادل الزيارات وتوقيع اتفاق تعاون بين المركزين .
    وللمركز علاقات مع مركز الدراسات الافريقية في جامعة القاهرة وقد شارك الاستاذ الدكتور في مؤتمر التعاون العربي –الافريقي وللفترة من 8 -9 ايار 2007 ببحث عنوانه " اسهامات المؤرخين العراقيين في دراسة واسس وطبيعة العلاقات العربية –الافريقية " وقد نشر البحث في وقائع المؤتمر .
     وللمركز كذلك علاقة مع مركز الخليج للابحاث في دبي وقد نشر المركز كتاب للاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف مدير المركز سنة 2005 بعنوان " محاولات الولايات المتحدة الاميركية لاقليمة وضع الامن في العراق " ضمن اصداراته كما حضر الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف مدير المركز للمدة من 30-31 ندوة اقامها المركز المذكور في الشارقة بعنوان "العراق ودول الجوار :رؤى متادلة " .وبعد عودته قدم تقريرا بذلك اشار فيه الى ان مدير المركز قدم مسودة   لعقد  اتفاق تعاون بين المركزين .
     وكان لمركز الدراسات التركية علاقات مع مركز الدراسات التركية في جامعة لندن حتى ان البروفيسور جون نورتن زار المركز في تيسان سنة 1990  والقى فيه محاضرات  يومي 1-2 نيسان 1990 وعلى قاعة المحاضرات في المكتبة المركزية لاتزال مسجلة على الفيديو ومنها محاضرة عن "المؤسسة العسكرية التركية " . وقد حضرت المحاضرات بناء على الدعوة التي وجهها لي مدير المركز انذاك الاستاذ الدكتور احمد الحسو وكنت في يومها رئيسا لقسم التاريخ بجامعة الموصل(  1980-1995 )وحضر معي اربعة اساتذة من القسم هم الاستاذ الدكتور خليل علي مراد والاستاذ الدكتور جاسم محمد حسن العدول رحمه الله والاستاذ الدكتور غانم محمد الحفو رحمه الله  والاستاذ الدكتور جزيل عبد الجبار الجومرد .

   هذه بعض من علاقات مركز الدراسات الاقليمية مع المراكز المتناظرة داخل العراق وخارجه ولايزال المركز يواصل السير في ذات الاتجاه والهدف من كل ذلك هو خدمة حركة البحث العلمي العراقية والعربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق