الخميس، 9 يوليو 2020

نشأة التصوير الفوتوغرافي في الموصل أ . د . ابراهيم خليل العلاف


نشأة التصوير الفوتوغرافي في الموصل

                                                                                                            أ . د . ابراهيم خليل العلاف
                                                                                                               مركز الدراسات الاقليمية ـ جامعة الموصل

    ليس ثمة من يستطيع ان يحدد تاريخا واضحا لنشأة التصوير الفوتوغرافي في العراق ولكن ما لا يمكن تجاهله ان مؤرخي هذا اللون من الوان الفن والثقافة ، يؤكدون بان البواكير الاولى لدخول التصوير الفوتوغرافي في العراق ترجع الى اواخر القرن التاسع عشر ، وفي الموصل تحديدا .
     وقد ورد في الدليل الرسمي العراقي لسنة 1936 الذي وضعه الياهو دنكور ومحمود فهمي درويش وطبع ببغداد سنة 1937 ، ما يفيد ان (( صناعة التصوير اقتصرت في العهد العثماني على جماعة في بغداد ، وفي زمن الاحتلال البريطاني 1914 ـ1918 ، امتدت صناعته الى المدن العراقية المهمة كالبصرة والعمارة وكربلاء وكركوك والموصل ، وقد وقد ظهر فيه غواة ، ولكنهم غير بارزين حتى اتيح لبعض المصورين العراقيين العودة الى وطنهم بعد جولة طويلة في تركيا وروسيا واروبا .. يتمرنون على هذا الفن فتقدمت صناعة التصوير على ايديهم تقدما امتد اثرها على تلامذة المدارس فشاع بينهم هذا الفن .
  وقد اورد الدليل بعض الحقائق عن من كان وراء استيراد ( الافلام الخام ) المستعملة في التصوير الفوتوغرافي ، او التصوير السينمائي فقال ان ( التاجر العراقي المعروف حافظ القاضي) منذ العشرينات من القرن الماضي استطاع ان يخطو خطوة مهمة بهذا الاتجاه لذلك نال عطف صاحب الجلالة الملك غازي
 ( 1933 ـ1939) . وممن برع بالتصوير الفوتوغرافي وكان يسمى انذاك
( التصوير الشمسي في بغداد (( وبلغ فيه الدرجة الممتازة المصور عبوش ... فهو يحمل من الاوسمة والشهادات الناطقة من الامم المختلفة شيئا كثيرا .. وقد امتهن فن التصوير في روسيا والاستانة( استانبول) مدة ثمان سنوات وزار اهم معاهد التصوير في اوربا والولايات المتحدة الامريكية . وقد اكتسبت تصاويره في المعرض الدولي في روما سنة 1935 الدرجة الممتازة ، ونال عليها شهادة الديبلوما والاستحقاق ، وقد دفع هذا الملك غازي لان يجعله يحملا لقب مصوره الخاص )) .
   ان هذه المقدمة المهمة تدعونا لان نلج اعتاب التاريخ لنتعرف على البدايات الاولى لنشأة فن التصوير الفوتوغرافي خاصة بعد أن تيسرت لنا روايتان ، احدهما تقول ان (نعوم الصائغ) ، وهو اول من ادخل فن التصوير الفوتوغرافي الى العراق . وثانيهما تقول ان يوسف الياس سنبل وهو جد والدة الفنان الفوتوغرافي الراحل حازم باك هو الذي ادخل التصوير الفوتوغرافي الى العراق .. المهم ان كلا الرواتين تؤكدان ان الموصل هي منشأ هذا الفن ، وقد شهدت بداياته الاولى .. ومع انني اشرفت على رسالة السيد حيدر جاسم عبد عبيس ؟؟؟؟؟ التي قدمها بعنوان : ((الدومنيكان في الموصل : دراسة في نشاطاتهم الطبية والثقافية والاجتماعية 1750 ـ1974 وحصل بموجبها على شهادة الماجستير من كلية التربية بجامعة الموصل بتقدير امتياز سنة 2001 الا انني والطالب لم نعثر على الكثير من المعلومات حول زمن وكيفية واسلوب دخول التصوير الفوتوغرافي الى الموصل ، مع انني كنت اسمع ان دخول هذا اللون من الفن ثم على يد الاباء الدومنيكان ، الذين جاؤوا الى الموصل سنة 1750م بقصد التبشير ، وتقديم خدمات تعليمية وطبية ، وبعد البحث وجدنا ان هناك معلومات تقول ان من الاياء الدومنيكان من قام