الجمعة، 24 مارس 2017

الدكتور ابراهيم العلاف يجيب عن سؤال يقول :ماذا يعنى لك الزمن الجميل ؟



ماذا يعنى لك الزمن الجميل ؟
سؤال مهم ، وحيوي وجهه لي أخي العزيز ، وصديقي الغالي الاستاذ نوزت شمدين أغا .. ويقينا إني  اقدر أهمية هذا السؤال من مستويين أولهما انني – كمؤرخ – أمضى اكثر من أربعة عقود مع التأريخ   : أحداثه ، ودروسه ملتصق بالزمن ، فلا تاريخ بلا زمن ، والتاريخ هو تفاعل جدلي بين الانسان والزمن ضمن مكان هو مسرح التاريخ .  وثانيهما أنني كأنسان أعيش الزمن لحظة بلحظة ، واتعايش مع تفاصيله بقوة ، وادراك وتلك عادة تعلمتها منذ ان فهمت الدنيا .
ولازلت أتذكر كلمات عمي  المرحوم جميل رحمة الله عليه ، وهو يكرر قول شاعر لااعرف من هو يقول :
يقولون الزمان به فسادٌ  *** وهم فسدوا وما فسد الزمان
وخلال كل هذه السنوات السبعين التي عشتها ، واعيشها بدأت ادرك ان الزمن واحد ، والناس يتغيرون . والتغيير قد يكون نحو الافضل ، وقد يكون نحو الاسوأ .. وهكذا فقد نرى شعوبا تعيش زمنا جميلا وشعوبا تعيش زمنا تعيسا ولهذا عوامل أو ظروف كما ان لهذا مديات تاريخية ؛ فنظرية تعاقب الدول ، وتعاقب الحضارات تكشف لنا ان الشعوب التي تعيش الان زمنا تعيسا قد تكون قد عاشت من قبل زمنا جميلا والعكس بالعكس هناك شعوب تعيش اليوم زمنا جميلا كانت من قبل قد واجهت زمنا تعيسا واياما عصيبة .
اذا انا اقول أنه ليس ثمة زمن جميل بالمطلق ، والمسألة نسبية فقد ترى انت الزمن الذي تعيشه جميلا ، وانا لا اراه كذلك لان كلا منا ينظر الى الموضوع من كوته الخاصة أو نافذته الخاصة المتأثرة بظروفه المحيطة به .
الزمن الجميل بالنسبة لي هو زمن الطفولة  في الخمسينات من القرن الماضي حيث كنت أرى الناس اكثر جمالا وأناقة ، واكثر شعورا بالمسؤولية ، واكثر انضباطا ، واكثر جدية ، واكثر تلاحما ، واكثر رومانسية ، واكثر رغبة للتطور والتعلم  ، واكثر قدرة على التفاعل مع العالم ، واكثر محبة لبعضهم ، واكثر ايمانا بالعراق الموحد القوي ، واكثر وطنية ، واكثر حبا للشعر والادب،  واكثر استعدادا لقبول الاخر .
ذلك هو الزمن الجميل عندي . واقول كيف يعود الزمن الجميل ؟ واردد مع كوكب الشرق السيدة أم كلثوم رحمها الله وجزاها خيرا على ما قدمته من فن جميل في الزمن الجميل اقول :" عايزنــا نرجع زي زمــان.. قول للزمـان ارجع يا زمان.. وهاتلي قلب لا داب، ولا حب.. ولا انجرح ولا شاف حرمـان..".
ولكن هل يعود الزمن الجميل بالنسبة لي على الاقل ؟ اقول اني أشك في ذلك ، لكن طعم هذا الزمن لايزال في فمي .. وتلك هي الثمرة التي جنيتها من ذلك الزمن الجميل  .ابراهيم العلاف

 *http://bashtabya.com/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%B9%D9%86%D9%89-%D9%84%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84-%D8%9F/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...