الأربعاء، 8 يوليو 2020

الاستاذ عايف حبيب العاني 1929-2013 ............. ا.د. ابراهيم خليل العلاف




الاستاذ عايف حبيب العاني 1929-2013

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل


قبل قليل سألتني عنه طالبة دكتوراه تعمل على موضوع يتعلق بمحو الامية وتعليم الكبار في العراق ، وقلت لها انه ناقشني في اطروحتي للدكتوراه عن (تطور السياسة التعليمية في العراق خلال عهدي الاحتلال والانتداب البريطانيين 1914-1932) في جامعة بغداد وكان مشرفي المرحوم الاستاذ الدكتور فاضل حسين من التاريخ والدكتور شاكر الامين من التربية وعلم النفس كان ذلك قبل اكثر من (40) سنة .
والاستاذ عايف حبيب خليل العاني ، وهذا هو اسمه الكامل وهو من مواليد عنه في محافظة الانبار سنة 1929 .. يعد من اساطين العلوم النفسية والتربوية ...كان اكاديميا وتربويا عراقيا وعربيا وعالميا . له بحوث وآراء في قضايا اساسيات التدريس والتعليم المستمر والتخطيط التربوي وعلم نفس الكبار .توفي رحمة الله عليه يوم 1 مايس -ايار سنة 2013 .
عمل اول رئيس لقسم العلوم النفسية والتربوية بكلية التربية -جامعة بغداد (ابن رشد) بعد اعادتها سنة 1974 . كما شغل منصب العميد . وقد عمل خبيرا في اليونسكو لسنوات وله كتب كثيرة في مجال تعليم الكبار ومحو الامية ومن كتبه (تعليم الكبار والتربية الاساسية ) صدر ببغداد سنة 1967 .
كان الاستاذ عايف حبيب اول من ترأس (مديرية التعليم الاساسي ومحو الامية ) وقد شارك في اكثر المؤتمرات التي كانت تتناول موضوعات محو الامية وخاصة خلال الحملة الوطنية الشاملة لمحو الامية.
يذكر الاستاذ عبد الرزاق الهلالي ان الاستاذ عايف حبيب راجع كتابه الموسوم :
(تاريخ التعليم في العراق في عهد الانتداب البريطاني ) .. وكان توجهه اسلامي ففي عهد الرئيس عبد الرحمن محمد عارف 1966-1968 جرت انتخابات نقابة المعلمين وكان الاستاذ عايف يعمل مع (جماعة الاخوان المسلمين) ضمن قائمة (الجبهة التعليمية المستقلة ) وكان معاونا لرئيس القائمة الدكتور محمد حامد الطائي.
وفي الصورة المرفقة نراه من الجالسين الثاني من اليمين في المؤتمر الاول لمحو الامية الالزامي الذي عقد ببغداد في عهد الرئيس العراقي الاسبق المهيب احمد حسن البكر 1968-1979 .
رصد الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك جانبا من مؤلفاته في (معجم المؤلفين والكتاب العراقيين 1970-2000) الجزء الرابع بغداد بيت الحكمة 2002 فقال ان له دراسات وابحاث كثيرة منها :
1. برنامج للتعليم المستمر في جامعة بغداد بالاشتراك وصدر عن مركز البحوث النفسية والتربوية بجامعة بغداد 1987
2. اسس التخطيط التربوي - تخطيط منهج الدراسة الابتدائية في الاقطار النامية تأليف اج دبليو ارخوي وصدر كترجمة من وزارة التربية 1987
3. خطط المناهج والكتب والوسائل التعليمية ضمن كتاب ( تخطيط الحملات المحلية الشاملة لمحو الامية ) وصدر في دمشق 1979
4. دور المدرسة التربوي وصدر ببغداد 1977
5.تقويم مناهج المدرسين الزراعيين بكلية الزراعة بجامعة بغداد صدر بالاشتراك مع عدد من زملاءه 1985 عن مركز البحوث النفسية والتربوية
6. علم نفس الكبار ،صفات الكبار النفسية والفسيولوجية واثرها في التعليم وصدر عن المجلس الاعلى للحملة الوطنية لمحو الامية الالزامي ببغداد 1979
7. العمل اليدوي والتربية في ضوء الموارد المتاحة بغداد 1977
8. مجالات العمل المشترك بين المدرسة والمجتمع العلمي ،بغداد 1977
9. محاضرات القيت على المشاركين في دورة الادارة المدرسية الثانية المقامة في بغداد من 1-6-1974 ولغاية 26-6-1974
10. معايير تطوير المناهج الدراسية في جامعة بغداد وصدر عن مركز البحوث النفسية والتربوية ببغداد 1988
11. المنهج والكتاب المدرسي وصدر عن جامعة بغداد بالاشتراك 1985
12. Features and Builders . Baghdad .1971 بالاشتراك
13. تعليم الكبار والتربية الاساسية صدر ببغداد سنة 1967
من كتب المراجع العلمية في مجالات التدريس وكان مقررا على معاهد وكليات المعلمين الكتاب الذي الفه مع الاستاذ الدكتور جابر عبد الحميد جابر سنة 1867 بعنوان ( اساسيات التدريس) ولهما كتاب مشترك اخر هو (التعليم وتكنولوجيا التعليم ) وهو مطبوع في القاهرة .
هذا فضلا عن انه الف كتاب (تعليم الكبار ) وهو مقرر لطلبة الصف الثالث في معاهد اعداد المعلمين والمعلمات وصدر سنة 1991.

تولى  الاستاذ عايف حبيب سنة  ١٩٦٠ منصب مدير مديرية التعليم الاساسي ومحو الامية وهي المديرية التي استحدثتها وزارة التربية انذاك وكان واحدا من  اعضاء  الوفد العراقي الذي تراسه الدكتور خالد الهاشمي  وشارك في المؤتمر العالمي لمحو الامية الذي عقدة في  العاصمة الايرانية طهران سنة  ١٩٦٤ .هذا فضلا عن مشاركتة في مؤتمرات حملة  محو الامية الالزامية  التي قادتها الدولة  انذاك كما كان احد مؤلفي  المنهج الدراسي لمدارس محو  الامية و المدارس الشعبية .

سألت عنه الاخ والصديق الاستاذ مجيد العاني فقال " عمل الاستاذ عايف حبيب كملحق ثقافي في واشنطن في خمسينات القرن الماضي. وقد التقيته في سنة 1973 (حيث كان عميدا لكلية التربيه) بعد عودتي من الولايات المتحده (نهاية 1972) وعينت في مركز البحوث الطبية ومن ثم كتدريسي في قسم الكيمياء الحيوية في كلية طب جامعة بغداد وفي سنة 1973 طلب مني المرحوم عايف تدريس الكيمياء الحيوية في كلية البنات التي كانت تابعة لكلية التربية (التربية للبنات) وبالفعل درستهم لمدة عام كامل وكنت على تواصل معه وكان قمة في دماثة الخلق والاخلاق والتواضع " .


كان الاستاذ عايف حبيب يحمل مرتبة الاستاذية وقد اشرف وناقش العديد من الرسائل الجامعية .. كان عالما ، بحق وحقيق، رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قلعة اربيل قبل نصف قرن

  قلعة اربيل قبل نصف قرن ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل ورحم الله رجل القانون والادارة العراقي الكردي...