بتدريب بعض الشبان على التصوير الفوتوغرافي وقد اطلعت في كنيسة اللاتين بمنطقة الساعة في الموصل على ( البومات ) عديدة تضم صورا التقطت لجوانب من حياة الموصل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية . ومنها على سبيل المثال صورة لحفلة زواج عائلة توفيق داؤد قندلا كان نعوم داؤد الصائغ قد التقطها بكاميرته . وقد اعتبرت نعوم الصائغ في مقال نشرته في جريدة الحدباء (الموصلية) يوم 30 نيسان 2002 من ابرز رواد التصوير الفوتوغرافي ليس في الموصل فحسب بل وفي العراق كله .
      بدأ نعوم الصائغ عمله ( مصورا) اواخر القرن التاسع عشر ، ومن صوره المهمة صورة التقطها لنفسه وهي منشورة الى جنب هذه السطور . ونعوم هو والد الاديب والكاتب والشاعر الراحل يوسف الصائغ .. وقد اخبرني الاستاذ بهنام حبابة ، الكاتب والباحث الموصلي المعروف ان نعوم تزوج مرتين وزوجته الثانية هي اخت يوسف نمرود رسام وقد عمل نعوم الصائغ فترة من الزمن مصححا لمجلة ( النجم ) الموصلية التي كان يصدرها ( المطران ـ المؤرخ سليمان صائغ)  صاحب كتاب ( تاريخ الموصل) ويقع في ثلاثة اجزاء ، في بداية الثلاثينات من القرن الماضي . وقد تدرب نعوم على التصوير عند الدومنيكان ، وهو من بيت دلال ، وكان شماسا في الكنيسة وانه كان مثقفا ، وله ابن من زوجته الاولى اسمه (سام) وابنة اسمها( جانيت) وقد سجل بعدسته الكثير من الصور المهمة عن الموصل وتوفي سنة 1948 . وقين بنا وبالباحثين والمصورين الفوتوغرافيين العمل على جمع صوره ونشرها والاحتفاء بصاحبها واستذكار جميله وفضله وريادته .
     وفيما يتعلق بريادة يوسف الياس سنبل ، فان الفنان الفوتوغرافي حازم باك كان قد استجاب لطلب من الحاج امري سليم ، وهو من المصورين الفوتوغرافيين العراقيين الرواد المعروفين فكتب بضعة صفحات عن نشأة التصوير الفوتوغرافي في العراق ، اعاد الاستاذ فؤاد شاكر نشر ملخصها في جريدة الصباح البغدادية (العدد 1929 في 28 كانون الثاني 2007) ويبدو ان الحاج امري كلفه بذلك اوائل الخمسينات من القرن الماضي وبعد مجيء حازم باك الى بغداد من مدينة الموصل مباشرة . ومما قاله حازم باك ((ان جده لوالدته المرحوم يوسف الياس سنبل كان في ظني اول من احترف التصوير في العراق .. وعلى التأكيد في الموصل قبل بداية القرن الماضي بفترة )) أي قبل بداية القرن العشرين وبالتحديد اواخر القرن التاسع عشر . وقد احترف سنبل التصوير وكان ابوه ؟؟؟؟؟ (( وقد خلد في صوره الاحداث المهمة والاجتماعات العامة والافراد البارزين ومعالم العمران ، بالاضافة الى تشجيعه المطرد للرواد الآخرين بتيسير المواد والادوات والمكائن اللازمة لهم عن طريق تعاطيه التجارة واستيراد المعدات من مصادرها البعيدة )) .
       كان يوسف ابن الخوري الياس بن ججو سنبل وعقيلته السيدة فريدة ابنة الشماس جرجس بن حجو خياط قد ولد في عائلة عريقة متمرسة بالتجارة والعلم والدين في الموصل بدار اسلافه آل سنبل في سوق الشعارين شارع النبي جرجيس وفي محلة القليعات في الربع الثالث من القرن التاسع عشر وتلقى تعليما بيتيا ومحليا ، وبعد ان شب على الطوق بدأ يقرأ عن علوم الكيمياء والطب والصيدلة وقد مارس التجارة على غرار ما فعل والده وقد عقد النية على اكمال دراسته والذهاب الى استانبول ، عاصمة الدولة العثمانية انذاك بهدف الحصول شهادة عالية في الصيدلة ، لكن والده لم يوافق على ذلك لانه كان الولد الوحيد له فاضطر الى العدول عن السفر وانصرف للعمل التجاري والزراعي ، لكن ذلك لم يمنعه من التركيز على اهتماماته الاساسية في الكيمياء والصيدلة والطب . ويقول حازم باك انه اخذ يغتني من مكتبة الاسرة العامرة بالكتب والمصادر والتي كانت تضم مصادر مهمة عن التصوير الفوتوغرافي باللغة الفرنسية . ويضيف حازم باك انه يحتفظ بادلة تشير الى ان يوسف سنبل قد احتفظ من ( دار لوميرفي باريس) بسوالب(نيكتيف) زجاجية ذات طبقة جيلاتينية ؟؟؟؟؟ الفضة بعد عام 1889 ان لم يكن قبل ذلك وورقا فوتوغرافيا من ( دار ماريون) التي اندثرت فيما بعد وفي الحقبة نفسها . ولم يطل الامر حتى ذاعت شهرة سنبل حتى اصبح يسمى ( يوسف سنبل فوطوغرافجي الشمسي بالموصل) أي المصور الفوتوغرافي الشمسي .
