السبت، 11 مارس، 2017

الاستاذ إسماعيل حسين عازف الكمان الموصلي الكبير ابراهيم العلاف





الاستاذ إسماعيل حسين عازف الكمان الموصلي الكبير 
ابراهيم العلاف 
الاستاذ إسماعيل حسين ...منذ 500 سنة عرفته وهو معلم للموسيقى في الموصل ويعزف على العود وكنت اراه من على شاشة تلفزيون نينوى مع فرق التراث الموسيقية التي كان يقودها الاستاذ زكي ابراهيم أمد الله بعمره .الاستاذ اسماعيل حسين من بيت ال علي الحيو وهو من اقرباء جدتي رحمها الله كما قالت لي مرة .الان سأل عنه احد الاصدقاء وهو الحاج محمد خلف ياسين وارسل لي صورته التي يحتفظ بها منذ الستينات (طبعا عندما كان شابا في مقتبل العمر والصورة من سجل المعلمين ) قائلا :" حبيت اسأل عن استاذ درسنا الموسيقى عندما كنا طلاب في الابتدائية في سامراء إسمه  اسماعيل حسين على هو من اهل الموصل وهذه صورته اذا لديك معلومات عنه علما انه موسقي وعازف عود وكمان ايضا واكون لك شاكرا ..كان هذا في الستينيات من القرن الماضي.لا أعلم أين هو الان الاستاذ اسماعيل حسين وقبل فترة سمعت انه حي يرزق .
 كان الاستاذ اسماعيل حسين قد عين بعد تخرجه من دار المعلمين الابتدائية معلما في مدرسة سامراء الاولى وفي الصورة التي تضم معلمي المدرسة يبدو الثالث الى اليمين .كان معلما متميزا وانسانا رقيقا احبه تلاميذه وزملاءه واصدقاءه .
كتب عنه استاذنا الاستاذ الدكتور عمر الطالب في (موسوعة أعلام  الموصل في القرن العشرين ) وقال بالنص :" يعد عازفاً ماهراً .. عمل في فرقة التربية (محافظة نينوى ) لمدة أربعة عشر عاماً ثم نقل إلى معهد الفنون الجميلة وأصبح مسؤول قسم الموسيقى في المعهد وشارك في العديد من الحفلات والمهرجانات" .
 كان –كما يقول تلميذه الحاج محمد خلف ياسين يردد اغنية (ست الحبايب ) لفائزة أحمد اعتزازا بوالدته التي كانت ترافقه عندما كان في سامراء وقد خدم الاستاذ اسماعيل حسين المسيرة التعليمية والتربوية في سامراء والموصل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق