الجمعة، 4 مارس 2016

يوم توفي الاستاذ خالد النقشبندي عضو مجلس السيادة 1961 وشيع في بغداد تشييعا رسميا ابراهيم العلاف








يوم توفي الاستاذ خالد النقشبندي عضو مجلس السيادة 1961 وشيع في بغداد تشييعا رسميا 
ابراهيم العلاف 
جريدة "العهد الجديد " البغدادية في عددها الصادر في 29 تشرين الثاني 1961 ، والتي وفرها لنا الاخ الاستاذ جعفر الزاملي مشكورا توثق لوفاة وتشييع عضو مجلس السيادة في العراق السيد خالد النقشبندي فهي تظهر صورته ونبذة عن حياته ومراسيم تشييعه . وفي الصورة فإن من اوائل الذين خرجوا للتشييع الفريق الركن محمد نجيب الربيعي رئيس مجلس السيادة والزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وقد شيع تشييعا رسما يليق بمقامه وخالد النقشبندي عسكري كان برتبة عقيد ركن وهو من عائلة النقشبندي الكردية المشهورة في قرية بامرني من اعمال العمادية يوم كانت العمادية قضاءا تابعا للموصل والان تابعة لاقليم كردستان العراق ولد في العمادية سنة 1916 واكمل الدراستين الابتدائية والمتوسطة فيها والثانوية في بغداد ثم التحق بالكلية العسكرية وتخرج فيها سنة 1937 وعين بمنصب آمر فصيل في الفوج الثالث اللواء الاول .التحق بكلية الاركان وتخرج فيها سنة 1945 برتبة رئيس ركن وقد تدرج في الجيش حتى بلغ رتبة مقدم ركن سنة 1950 وقد عين انئذ آمرا للفوج الثاني للواء الثالث وآمر حامية راوندوز وطبقا لما جاء في دليل الجمهورية العراقية 1960 فإنه خلال عمله في الجيش دخل كلية الحقوق فنال شهادتها سنة 1950 وقد اعتزل الخدمة في الجيش سنة 1952 وانتقل الى السلك الاداري فعين قائمقام حتى سنة 1957 في اقضية رانية وكويسنجق وحلبجة على التوالي .ثم نيطت به متصرفية اربيل وبعد قيام ثورة 14 تموز 1958 عين عضوا في مجلس السيادة الذي كان يقوم بمهام رئيس الجمهورية الى جانب الشيخ محمد مهدي كبة وبرئاسة الفريق الركن محمد نجيب الربيعي .كان رحمه الله ذو خلق رفيع ويتمتع بصفات عالية وتهذيب راق فوق ذكائه وصبره وشجاعته ونزاهته واخلاصه لبلده توفي في يوم الثلاثاء 28 تشرين الثاني 1961 .

هناك تعليق واحد:

  1. تحية تقدير واحترام للدكتور ابراهيم العلاف مع الشكر الجزيل .. كان بودي ان اثري المقال أو المدونة بصور تشييع الوالد ولكن هذه الخاصية مفقوده في هذه الصفحة .. والملاحظة التي اود ان اذكرها ان رتبة الوالد رحمه الله قبل ان ينقل خدماته الى وزارة الداخلية كانت مقدم ركن وليس عقيد ركن .. شكري وامتناني مرة ثانية مع فائق الاحترام .

    ردحذف

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...