      وقد اصبح مصور الطبقة الاجتماعية الاولى فضلا عن كونه مصور الدوائر الحكومية المحيطة بالوالي وحاشية ولاية الموصل انذاك .. وهناك بعض الصور التي لابد انها كانت تلتقط بقصد توثيق الحدث كزيارة ضيف او عقاب مجرم او تخليذ اثر ما . وقد كان يوسف سنبل يجيد الطباعة بالالوان المتباينة غير الاسود والابيض كالازرق والبني والرمادي ، ويستخدم في عمله مركبات الذهب وغيره من المواد . كما استعمل سنبل المناظر الخلفية المختلفة من لوحات ورسوم وآيات وحكم وامثال وملصقات جدارية ومفروشات وستائر خاصة مستوردة لاغراض التصوير الشخصي والجماعي فضلا عن دمجه اطر مزوقة مع الصور المطبوعة او من الورق المنقوش المحفور والمخرم وكل هذه الانواع تجعل منه رائدا من الرواد الاوائل الذين ادخلوا التصوير الفوتوغرافي الى العراق .. ولم تقتصر استفادة سنبل من ضوء الشمس في التصوير او الطباعة ، يقول حازم باك ، بل انه استفاد ايضا من ضوء شعلة المغنسيوم في انتاج اعماله فهو اول من استخدم تلك المواد والادوات البدائية حتى قبل تطوير التصوير .
    ومن الطريف الاشارة الى ان الياس سنبل اخذ يعمل في مجال تسويق الافلام مع اوراق الطباعة التصويرية منذ سنة 1922 ونجد اليوم من بين ارشيفه صورة تذكارية للملك فيصل الاول (1921 ـ1933) مطبوعة بثماني نسخ مكبرة ، وقد استلم عنها مكافأة نقدية مقدارها مئة روبية ( الروبية انذاك 75 فلسا) .. كما ان من بين ارشيفه صورا لكثيرين من ابناء الموصل ( ونجد الى جانب هذه السطور نموذج منها ) . وقد بلغت واردات سنبل من ريع بيع الصور في سنة 1922 على سبيل المثال (4/عانة و2801روبية) وازداد ريعه في سنة 1924 ليصل الى (2 عانة ، و3574روبية) .
     وعندما اتسعت حلقة المصورين الفوتوغرافيين في الموصل ، تخلى الياس سنبل عن المهنة سنة 1928 . ويذكر حازم باك ان صور سنبل الوثائقية وصلت الى الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وتركيا وسوريا ولبنان والهند وبعض بلاد ا لمشرق العربي الاخرى .
    ان الارشيف التاريخي العراقي يكشف في ضوء ريادة نعوم الصائغ والياس سنبل لفن التصوير الفوتوغرافي في العراق ، ان هذا الفن سرعان ما وجد طريقه للتطور فظهر مصورون فوتوغرافيون مشهورون في العشرينات من القرن الماضي وما بعدها ، ولعلنا نورد اسماء بعضهم من الذين كان لهم شأن عظيم في هذا المجال ومن ابرزهم (ارشاك) و(اكوب) و(الحاج امري سليم) و(مراد الداغستاني) , و( كوفاديس ) و( يحيى المختار) و (كاكا) وغيرهم وكل اولئك يذكرهم التاريخ بكل احترام تقديرا واعتزازا بما قدموه لبلدهم من خدمة كبيرة تمثلت في انهم كانوا بمثابة المرآة التي عكست الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية العراقية المعاصرة بكل دقة ووضوح .      
*3-6-2007         
    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النجف والقضية الفلسطينية .........في كتاب للدكتور مقدام عبد الحسن الفياض

  النجف والقضية الفلسطينية .........في كتاب للدكتور مقدام عبد الحسن الفياض ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة ال...