الخميس، 20 أبريل، 2017

نشرة المؤرخ الجديد 1994 نشرة قسم التاريخ بكلية التربية -جامعة الموصل



نشرة المؤرخ الجديد 1994
عندما كنت رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية -جامعة الموصل بين 1980-1995 شجعتُ الطلبة على ان تكون لهم فعالياتهم في مجال النشر الصحفي واصدار صحف ومجلات ادبية وثقافية واليوم 20-4-2017 وانا اقلب في اوراقي القديمة عثرت على العدد الثاني من نشرة (المؤرخ الجديد ) والتي كانت تصدرها الجمعية التاريخية الطلابية في قسم التاريخ بكلية التربية -جامعة الموصل .
وقد جاء في ترويستها انها (نشرة تاريخية ادبية ثقافية ) رئيس التحرير ..سعد عبد العزيز مسلط الجبوري (الان الدكتور سعد عبد العزيز مسلط الجبوري رئيس قسم التاريخ في كلية التربية -جامعة الموصل ) .
تألفت النشرة من 14 صفحة بحجم فولسكاب والعدد الثاني صدر في 30 كانون الثاني 1994 الموافق لليوم 28 رجب 1415 هجرية .. ومن حسن الصدف انني كنت ضيف النشرة اجبت على اسئلة محرريها من الطلبة وكانت الاسئلة تدور حول سيرتي ومؤلفاتي وبحوثي والمقولة التي اؤمن بها وكيف انظر الى المستقبل وقد اشرت الى انني اؤمن بمقولة (قل الحق ولو على نفسك ) وانني انظر بتفاءل نحو المستقبل وانني اعد الشباب عماد الحياة والمستقبل وانا مستمر في دعمهم .
وهناك موضوعات كثيرة في النشرة منها (احداث عبر التاريخ ) في هذه الصفحة شارك عدد من الطلبة في كتابتها منهم كميلة محمود وافتخار علي حسن وسامي ابراهيم ومحمد الياس ومضر زيد نصيف وعدنان عزت ونجاح محمد وطه خلف . كتبوا عن ( التاريخ الهجري ) و( اتفاقية ايفيان ) و(عبد الرحمن الكواكبي ) و( ديوان الخاتم) و( عبد الجبار الجومرد ) و( المرابطون ) و( مصطفى كامل ) و( معاهدة فرساي) .
في الصفحة الادبية قصة قصيرة بعنوان : ( مذكرات ميت ) للطالب سعد عبد العزيز مسلط كما ان هناك قصة بعنوان (القرد والماكرة ) للطالب عبد السلام محمد الشبيب ..وثمة خواطر كتبها احمد ياسر مطشر وسامي الجبوري ، وهناك قصيدة للطالب ربيع عدنان بعنوان : (خائنة الحب ) وموضوع ادبي بعنوان : (تنهدات عاشقة ) كتبتها سندس محسن وموضوع اخر بعنوان : (لانك قدري ) للطالبة ابتسام حواس )وموضوع ادبي اخر بعنوان : ( الفلاح العاشق ) للطالب ربيع عبيد الجبوري .
أما الطالب علي محفوظ (الان الدكتور علي محفوظ ) فنشر تحقيقا جميلا عن سوق العطارين في الموصل وأعد الطالب عباس اسماعيل زاوية (امثال وحكم ) وهناك (انت والنجوم ) .
في الصفحة الاخيرة هناك (لسعات ) و(حكمة العدد ) و(اختبر ذكاءك ) و(قالوا في التواضع ) و(اضحك ) و(اقوال مأثورة ) .
أستطيع القول ان نشرة (المؤرخ الجديد ) ، كانت نشرة متميزة على صعيد النشرات الجامعية وقد ابدع الطلبة في حينه وأصدروا عدة اعداد وكانت جميلة من حيث الاخراج والتصميم والمضمون .تلك ايام جميلة عكست النشاط الكبير الذي كان يقوم به الطلبة وهم في مرحلة البكالوريوس وها قد مضى على اصدار تلك النشرة (23 ) سنة تجعلني حقا اشعر بالفخر عندما ارى ان من رعيتهم من الطلبة تمكنوا من اجتياز الحياة بنجاح وحصل بعضهم على شهادات الدكتوراه كما تبوأ قسم منهم المناصب العلمية .........ا.د.ابراهيم خليل العلاف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق