الاثنين، 20 مارس 2017

رحيل الفنان التشكيلي البحريني راشد العريفي عن 76 عاما


رحيل الفنان التشكيلي البحريني راشد العريفي عن 76 عاما
*************************************************
(رويترز) - نعت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم الأحد 19--2017 الفنان التشكيلي راشد العريفي الذي توفي ليل السبت عن عمر ناهز 76 عاما بعد صراع طويل مع المرض. وقالت الشيخة مي في بيان "بصمات فنان البحرين راشد العريفي ستبقى واضحة، إبداعه الذي نشر الجمال في أماكننا سيحفظ سيرته للأجيال القادمة."وأضافت أن "جيل الرواد من الفنانين التشكيليين بالبحرين له فضل كبير على المشهد الفني البحريني فهم مصدر إلهام لا ينضب للفنانين الشباب في البحرين وبقية الدول الشقيقة."
تعلق العريفي بالفنون منذ صغره وأقام معرضه الشخصي الأول في 1967 قبل أن يعمل مع مجموعة من زملائه على تأسيس جمعية البحرين للفن المعاصر كما أسس متحفه الخاص (متحف راشد العريفي) في 1994.
ألف بعض الكتب منها (فنون بحرينية) و(آفاق دلمونية) و(العمارة البحرينية) وجسدت معظم أعماله الفنية ولوحاته تاريخ البحرين وتراثها.ونال العديد من الجوائز من بينها وسام الكفاءة من الدرجة الأولى عام 2007 وجائزة الدولة التقديرية والتشجيعية عام 1989 وجائزة الرواد الخليجيين لدول مجلس التعاون الخليجي عام 1994 ووسام المؤرخين العرب في 1987.
(إعداد سامح الخطيب للنشرة العربية - تحرير حسن عمار)
_______________________________
*http://ara.reuters.com/article/entertainmentNews/idARAKBN16Q0Q2



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...