الخميس، 9 يوليو 2020

(تأريخ الموصل الحديث:دراسات ومقالات) كتاب جديد للأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف


(تأريخ الموصل الحديث:دراسات ومقالات) كتاب جديد

للأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف
يسار الدرزي
 الموصل الحدباء رأس العراق وتاجه ، كما وصفها الملك فيصل الأول(    1921-1933 ) رحمه الله  في إحدى زياراته لها ... فهي مدينة ذات طبيعة جغرافية متميزة ، تقع في مفترق الطرق التي تربط بين إيران والأناضول وسوريا مما جعل لها أثرا سياسيا وتجاريا واضح الملامح في التأريخ ، علاوة على طبيعة المجتمع الموصلي ذو القوميات والأديان والمذاهب المتعددة المتآلفة والمتآخية ، وهي فوق ذلك أنموذج  للمجتمع المتحضر  المتعايش والمتفاعل مع كافة مكوناته المختلفة فكريا وعقائديا  ،على الرغم من الكوارث والنكبات التي تعرضت لها المدينة عبر تاريخها الطويل والعريق ، حيث أنها أول مدينة  عربية سيطر عليها العثمانيون عام1515م فأصبحت من أهم  قواعد محاربة  النفوذ الفارسي في العراق ، حتى غدت ولاية قائمة بذاتها في النصف الأول من القرن السابع عشر ، وفي سنة1879م أخذت شكلها الإداري النهائي ، فأصبحت تضم لوائي كركوك والسليمانية يحدها من الشمال ولايتا ( وان وديار بكر ) ومن الشرق ( مملكة فارس ) ومن الغرب ( دير الزور ) ومن الجنوب ولاية بغداد .
   وبعد خسارة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى(1914-1918 ) ، كانت الموصل آخر مدينة خرج منها الجيش العثماني عام1918م ، حيث تم تسليم الموصل إلى المحتلين الانكليز  وفق شروط هدنة مود روس ، وأتفق الجانبان العثماني والانكليزي على الإبقاء على الشرطة والموظفين الأتراك والعرب  للحفاظ على الأمن داخل المدينة بعد انسحاب الجيش العثماني منها ، تمهيدا لدخول الجيش البريطاني إليها ، وقد تم تطبيق الاتفاق بشكل فعلي .
    وهكذا فإن تأريخ الموصل الحديث حافل بالإحداث الجسام على كافة الأصعدة والميادين ، وبما أن توثيق تأريخ هذه المدينة هو خدمة لأهلها ولمحبيها ، فلا غرابة في أن يقوم بهذا العمل الجليل ابن من أبنائها البررة ، هو صديقنا المؤرخ الكبير الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف ، الذي أتحفنا بكتابه ( تأريخ الموصل الحديث ) بتناول جوانب مهمة وقضايا ساخنة عاشتها مدينتنا الموصل الحدباء في تأريخها الحديث .. حيث تناول في كتابه الذي أهدانا مشكورا نسخة منه المباحث التالية :
أوضاع ولاية الموصل الاقتصادية خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر والعقد الأول من القرن العشرين ... الحياة الاجتماعية في ولاية الموصل1515م _1918م ... الحياة الفكرية في الموصل إبان العهد العثماني1516م ـ1918 ... النشر والصحافة في الموصل1858م ـ1958م ... حركة التربية والتعليم في الموصل1516م ـ1918م ... الموصل والحركة العربية القومية في مطلع القرن العشرين ... الاحتلال البريطاني والمقاومة الموصلية1918م ـ1921م ... صحافة الموصل منذ الاحتلال البريطاني وحتى أوائل الخمسينات من القرن العشرين ... التأريخ والمؤرخون الموصليون المعاصرون .
  فبارك الله بمؤلفه وبجهده الفكري وخدمته الوطنية الصادقة .


هناك تعليق واحد:

قلعة اربيل قبل نصف قرن

  قلعة اربيل قبل نصف قرن ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل ورحم الله رجل القانون والادارة العراقي الكردي...